السبت 21 ديسمبر 2024 -06:36 القاهرة
مستشار التحرير
محمد سليمان
سعيد ابراهيم

جذور في مهب الريح

الناس ، جمع إنسان ؛ سمي به لأنه عهد إليه فنسي ، كما قال تعالى :  "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما " (أيه 115 سورة طه ) ، ولظهوره ؛ من قولهم : آنست أي أبصرت ، وقيل : لأنه يُستَأنسُ به . وباليوم الآخر : أي بيوم القيامة . قال تعالى : " وما هم بمؤمنين "  أي يخالفون الله ، والشرُّ فى الناس فطرةٌ ، و الحكماء والفلاسفة على مر العصور ، وقفوا طويلا أمام تعريفٍ كاملٍ للشر ، وحكم العقل ،  أن السرقة شر ، والكذب شر ، والجريمة شر ، ليس بالفعل ضرورةً ، بل إن فعل الشر هو أضعف أنواعه وإن جاز لنا تقسيمُه ، قال صاحب لسان العرب : الشر : السوء والفعل للرجل الشرير والمصدر : الشرارة ، والفعل شر يشر . وقوم أشرار : ضد الأخيار . ابن سيده : الشر ضد الخير ، وجمعه شرور ، والشر لغة فيه عن كراع . وقد شر يشر ويشر شرا وشرارة ، وحكى بعضهم شرُرت بضم عين الفعل . ورجل شرير ، وشرير من أشرار وشريرين ، وهو شر منك ، ولا يقال أشرُّ ؛ حذفوه لكثرة استعمالهم إياه ، وقد حكاه بعضهم ، ويقال : هو شرهم ، وهي شرهنَّ ولا يقال هو أشرهم ، ورجل شر وشرير متعاط للشر ، وقوم أشرار وقد أشرته ، نسبته إلى الشر ، وقيل أشررت كذا أظهرته ، واحتج بقول الشاعر : 
إذا قيل أي الناس شر قبيلة * 
أشرت كليب بالأكف الأصابع . 
فإن لم يكن في هذا إلا هذا البيت ، فإنه يحتمل أنها نسبت الأصابع على الشر بالإشارة إليه ، فيكون من أشررته إذا نسبته إلى الشر ، والشر الضم ، خُصَّ بالمكروه ، وشرار النار ، ما تطاير منها ، وسميت بذلك لاعتقاد الشر فيه ؛ قال تعالى :" ترمي بشرر كالقصر ".                  ( المرسلات 32 ) ،
 الخيانة شيء يسيء لقيمة الإنسان ودوره في الحياة ، وهى سبة في جبين مرتكبها والمحرض عليها ، و أشهر الخيانات كانت منذ 570 حتى وصلنا لعام 2020ميلادية ، تلك الخيانات أثرت على حركة دوران عجلة الحياة ، وبالتالي لعبت دورا كبيرا في مصائر جنس من الناس ، أساءوا إلى جنسهم ، بل أساءوا لكل ما له علاقة بالمجموع من البشر ، وتحالفوا مع شياطين الإنس ، وأصبحو تابعين لهم بل وقدوتهم بعد أن انعتقوا منهم في فترات من الزمن ، ولكنها النفس الإمارة بالسوء التي يتفردون بها وسط الخائنين أمثالهم ، أبو رغال ( قسي بن منبه بن النبيت بن يقدم ) وهو عربى أرشد أبرهه حينما عزم على هدم الكعبة ، يقع قبره في منطقة بين مكة والطائف ، يقذفه من يمر عليه بالحجارة ويصب عليه اللعنات ، حتى أصبحت تلك سنة فيما بعد ، سجلها الشعراء في قول " جرير  :-
 إذا مات الفرزدق فارجموه 
كما ترمون قبر أبى رغال
 ولقد هدد عمر بن الخطاب الشاعر الثقفى غيلان بن سلمة فقال له : " لئن لم ترجع عن مالك ، لأرجمن قبرك كما يرجم قبر أبى رغال  " . والخيانة حاضرةٌ منذ العصر الجاهلى ، فهذا العصر كان غاصًّا بالمآثم والموبقات - عبادة أوثان ، أكل ميتة ، إتيان الفواحش ، قطع الأرحام ، الإساءة إلى الجار ، انتشار منطق البغي والقوة  - كانت هذه الملامح بمثابة كتالوج حياة العصر الجاهلى –  يقول عمرو بن كلثوم : -
بغاة ظالمين وما ظلمنا * 
ولكنا سنبدأ ظالمينا  .
 وقد يمتد الظلم إلى أقرب الناس على طريقة : -
 وأحيانا على بكر أخينا *
 إذا ما لم نجد إلا أخانا .
وقد تسربت هذه المفاهيم المنبوذة إلى نفوس بعض المسلمين في غفلة من الزمن ، فنجد تميم بن مقبل يغضب غضبا شديدا ؛  لأن النجاشي الشاعر هجاه .. نعم هجاه وهجا قبيلته بقوله : 
قبيلة لا يغدرون بذمة *
 ولا يظلمون الناس حبة خردل 
ولا يرون الماء إلا عشية *
 إذا صدر الوراد عن كل منهل 
تعاف الكلاب الضاريات لحومهم * عوف بن كعب بن نهشل 
وما سمي العجلان إلا لقولهم * 
واحلب أيها العجل وأعجل 
 ذكرنا فيما سبق أبا رغال - قسي بن منبه بن النبيت بن يقدم  ، وقلنا آنفا : إنه هو الشخص العربي الذى أرشد أبرهة إلى مسلك الطريق إلى مكة مقابل المال ، حينما عزم أبرهة على هدم الكعبة ،  ثم كانت نهاية أبرهة كما ذكرها القرآن الكريم في سورة الفيل ، كان ذلك وقد بقي معروفا بعام الفيل ، حتى إن المؤرخين أرخوا لميلاد سيدنا ونبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - بقولهم : وُلِدَ - صلى الله عليه وسلم - في عام الفيل .  أما قبر" أبى رغال " والواقع بين مكة والطائف يرميه -  كما ذكرنا -المارة بالحجارة منذ ما قبل الإسلام وحتى يوم الناس هذا ، حينما يقصدون مكة المكرمة ، مثلما يرجم المسلمين الشيطان بالجمرات في موسم الحج ، ولقد مر الرسول - صلى الله عليه وسلم -  بقبر أبي رغال فرجمه وأمر برجمه ؛  فأصبحت سنة .
 أضِف إلى مجموع الخيانات السابقة ، خيانات يهود بني قريظة وبني النضير للرسول - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنهم هُزِمُوا شر هزيمة مع مشركي قريش . 
رجل آخر كان في العصر العباسي في عام 1258 م يُدعَى : ابن العلقمي ، وهو وزير الخليفة العباسى المستعصم بالله ، حيث كان ابن العلقمي يراسل القائد المغولي هولاكو بالسر ، يطلب منه أن يحتل بغداد  ،وأن يجعل له دورا في حكم العراق إذا سقطت بغداد ، ولكي تكون المهمة سهلة على هولاكو قام ابن العلقمي بتسريح تسعين ألفا من الجنود ، وأبقى على عشرة آلاف جندي لحماية بغداد ، وذلك بحجة تقليص النفقات ، وعندما مهد الأمور ، طلب من هولاكو أن يأتي إلى بغداد ، فوصل هولاكو عند أسوار بغداد ، ساعتها أشار ابن العلقمي على الخليفة أن يذهب بنفسه هو والأمراء وأعيان بغداد ، وأن يذهب حاملا الهدايا الثمينة إلى هولاكو ، مدعيا أن هذه الطريقة ربما جعلت هولاكو يتراجع عن احتلال بغداد ، وفعل الخليفة العباسي ما أشار به عليه ، ذهب بحاشيته المكونة من 700 فردا ، فقام هولاكو بقتل الجميع أمام الخليفة ، ثم قام بقتل الخليفة نفسه ، بينما كان ابن العلقمي ينظر منتظرا ما سوف يعود عليه من وعود هولاكو . سقطت الدولة العباسية ، وقام هولاكو بقتل قرابة الميلون فرد ، ودمر بغداد ،  ولم يحصل ابن العلقمي على شيء من هولاكو ؛ فمات كمدا بعد فترة قصيرة . 
