السبت 27 أبريل 2024 -10:20 القاهرة
مستشار التحرير
محمد سليمان

علاء فاروق :  2022 عام الإنطلاقة الحقيقية لكيان مصرفي يساند جهود الدولة في ظل الجمهورية الجديدة

" البنك الزراعي المصري .. راعي أرض مصر "  هكذا أعلن البنك الزراعي المصري عن استراتيجيته الجديدة وخططه المستقبلية مع بدء العام الجديد لتكون بمثابة الإعلان عن بداية لإنطلاقة حقيقية وصحوة لكيان إقتصادي كبير ومؤسسة مصرفية تنموية رائدة مساندة لجهود الدولة ودعم المشروعات القومية الكبرى وتقديم خدماته المصرفية لكل الناس في كل مكان على أرض مصر . 
 

... إقرأ المزيد

المركزي يثبت سعري العائد على الإيداع والإقراض

 
 
قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 3 فبراير 2022 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪ و9.25 ٪ و8.75٪ على الترتيب. وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.
 
ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 5.9٪ في ديسمبر2021 من 5.6٪ في نوفمبر 2021، مستأنفاً اتجاهه التصاعدي منذ مايو 2021. وجاء الاتجاه التصاعدي مدفوعاً بالآثار السلبية لفترة الأساس الناجمة عن انخفاض معدلات التضخم في النصف الثاني من عام 2020، وكذلك ارتفاع الأسعار العالمية للسلع، بالإضافة إلى العديد من إجراءات ضبط المالية العامة للدولة. وقد ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في ديسمبر 2021 على وجه خاص نتيجة انخفاض أسعار الطماطم بوتيرة أكبر من وتيرتها الموسمية خلال شهر ديسمبر 2020.
وفي ذات الوقت، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في ديسمبر2021 للشهر الرابع على التوالي، ليسجل 6.0٪ في ديسمبر 2021 من 5.8٪ في نوفمبر 2021، متأثراً جزئياً بالأثر السلبي لفترة الأساس والذي عكس ضغوطاً تضخمية ضعيفة خلال ديسمبر 2020، بالإضافة الي ارتفاع المساهمة السنوية للخدمات والسلع الاستهلاكية.

 
على الصعيد المحلى، تشير البيانات المبدئية الى استمرار تعافي النشاط الاقتصادي، مسجلاً معدل نمو بلغ 9.8٪ خلال الربع الثالث من عام 2021، وهو أعلى معدل نمو ربع سنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي منذ بداية نشر السلسلة الربع سنوية في العام المالي 2001/2002. علاوة على ذلك، كان النمو على أساس سنوي مدفوعاً بعودة النشاط الاقتصادي الي وتيرته الطبيعية مقارنة بذات الفترة من العام السابق، والتي تزامنت مع رفع الإجراءات الاحترازية بشكل تدريجي. وعلى المدى القريب، من المتوقع أن يسجل النشاط الاقتصادي المحلي معدلات نمو مرتفعة مدعومة بالطلب المحلي، وخاصة اجمالي الاستثمارات المحلية. بالإضافة الى ذلك، تظهر المؤشرات الأولية استمرار تحسن الأداء في معظم القطاعات الاقتصادية.

 
وفيما يخص سوق العمل، استقر معدل البطالة بشكل عام خلال الربع الثالث من عام 2021، ليظل قرب مستواه المسجل ما قبل انتشار جائحة فيروس كورونا. ويرجع استقرار معدل البطالة الى ارتفاع أعداد المشتغلين، والذي حد بدرجة كبيرة من الارتفاع في قوة العمل.

 
 
 
 

... إقرأ المزيد

بنك مصر يدعم مبادرة “إتاحة” من المعهد المصرفي لتأهيل وتدريب ذوي الهمم

قام بنك مصر بدعم احدى دورات مبادرة “اتاحة” التي أطلقها المعهد المصرفى ، الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري، لتكون بمثابة همزة وصل بين ذوي الهمم من الباحثين عن فرص عمل والقطاع المصرفي، ويأتي دعم بنك مصر لهذه الدورة في إطار ايمانه بالمساواة في حقوق الانسان وتكافؤ الفرص وأحقية ذوي الهمم بأن يتم دمجهم في المجتمع باعتبارهم جزءا منه.

... إقرأ المزيد

توقيع اتفاقية ثلاثية بين «وزارة الخارجية» و«بنك مصر» و«إي فاينانس»

شهد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 31 يناير 2022، ومحمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وإبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة إي فاينانس مراسم التوقيع على اتفاقية ثُلاثية بين وزارة الخارجية وبنك مصر وشركة إي فاينانس.

... إقرأ المزيد

ميرفت سلطان: «Ebank» يستهدف إضافة 50 ألف عميل جديد خلال 2022 والوصول إلى 150 ألفاً

قالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن عدد عملاء البنك المصري لتنمية الصادرات «Ebank» يتخطى حالياً حاجز الـ 100 ألف عميل، متوقعةً زيادة أعداد العملاء بنحو 40 إلى 50 ألف عميل حتى نهاية 2022.

... إقرأ المزيد

توقعات بإبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع الأول لعام 2022

توقع الخبراء بالقطاع المصرفى ومحللين بنوك الاستثمار تثبيت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة على الإيداع والاقراض خلال اجتماعها الخميس المقبل الموافق 3 فبراير والذي يعد الاجتماع الأول لها خلال عام 2022.

... إقرأ المزيد

بنك تنمية الصادرات يستهدف تقليص محفظة ديونه غير المنتظمة إلى 745 مليون جنيه بنهاية عام 2022

يستهدف البنك المصري لتنمية الصادرات تقليص محفظة ديونه غير المنتظمة لتسجل 745 مليون جنيه بنهاية عام 2022، مقابل 1.055 مليار جنيه بنهاية عام 2021.

... إقرأ المزيد

بنك فيصل الإسلامي المصري يستهدف افتتاح 4 فروع جديدة و13.2% نموا بأرصدة الأوعية الادخارية خلال 2022

استطاع بنك فيصل الإسلامي المصري افتتاح فرعي المقطم والرحاب خلال عام 2021 وقام البنك بالاستعانة بكفاءات مصرفية متميزة للعمل بتلك الفروع لضمان تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بأعلى معدلات الجودة لتصل شبكة فروع البنك إلى 38 فرعا.

... إقرأ المزيد

البنك الزراعي يشارك في مهرجان التمور ويجهز احدث فروعه في سيوة للمعاملات الإسلامية

شارك البنك الزراعي المصري في المهرجان والمعرض الدولي للتمور المصرية الخامس بسيوة بمحافظة مطروح ،والذي أقيم لمدة 4 أيام في القرية الأولمبية بمشاركة ٨٤ عارضاً من المؤسسات والشركات المنتجة للتمور من مصر ودول الإمارات والاردن والسودان وليبيا وسط حضور جماهيري كبير وتمثيل رسمي من وفود الدول المشاركة.

... إقرأ المزيد

البنك الزراعي المصري يوفر برامج تمويلية لأهالي مطروح وسيوه لتلبية إحتياجاتهم المصرفية

شارك البنك الزراعي المصري في المهرجان والمعرض الدولي للتمور المصرية الخامس بسيوة بمحافظة مطروح ،والذي أقيم لمدة 4  أيام في القرية الأولمبية بمشاركة 84 عارضاً من المؤسسات والشركات المنتجة للتمور من مصر ودول الإمارات والاردن والسودان وليبيا وسط حضور جماهيري كبير وتمثيل رسمي من وفود الدول المشاركة.

... إقرأ المزيد

Please wait...