الوزير في العهد الفاطمي في عام              ( 564هجرية – 1169 ميلادية )الفاطمي "شاور" أثناء الصراع الطويل بين الدول الإسلامية وبين الصلبييين ، تحالفت قطاعات من الدولة الفاطمية مع الصلبيين ضد الجيوش الإسلامية التي قادها أسد الدين شيركوه ( 564 هجرية : 1169 م ) ، وصلاح الدين الأيوبى ( 532هجرية : 589  ميلادية ، والتي جاءت لرفع التهديد الصليبي عن مصر ، فتحالف الوزير الفاطمي " شاور "مع الصلبيين ، وعقد معهم معاهدة دفعت بموجبها مصر الجزية للجيوش الصليبية ، ثم تحالف معهم مرة أخرى حينما أراد صلاح الدين تحرير القدس .
الملك الصالح إسماعيل الأيوبي،  كان يحكم دمشق وفلسطين ، فطمع في ضم مصر إلى ملكه ، وقد كان يحكمها أخوه الملك الصالح نجم الدين أيوب ، وزوجته شجرة الدر ،  طلب الملك الصالح إسماعيل من بعض ملوك الممالك الصليبية دعمه ، فاشترطوا عليه التنازل لهم عن القدس  مقابل الدعم ؛ فوافق ، وأعطاهم فوق ذلك مدينة عسقلان ، وأباح للصليبين من الفرنجة شراء السلاح من أسواق دمشق ، ودارت معركة بين جيش إسماعيل ، وجيش مصر بقيادة الصالح نجم الدين أيوب ، كانت ساحة القتال عند مدينة غزة ، ولكنَّ المعركة أسفرت عن انتصار الملك الصالح نجم الدين أيوب على جيش إسماعيل والجيوش الصليبية ، فأما الجييوش الصليبية ، ففرت هاربة إلى مدنها مخلفة وراءها ثلاثين ألف قتيل ، بينما فرَّ إسماعيل بمن بقي معه من فلول جيشه الممزق ، أما الملك الصالح نجم الدين أيوب فواصل تقدمه إلى مدينة القدس وحررها ، وظلت القدس عربية حتى احتُلَّت مرة أخرى من قبل اليهود ، تم لهم ذلك بعد وفاة صلاح الدين ، وقد أخبرنا التاريخ عن غضب سلطان العلماء العز بن عبد السلام لهذه الخيانات ، ولما سأل تجار السلاح بدمشق : هل تبيعون السلاح للصليبيين ؟! فذكروا أنه ليس لهم مورد غير تجارة السلاح !  صعد سلطان العلماء - العز بن عبد السلام - منبر الجامع الأموي يوم الجمعة  وأفتى بتحريم بيع السلاح للأعداء ، ولم يدع للسطان يومها كما هي العادة ، بل دعا عليه في عبارة واضحة قال فيها : " اللهم أبرم لهذه الأمة إبرام رشد يُعَزُّ فيه أولياؤك ، ويُذَلُّ فيه أعداؤك ، ويُعمَلُ فيه بطاعتك ، ويُنهَى فيه عن معصيتك " والمصلون بمن فيهم تجار السلاح يهدرون خلف سلطان العلماء بقولهم " آمين "، ولم يأبه العز بن عبد السلام بعزل السلطان له عن الخطابة ، فاعتقله السلطان واعتقل معه الفقيه المالكي -  أبا عمر بن الجاجب - ثم أفرج عن العز وحُدِّدَتْ إقامتُه ببيته ، ومنعه من لقاء أحد سوى الطبيب والحلاق ، ومن الخروج إلا لصلاة الجمعة أو الحمام ؛ فقرر الرحيل مع ابن الحاجب إلى مصر  ، واعتقله السلطان ثانية بالقدس ، وظل معتقلا فيها حتى حرره جيش الملك الكامل ، وهو زاحف لتحرير دمشق والشام من حكم الخيانة الممالئ للصليبيين – فذهب العز إلى مصر وعاش آمرا بالمعروف ، ناهيا عن المنكر ، ومحرضا على قتال الصليبيين والتتار في ظل حكم الأيوبيين والمماليك ، فكان أن توَّجَه التاريخ الإسلامي ولقَّبَه بلقب سلطان العلماء ، بينما ذهبت الخيانة ورموزها إلى مزبلة التاريخ . 
المعلم يعقوب حنا في زمن الحملة الفرنسية ، وقد أعلن نابليون بونابرت - وهو في طريقه من مرسليا إلى الإسكندرية لغزو مصر والشرق - أنه سيجند عشرين ألفا من أبناء الأقليات المسيحية ؛ ليكونوا أعوانا له على بناء امبراطوريته الاستعمارية ، ونجحت الحملة في إيقاع قطاعات من الأقباط الأرثوذكس في شراك الخيانة ، فألف المعلم " يعقوب حنا " الذى يسميه الجبرتي " يعقوب اللعين " فيقول الجبرتي : " أن يفعل بالمسلمين ما يشاء فتطاول النصارى من القبط ونصارى الشوام على المسلمين بالسب والضرب ، ونالوا منهم أغراضهم ، وأظهروا حقدهم ، ولم يبقوا للصلح مكانا ، كما صرحوا بانقضاء ملة المسلمين و أيام الموحدين " ويصف الجبرتي استفزاز النصارى واليهود للمسلمين تحت حماية حراب الفرنسيين فيقول : "فترفع أسافل النصارى من القبط والشوام والأروام واليهود ، فركبوا الخيول وتقلدوا السيوف بسبب خدمتهم للفرنسيين ، ومشوا بالخيل ، وتلفظوا بفاحش القول ، واستذلوا المسلمين مع عدم اعتبارهم للدين ، إلى غير ذلك مما لا يحيط به الحساب ، ولا يسطر في كتاب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم " وقد احتفل النصارى بانتصارات " بونابرت " على أهل غزة وكما يقول الجبرتي : " فأظهر النصارى الفرح والسرور في الأسواق والدور ، وألوموا في بيوتهم الولايم ، وغيروا الملابس والعمايم ، وتجمعوا للهو والخلاعة ، وزادوا في الشناعة " ويذكر أن الحملة الفرنسية قتلت " سبع " الشعب المصري ، ما يقدر بحوالي ثلاثمائة ألف من شعب كان تعداده أقل من ثلاثة ملايين آنذاك .   
التاريخ لا يرحم ، وهو أقسى ما يكون مع أولئك الذين خانوا أممهم ، وتسببوا في خذلانها ، وتآمروا لإلحاق الضرر بها .
 إن هؤلاء يتمتعون بذلك الخلق الرذيل الذي يدل على ضعف الإيمان ووضاعة النفس ، ومن يمتلك هذه الصفات ، يكون بمثابة نبتة شيطانية ،  أو - إن شئت فقل - : " جذور في مهب الريح " وّإذا كان الأمر كذلك فيكف  يستقيم الظل و  العود أعوج ؟!                                                          
Email: saeedibrahimmohamed@yahoo.com

بقلم :د. غلاب الحطاب

طرح حول جرائم تقنية المعلومات

المعلومة أصبحت من أهم السلع في العالم ولا نكون مبالغين إن قولنا إن قوة الدول أصبحت الآن تقاس بمقدار ما تملك هذه الدول من معلومات ومن قدرتها على إنتاج وصناعة المعلومة وطرق استخدامها ولا تقاس بجيوشها أو قوتها أو ثروتها .
ونتيجة التطور الهائل في مجال تكنولوجيا الاتصالات واقترانها بتكنولوجيا الحاسب الآلي ، نتج عنه ميلاد عالم جديد هو عالم الاتصال والمعلومات، الذي أثمر لنا ما يعرف بالإنترنت ومؤخرا بالذكاء الاصطناعي.
ولما كان الإنترنت أصبح هو مصدر المعلومات وأصبح متاح للجميع بضغطة زر واحدة تفتح لك نافذة على العالم بكل مستحدثاته ومتناقضاته وإيجابياته وسلبياته لكن وللأسف الشديد، وبالذات فى الآونة الأخيرة أصبح الإنترنت هو المتهم البرئ لكل ما يحدث من سلبيات في حياتنا اليومية نظرا للاستخدمات السلبية وغير المعقولة دائما وغير المشروعة أحيانا.

فالاستخدام السيئ لعالم الإنترنت وما قدمته لنا تكنولوجيا المعلومات أفرز لنا نوع جديد من الجرائم المستحدثة أصبحت أيسر مما كان وانتهاك حرمات الآخرين وخصوصياتهم متاحة وجرائم التلصص على الدول والهيئات والبنوك تدار فى الغرف المغلقة بدون أي مجهود والاحتيال عن طريق استخدام البطاقات الإئتمانية للمواطنين أصبح وسيلة وغاية للكسب السريع وغيرها من الجرائم الخاصه بالإباحية وصفقات المخدرات وغسل الأموال الذى خلفها الاستخدام السيئ للإنترنت وأصبحت تلك الجرائم وما يتمتعون به من ذكاء يجعلهم فى منئ عن ملاحقة أجهزة العدالة.
فبعدما كانت شبكة الإنترنت قاصرة على البحث العلمي،أصبحت الشبكة مجالا خصبا لنقل المعلومات الخطرة والهامة والحيوية سواء فى مجال المخابرات أو المجال الأمني أو الاقتصادى ومما يزيد من خطورة هذه الفئة من الجرائم إنها تتم كما سلف القول بمعرفة مجرمين أذكياء وبواسطة جهاز يتسم بقدرات خارقة في التخزين والمعالجة والاسترجاع والقدرة على تنفيذ التعليمات بسرعة خارقة تفوق أي نطاق تقليدى وبدون أي أخطاء.
ومما يجعلها أيضا أكثر خطورة أن تلك الجرائم تكون عابرة للحدود نظرا للطابع الدولي لشبكة الإنترنت، وغالبا ما ترتب تلك الجرائم عن بعد وهو ما يجعل من الصعوبة جمع الأدلة المادية على ارتكابها ونسبتها لإلى شخص معين نظرًا تواجد المجرم - عادة - على مسرح الجريمة.
فقد يرتكب المجرم جريمته في دولة ما وتتحقق نتيجة العمل الإجرامي فى دولة أخرى وربما يشاركة في ارتكابها شخص يقيم في دولة أخرى ومن هنا تكمن صعوبه الملاحقة القضائية لاصطدامها بمبدأ السيادة الدولية للدول.

الأمر الذى أصبح معه ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة هذه الأنماط من الجريمة على قدر تنوعها والتي قد تتجاوز الجرائم الفردية لتصبح جرائم ماسة بالأمن مثل الجرائم السياسية والعسكرية هذا بخلاف الجرائم الجنائية، التى تتخذ العديد من الأشكال التي توجه إلى شخص معين أو نحو الإضرار بالأمن القومى للدولة أو اقتصادها .

الأمر الذي تطلب تعاون الدول فيما بينها في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية ويتجلى هذا التعاون من خلال المجال الاتفاقى فى إبرام جملة من المعاهدات الدوليه من أجل الوقاية والحد من جرائم الإنترنت وكذلك التعاون القضائى من خلال المساعدة القضائية وتسليم المجرمين، وأن كان بالفعل تمثل هذا التعاون في العديد من الاتفاقات إلا أنه مازالت هذه الجرائم تحتاج إلى المزيد من الاتفاقات الملزمة والمستحدثة لتلاحق التطور الهائل والسريع في مجال تقنية المعلومات وغول الذكاء الاصطناعي، الذي لا يعرف حتى الآن إلى أي مدى يستطير، وخاصة أن التعاون القضائى الدولى يعتمد على دعم جهود الشرطة الدولية في الملاحقة والقبض وتسليم المجرمين وكذلك تطوير المساعدة القضائية في المواد الجنائية لجعلها آلة فاعلة في تعزيز التعاون القضائي.

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يجب على الدول تطوير تشريعاتها أو سن قوانين جديده تواكب هذا التطور المتلاحق والمتنامي للجرائم الأكثر دقة، وإن كانت مصر من أوائل الدول التى تنبهت لهذا الخطر فقد كان سباقا فى معالجة بعض صور الاعتداء على البيانات سواء كانت شخصية أو حكومية .
وعلى سبيل المثال دون الحصر - لبعض الجرائم التي ترتكب فى حق الشخص في حياته الخاصة والتي يدخل في نطاق ومفهوم الجرائم المعلوماتية الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات لحماية الحق في الحياة الخاصة، وهناك مجموعة أخرى من الأفعال المكونة للركن المادى للجرائم المعلوماتية أوردها المشرع فى قوانين أخرى تتصل لحماية الحق في سرية المعلومات مثل حماية السريه الوارد في قانون التوقيع الإلكتروني رقم 15 لسنة 2004، وحماية الحق في سرية المعلومات غير المفصح عنها في قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 .
وأخيرًا القانون رقم 175 لسنة 2018 قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات هذا بالإضافة إلى ما نصت عليه المادة 31 من الدستورالمصرى " أن الفضاء المعلوماتي جزء أساسی من منظومة الاقتصاد والأمن القومى، وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليه على النحو الذي ينظمه القوانين. "

ويأتي قبل ذلك سواء كان تشريعًا أو قضاءً وسواء على مستوى الدولى أو المحلى دور الأسرة جنبًا إلى جنب كافة المؤسسات التربوية والتعليمية والثقافية والإعلامية في التوعية، وبيان مخاطر تلك الجرائم على المجتمع بصفة عامة وعلى الفرد بصفة خاصة، الأمر الذي يعمل على تحجيم تلك الجرائم والوقاية من مخاطرها الحالة والمحتملة.

د/ رحاب فارس

أيقونات مصر الذهبية


ليس تعصبا لبلدي وإن كان التعصب لصالحا هو أوج الحلال.. لكنها حقائق يوثقها التاريح وتشهد عليها وقائع الجغرافيا.. إنها مصر النابضة بالخير المتدفق ذلك الخير الذي يبصره ذوو الألباب في المجالات كافة وتحديدا في قطاع السياحة التي أتناولها في سياق مواردها وتعدد أنواعها من السياحة الدينية إلى السياحة الترفيهية وسياحة الغوص والسياحة التاريخية وسياحة الاستشفاء ولست مبالغة إن أضفت إلى تلك الأنواع "السياحة الترفيهية".

ذلك التعدد في أنواع ووجهات مصر السياحية يستدعي مزيدا من التخطيط الواعي المدروس جيدا لمزيد من النهوض بقطاع السياحة بوصفها المصدر المضمون للعملة الصعبة، بحيث تستند خطط التنمية السياحية ليس فقط على البنية التحتية التي يحتاجها القطاع، وإنما أيضا على قوة مصر الناعمة في الترويج محليا ودوليا للوجهات السياحية المصرية.. لدينا في مصر نجوما في المجالات كافة ومنها مجالات الطب والفن والرياضة.. 

هؤلاء النجوم ينبغي استثمارهم جيدا في الترويج السياحي لمصر وعلى رأسهم العالم المصري الكبير الدكتور مجدي يعقوب ونجم الرياضة العالمي محمد صلاح.. إن لقطات واعية وأضواء إعلامية مركزة على هذين النجمين وغيرهما من نجوم مصر توفر للبلاد ملايين الدولارات التي يحتاجها الإنفاق على الدعاية السياحية للبلاد.. إنني أندهش كثيرا لطريقة استقبال اللاعب محمد صلاح في مصر، إن اسما رياضيا دوليا ينبغي حسن استثماره بحيث لا يكون وصوله إلى مصر مجرد زيادة شخصية لعائلته بقدر ما يكون ترويجا جاهزا للسياحة المصرية.. 

يجب أن يكون ذلك الاستقبال أولا: بما يليق بتاريخ ومسيرة النجم، وثانيا: بما يليق بقيمة ومكانة تاريخ مصر ووجهاتها السياحية ولا أظن أن اللاعب بتاريخه ووطنيته سيمانع في ذلك .. عينا التحرك في هذا الإطار الآن وليس غدا واستثمار نجومنا في الترويج السياحي قبل التفكير في الاعتماد على الشركات الدعائية الدولية..  دام عزك يا مصر

بقلم الكاتب الصحفي وعضو اتحاد الصحفيين العرب / صلاح عامر

جائزة عمار لدعم الموهوبين من ذوي الاعاقة ،، الالهام بيتكلم عربي ،،



لمدة الثلاثة الأيام الماضية في فندق الفورسيزون بالقاهرة انطلقت مسابقة سعودية تحت عنوان ،،  عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة لعام 2023 ،، الالهام يتكلم عربي ،، بدعم من وزارة التضامن الاجتماعي وتحت مظلة جامعة الدول العربية وكنت ضيفا فيها من الحضور والذي ابهرني وجودي وسط  نخبة كبيرة من الإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة من مصر والسعودية ولجنة التحكيم التي ضمت الاعلامي عمرو الليثي والفنان المصري  مصطفى شعبان والفنان قصي خضر والفنانة  التشكيلية نادية الشلاوي والدكتور عمار بوقس صاحب مبادره جائزه عمار لعام 2023 لدعم الموهوبين من ذوي الاعاقه للموسم السابع وهي جائزة سعودية ومبادرةإنسانية اجتماعية إبداعية الهدف منها  إكتشاف الموهوبين من ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع بالإضافة إلي  اكتشاف أصحاب الأفكار والمشاريع والمبادرات من أفراد المجتمع والمنظمات غير الربحية والتي تخدم ذوي الإعاقة.

وخصصت مسابقة جائزة عمار للمعاقين بقيمة  250،000 ريال سعودي للفائزين من خلال الانضمام في  ثلاث من المسارات وهي تضم  المسار الاول للأشخاص الموهوبين من ذوي الإعاقة  يشارك فيه أصحاب المواهب الإبداعية والاستثنائية من ذوي الإعاقة في جميع المواهب الإبداعية .

و المسار الثاني خدمة ذوي الإعاقة لأفراد المجتمع يشارك فيه كافة أفراد المجتمع بأفكار ومشاريع مبتكرة تخدم ذوي الإعاقة وتسهل حياتهم.

والمسار الثالث وهوخدمة ذوي الإعاقة للمنظمات غير الربحية والتي تشارك فيه الجمعيات والمؤسسات والمنظمات غير الربحية بمبادراتهم الاجتماعية ومشاريعهم التنموية التي تساهم في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

ليس عند هذا نقف الفكرة والمبادرة   ولكن ما ابهرني في صاحب المبادرة وهو الدكتور عمار بوقس وهو اعلامي ومحلل رياضي سعودي  ومن ذوي الاعاقه ويبلغ من العمر 39 عاما عمل صحفيا و محللا رياضيا في عدة صحف سعوديه ومحاضرا في الجامعة  ونوع اعاقته هو شلل دماغي وارتخاء في الاعصاب حيث لقب الدكتور عمار بلقب ،، قاهر  المستحيل،، والف كتابا بهذا العنوان حيث حفظ القران الكريم خلال عامين فقط وحصل على بكالوريوس الاعلام من جامعة الملك عبد العزيز بجده بتقدير امتياز فهو يستحق كل تقدير واحترام منا جميعا  ليعطي رسالة للعالم كله لمتحدي الاعاقه بان الاصرار والتحدي رغم الصعوبات يحقق الاهداف المتميزة و الناجحة في جميع مجالات الحياه.

ابهرني ايضا الدكتور بوقس في طرح اسئلته على أحد المتسابقين من ذوي الاعاقه تنم انه شديد الذكاء محاور جيد اعلامي متميز ورائع  فإذا قام  بالتصويت بنعم  من خلال  لجنة التحكيم للمتسابقين المكونة من خمس محكمين  يعرض اسباب الموافقة  على هذا المتسابق في الدخول في المسابقة  واذا قال لا للمتسابق يقول اسباب واضحه من وجهة نظره  تكون مقنعة يؤمن بها فانا احي هذا الرجل.

ولنذهب للمسابقة  التي عرضت انواع كثيرة من العروض الفنية والأدبية الرياضية وقصص كل متسابق وراءه حكاية إنسانية واجتماعيه وقصه كفاح طويل للوصول الى الهدف حيث شاهدت طفل وطفلة شقيقان ذوي  إعاقة بصرية لا يتجاوز اعمارهم عن 10 اعوام يحفظون القران الكريم كاملا ويقومون بانشاد ديني قامت اللجنة بالموافقة عليهم من خلال التصويت اربعة  مقابل رفض صوت  للدكتور بوقس عليهم حيث قام بسؤالهم سؤال صعب في القران الكريم ليعرف مدى حفظهم للقران في سورة النساء والاعراف ولكن اللجنه تراءت انهم يحفظون  القران الكريم وانسانيا ورائهم امراة عظيمة هي امهم هي التي قامت برعايتهم رعاية كاملة حتي وصلوا إلي هذه المكانة وتفتخر بهم امام العالم كله .

وشاهدت الطفلة الكفيفة القادمة من الإسكندرية  التي لا تتجاوز عمرها عن 13 عاما وهي تعزف على البيانو  لمدة دقيقتين ونصف وهي أغنية  ،، وقف الخلق جميعا ،، وهي مبدعة فنانة وتحدت اعاقتها البصرية بعزفها على البيانو فصفق لها الجميع لجنة التحكيم بالموافقة عليها في الدخول في المسابقة في المسارات الثلاث.

واعجبني ايضا الطفلة من ذوي  إعاقة سمعيه وهي تقوم بلعبة التنورة والذي صفق ايضا لها الجمهور لجنة التحكيم وموافقة اربعة اصوات من لجنة التحكيم باستثناء الدكتور عمار واوضح الاسباب ان هذه اللعبه محظوره على الاطفال.

واعجبني ايضا لاعب العالمي المحترف للسباحة رغم إعاقته في قدميه منذ عام 2007 حتى الان واحترف في روسيا عام 2020 وقامت اللجنه بالموافقه عليه باستثناء رفض الدكتور عمار بوقس صاحب المسابقة والمبادرة وتعلل عدم التصويت له  بانه لم يقوم بالدخول في مسابقات منذ عام 2020 لمده ثلاثة اعوام ماضيه.

واعجبني السيدة التي تحدت اعاقتها في قدميها منذ الصغر وقامت بعمل عقود متنوعه واشكال والوان مختلفه متميزة  لزينة النساء .

نعم لهذه المسابقة التي افضل أن تكون مسابقة عالمية يترأسها الدكتور عمار بوقس لإثبات للعالم كله أنهم قادرون باختلاف .

سعيد ابراهيم

جذور في مهب الريح

الناس ، جمع إنسان ؛ سمي به لأنه عهد إليه فنسي ، كما قال تعالى :  "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما " (أيه 115 سورة طه ) ، ولظهوره ؛ من قولهم : آنست أي أبصرت ، وقيل : لأنه يُستَأنسُ به . وباليوم الآخر : أي بيوم القيامة . قال تعالى : " وما هم بمؤمنين "  أي يخالفون الله ، والشرُّ فى الناس فطرةٌ ، و الحكماء والفلاسفة على مر العصور ، وقفوا طويلا أمام تعريفٍ كاملٍ للشر ، وحكم العقل ،  أن السرقة شر ، والكذب شر ، والجريمة شر ، ليس بالفعل ضرورةً ، بل إن فعل الشر هو أضعف أنواعه وإن جاز لنا تقسيمُه ، قال صاحب لسان العرب : الشر : السوء والفعل للرجل الشرير والمصدر : الشرارة ، والفعل شر يشر . وقوم أشرار : ضد الأخيار . ابن سيده : الشر ضد الخير ، وجمعه شرور ، والشر لغة فيه عن كراع . وقد شر يشر ويشر شرا وشرارة ، وحكى بعضهم شرُرت بضم عين الفعل . ورجل شرير ، وشرير من أشرار وشريرين ، وهو شر منك ، ولا يقال أشرُّ ؛ حذفوه لكثرة استعمالهم إياه ، وقد حكاه بعضهم ، ويقال : هو شرهم ، وهي شرهنَّ ولا يقال هو أشرهم ، ورجل شر وشرير متعاط للشر ، وقوم أشرار وقد أشرته ، نسبته إلى الشر ، وقيل أشررت كذا أظهرته ، واحتج بقول الشاعر : 
إذا قيل أي الناس شر قبيلة * 
أشرت كليب بالأكف الأصابع . 
فإن لم يكن في هذا إلا هذا البيت ، فإنه يحتمل أنها نسبت الأصابع على الشر بالإشارة إليه ، فيكون من أشررته إذا نسبته إلى الشر ، والشر الضم ، خُصَّ بالمكروه ، وشرار النار ، ما تطاير منها ، وسميت بذلك لاعتقاد الشر فيه ؛ قال تعالى :" ترمي بشرر كالقصر ".                  ( المرسلات 32 ) ،
 الخيانة شيء يسيء لقيمة الإنسان ودوره في الحياة ، وهى سبة في جبين مرتكبها والمحرض عليها ، و أشهر الخيانات كانت منذ 570 حتى وصلنا لعام 2020ميلادية ، تلك الخيانات أثرت على حركة دوران عجلة الحياة ، وبالتالي لعبت دورا كبيرا في مصائر جنس من الناس ، أساءوا إلى جنسهم ، بل أساءوا لكل ما له علاقة بالمجموع من البشر ، وتحالفوا مع شياطين الإنس ، وأصبحو تابعين لهم بل وقدوتهم بعد أن انعتقوا منهم في فترات من الزمن ، ولكنها النفس الإمارة بالسوء التي يتفردون بها وسط الخائنين أمثالهم ، أبو رغال ( قسي بن منبه بن النبيت بن يقدم ) وهو عربى أرشد أبرهه حينما عزم على هدم الكعبة ، يقع قبره في منطقة بين مكة والطائف ، يقذفه من يمر عليه بالحجارة ويصب عليه اللعنات ، حتى أصبحت تلك سنة فيما بعد ، سجلها الشعراء في قول " جرير  :-
 إذا مات الفرزدق فارجموه 
كما ترمون قبر أبى رغال
 ولقد هدد عمر بن الخطاب الشاعر الثقفى غيلان بن سلمة فقال له : " لئن لم ترجع عن مالك ، لأرجمن قبرك كما يرجم قبر أبى رغال  " . والخيانة حاضرةٌ منذ العصر الجاهلى ، فهذا العصر كان غاصًّا بالمآثم والموبقات - عبادة أوثان ، أكل ميتة ، إتيان الفواحش ، قطع الأرحام ، الإساءة إلى الجار ، انتشار منطق البغي والقوة  - كانت هذه الملامح بمثابة كتالوج حياة العصر الجاهلى –  يقول عمرو بن كلثوم : -
بغاة ظالمين وما ظلمنا * 
ولكنا سنبدأ ظالمينا  .
 وقد يمتد الظلم إلى أقرب الناس على طريقة : -
 وأحيانا على بكر أخينا *
 إذا ما لم نجد إلا أخانا .
وقد تسربت هذه المفاهيم المنبوذة إلى نفوس بعض المسلمين في غفلة من الزمن ، فنجد تميم بن مقبل يغضب غضبا شديدا ؛  لأن النجاشي الشاعر هجاه .. نعم هجاه وهجا قبيلته بقوله : 
قبيلة لا يغدرون بذمة *
 ولا يظلمون الناس حبة خردل 
ولا يرون الماء إلا عشية *
 إذا صدر الوراد عن كل منهل 
تعاف الكلاب الضاريات لحومهم * عوف بن كعب بن نهشل 
وما سمي العجلان إلا لقولهم * 
واحلب أيها العجل وأعجل 
 ذكرنا فيما سبق أبا رغال - قسي بن منبه بن النبيت بن يقدم  ، وقلنا آنفا : إنه هو الشخص العربي الذى أرشد أبرهة إلى مسلك الطريق إلى مكة مقابل المال ، حينما عزم أبرهة على هدم الكعبة ،  ثم كانت نهاية أبرهة كما ذكرها القرآن الكريم في سورة الفيل ، كان ذلك وقد بقي معروفا بعام الفيل ، حتى إن المؤرخين أرخوا لميلاد سيدنا ونبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - بقولهم : وُلِدَ - صلى الله عليه وسلم - في عام الفيل .  أما قبر" أبى رغال " والواقع بين مكة والطائف يرميه -  كما ذكرنا -المارة بالحجارة منذ ما قبل الإسلام وحتى يوم الناس هذا ، حينما يقصدون مكة المكرمة ، مثلما يرجم المسلمين الشيطان بالجمرات في موسم الحج ، ولقد مر الرسول - صلى الله عليه وسلم -  بقبر أبي رغال فرجمه وأمر برجمه ؛  فأصبحت سنة .
 أضِف إلى مجموع الخيانات السابقة ، خيانات يهود بني قريظة وبني النضير للرسول - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنهم هُزِمُوا شر هزيمة مع مشركي قريش . 
رجل آخر كان في العصر العباسي في عام 1258 م يُدعَى : ابن العلقمي ، وهو وزير الخليفة العباسى المستعصم بالله ، حيث كان ابن العلقمي يراسل القائد المغولي هولاكو بالسر ، يطلب منه أن يحتل بغداد  ،وأن يجعل له دورا في حكم العراق إذا سقطت بغداد ، ولكي تكون المهمة سهلة على هولاكو قام ابن العلقمي بتسريح تسعين ألفا من الجنود ، وأبقى على عشرة آلاف جندي لحماية بغداد ، وذلك بحجة تقليص النفقات ، وعندما مهد الأمور ، طلب من هولاكو أن يأتي إلى بغداد ، فوصل هولاكو عند أسوار بغداد ، ساعتها أشار ابن العلقمي على الخليفة أن يذهب بنفسه هو والأمراء وأعيان بغداد ، وأن يذهب حاملا الهدايا الثمينة إلى هولاكو ، مدعيا أن هذه الطريقة ربما جعلت هولاكو يتراجع عن احتلال بغداد ، وفعل الخليفة العباسي ما أشار به عليه ، ذهب بحاشيته المكونة من 700 فردا ، فقام هولاكو بقتل الجميع أمام الخليفة ، ثم قام بقتل الخليفة نفسه ، بينما كان ابن العلقمي ينظر منتظرا ما سوف يعود عليه من وعود هولاكو . سقطت الدولة العباسية ، وقام هولاكو بقتل قرابة الميلون فرد ، ودمر بغداد ،  ولم يحصل ابن العلقمي على شيء من هولاكو ؛ فمات كمدا بعد فترة قصيرة . 
الوزير في العهد الفاطمي في عام              ( 564هجرية – 1169 ميلادية )الفاطمي "شاور" أثناء الصراع الطويل بين الدول الإسلامية وبين الصلبييين ، تحالفت قطاعات من الدولة الفاطمية مع الصلبيين ضد الجيوش الإسلامية التي قادها أسد الدين شيركوه ( 564 هجرية : 1169 م ) ، وصلاح الدين الأيوبى ( 532هجرية : 589  ميلادية ، والتي جاءت لرفع التهديد الصليبي عن مصر ، فتحالف الوزير الفاطمي " شاور "مع الصلبيين ، وعقد معهم معاهدة دفعت بموجبها مصر الجزية للجيوش الصليبية ، ثم تحالف معهم مرة أخرى حينما أراد صلاح الدين تحرير القدس .
الملك الصالح إسماعيل الأيوبي،  كان يحكم دمشق وفلسطين ، فطمع في ضم مصر إلى ملكه ، وقد كان يحكمها أخوه الملك الصالح نجم الدين أيوب ، وزوجته شجرة الدر ،  طلب الملك الصالح إسماعيل من بعض ملوك الممالك الصليبية دعمه ، فاشترطوا عليه التنازل لهم عن القدس  مقابل الدعم ؛ فوافق ، وأعطاهم فوق ذلك مدينة عسقلان ، وأباح للصليبين من الفرنجة شراء السلاح من أسواق دمشق ، ودارت معركة بين جيش إسماعيل ، وجيش مصر بقيادة الصالح نجم الدين أيوب ، كانت ساحة القتال عند مدينة غزة ، ولكنَّ المعركة أسفرت عن انتصار الملك الصالح نجم الدين أيوب على جيش إسماعيل والجيوش الصليبية ، فأما الجييوش الصليبية ، ففرت هاربة إلى مدنها مخلفة وراءها ثلاثين ألف قتيل ، بينما فرَّ إسماعيل بمن بقي معه من فلول جيشه الممزق ، أما الملك الصالح نجم الدين أيوب فواصل تقدمه إلى مدينة القدس وحررها ، وظلت القدس عربية حتى احتُلَّت مرة أخرى من قبل اليهود ، تم لهم ذلك بعد وفاة صلاح الدين ، وقد أخبرنا التاريخ عن غضب سلطان العلماء العز بن عبد السلام لهذه الخيانات ، ولما سأل تجار السلاح بدمشق : هل تبيعون السلاح للصليبيين ؟! فذكروا أنه ليس لهم مورد غير تجارة السلاح !  صعد سلطان العلماء - العز بن عبد السلام - منبر الجامع الأموي يوم الجمعة  وأفتى بتحريم بيع السلاح للأعداء ، ولم يدع للسطان يومها كما هي العادة ، بل دعا عليه في عبارة واضحة قال فيها : " اللهم أبرم لهذه الأمة إبرام رشد يُعَزُّ فيه أولياؤك ، ويُذَلُّ فيه أعداؤك ، ويُعمَلُ فيه بطاعتك ، ويُنهَى فيه عن معصيتك " والمصلون بمن فيهم تجار السلاح يهدرون خلف سلطان العلماء بقولهم " آمين "، ولم يأبه العز بن عبد السلام بعزل السلطان له عن الخطابة ، فاعتقله السلطان واعتقل معه الفقيه المالكي -  أبا عمر بن الجاجب - ثم أفرج عن العز وحُدِّدَتْ إقامتُه ببيته ، ومنعه من لقاء أحد سوى الطبيب والحلاق ، ومن الخروج إلا لصلاة الجمعة أو الحمام ؛ فقرر الرحيل مع ابن الحاجب إلى مصر  ، واعتقله السلطان ثانية بالقدس ، وظل معتقلا فيها حتى حرره جيش الملك الكامل ، وهو زاحف لتحرير دمشق والشام من حكم الخيانة الممالئ للصليبيين – فذهب العز إلى مصر وعاش آمرا بالمعروف ، ناهيا عن المنكر ، ومحرضا على قتال الصليبيين والتتار في ظل حكم الأيوبيين والمماليك ، فكان أن توَّجَه التاريخ الإسلامي ولقَّبَه بلقب سلطان العلماء ، بينما ذهبت الخيانة ورموزها إلى مزبلة التاريخ . 
المعلم يعقوب حنا في زمن الحملة الفرنسية ، وقد أعلن نابليون بونابرت - وهو في طريقه من مرسليا إلى الإسكندرية لغزو مصر والشرق - أنه سيجند عشرين ألفا من أبناء الأقليات المسيحية ؛ ليكونوا أعوانا له على بناء امبراطوريته الاستعمارية ، ونجحت الحملة في إيقاع قطاعات من الأقباط الأرثوذكس في شراك الخيانة ، فألف المعلم " يعقوب حنا " الذى يسميه الجبرتي " يعقوب اللعين " فيقول الجبرتي : " أن يفعل بالمسلمين ما يشاء فتطاول النصارى من القبط ونصارى الشوام على المسلمين بالسب والضرب ، ونالوا منهم أغراضهم ، وأظهروا حقدهم ، ولم يبقوا للصلح مكانا ، كما صرحوا بانقضاء ملة المسلمين و أيام الموحدين " ويصف الجبرتي استفزاز النصارى واليهود للمسلمين تحت حماية حراب الفرنسيين فيقول : "فترفع أسافل النصارى من القبط والشوام والأروام واليهود ، فركبوا الخيول وتقلدوا السيوف بسبب خدمتهم للفرنسيين ، ومشوا بالخيل ، وتلفظوا بفاحش القول ، واستذلوا المسلمين مع عدم اعتبارهم للدين ، إلى غير ذلك مما لا يحيط به الحساب ، ولا يسطر في كتاب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم " وقد احتفل النصارى بانتصارات " بونابرت " على أهل غزة وكما يقول الجبرتي : " فأظهر النصارى الفرح والسرور في الأسواق والدور ، وألوموا في بيوتهم الولايم ، وغيروا الملابس والعمايم ، وتجمعوا للهو والخلاعة ، وزادوا في الشناعة " ويذكر أن الحملة الفرنسية قتلت " سبع " الشعب المصري ، ما يقدر بحوالي ثلاثمائة ألف من شعب كان تعداده أقل من ثلاثة ملايين آنذاك .   
التاريخ لا يرحم ، وهو أقسى ما يكون مع أولئك الذين خانوا أممهم ، وتسببوا في خذلانها ، وتآمروا لإلحاق الضرر بها .
 إن هؤلاء يتمتعون بذلك الخلق الرذيل الذي يدل على ضعف الإيمان ووضاعة النفس ، ومن يمتلك هذه الصفات ، يكون بمثابة نبتة شيطانية ،  أو - إن شئت فقل - : " جذور في مهب الريح " وّإذا كان الأمر كذلك فيكف  يستقيم الظل و  العود أعوج ؟!                                                  
Email: saeedibrahimmohamed@yahoo.com

د.أميرة لطفي

قبة الصخرة.. بمدينة القدس بدولة فلسطين

يحتوى  المسجد الأقصى على  سبع مساجد وهم المسجد القبلى والمسجد القديم  والمسجد المرواني ومسجد البراق ومسجد  الجنائز  ومسجد باب الرحمه ومسجد  قبة الصخرة .
 

د.عصمت رضوان

سيناء أرض التجلي وميدان البطولة

    تعد شبه جزيرة سيناء البقعة الأغلى على قلب كل مصري ، وفي وجدان كل مسلم وعربي ، فهي الأرض التي تجلى الله عزوجل عليها دون جميع بقاع الأرض ، وهي ميدان البطولات ، ومسرح الانتصارات ، وهي بوابة مصر الشرقية ، وبؤرة اتصالها بالعالم الخارجي. 

بقلم الخبير المصرفي عمرو عصمت

توقعات بتثبيت اسعار الفائدة لدي البنك المركزي

تتجه الأنظار الي اجتماع البنك المركزي القادم وفق جدول اجتماعات لجنة السياسة النقدية يوم 2 نوفمبر المقبل.
وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها الأخير تثبيت أسعار الفائدة والإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي كما هي  19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. 
وجديرا بالذكر انه منذ بداية العام الجاري 2023، وعلى مدار ستة اجتماعات سابقة، رفع المركزي أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس، ليصل إجمالي معدل الرفع منذ العام الماضي وحتى الآن إلى 1100 نقطة (بعد إضافة 800 نقطة في 2022) وذلك ضمن جهود للحد من الضغوط 
التضخمية رغم إن معدلات التضخم في مصر وصلت ذروتها في ظل كونها وصلت لحدود %40 ، وثمة مخاوف من تداعيات أوسع في المرحلة المقبلة، لا سيما مع دخول فصل الشتاء ، وما يتواكب معه من زيادات محتملة بأسعار النفط، الذي تجاوز الـ 90 دولاراً للبرميل الواحد أخيراً.
وعلي ذلك ورغم توقعات الكثيرين برفع أسعار الفائدة إلا أنني أتوقع اتجاه المركزي نحو تثبيت أسعار الفائدة.
 واحتمالية أن يمنح المركزي بعض الوقت قبل إقرار زيادات جديدة محتملة. في وقت قد يشهد فيه سعر العملة المحلية انخفاضاً جديداً أمام الدولار - ومن ثم قد ينتظر المركزي خفض قيمة العملة قبل استئناف دورة رفع الفائدة.أن زيادة سعر الفائدة لم تعد الأداة النقدية الأنسب للسيطرة على معدل التضخم
  وتثبيت سعر الفائدة يأتي في إطار رؤية الدولة لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية على المواطنين .
كما أن من أهم الأسباب للإبقاء على معدلات الفائدة  
 دون تغيير . هو لان الفائدة المرتفعة لها تأثير كبير على الأنشطة التجارية، على اعتبار أن المستفيد من مبادرات وبرامج البنك المركزي هو القطاع الصناعي، وليس التجاري، وبالتالي تحصل الأنشطة التجارية على تمويلات بفائدة مرتفعة، وبالتالي يتم تحميل الزيادة إلى المستهلكين مما يمثل ضغطاً على معدلات التضخم.
وقد يتجه البنك المركزي المصري لزيادة سعر الفائدة يوم 21 ديسمبر في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال عام 2023 .

ياسر السجان

السجان: الرئيس السيسي  قادر بالوصول بمصر لبر الأمان

تواجه مصر  الكثير من التحديات خلال الفترة المقبلة، و الشعب المصري يعي ذلك جيدا ويلتف خلف القيادة السياسية لتجاوز هذا الظرف الدقيق. 
 

محمد حجازي

محمد الروبي الناقد الجراح والإنسان الطيب


يعتقد الكثيرين أن مهمة النقد هي النيل من العمل الإبداعي والتقليل من قيمته وشأنه، وربما رسخت كتابات بعض النقاد هذه النظرة الخاطئة، مما جعل العلاقة بين الناقد والمبدع ليست على ما يرام، والناقد عموما ليس نجما يمتلك جاذبية بطل العرض أو الفيلم، ولكنه كالناصح مهما كانت نصائحه صحيحة وموضوعية جدا، إلا أنها ثقيلة الوزن وتختلف في وزنها، فتكون على الجاهل ثقيلة جدا، لكنها أقل ثقلا على المثقف الفاهم والواعي .

Please wait...