السبت 18 مايو 2024 -12:56 القاهرة
مستشار التحرير
محمد سليمان
محمد اسماعيل

100 مليار جنيه حلال لموازنة الدولة

منذ اللحظة الأولى لانتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوليه المسؤولية وعين الرجل على اقتصاد البلاد وتهيئة السبل الضامنة لاستعادة مكانته الدولية.. لكن الممارسة الاقتصادية على الارض بحاجة الى مزيد من المراجعة حيث اثبتت معطيات التجارب ان للبلاد اقتصادان يتعلق اولهما بالجانب الرسمي المتمثل في قانونية الممارسات الاقتصادية من حيث التراخيص ومراعاة القوانين واتخاذ الاجراءات الضامنة لاستمرار تلك الممارسات المعترف بها.. لكن على النقيض من ذلك يوجد وجه عير معلن للاقتصاد هو الاقتصاد غير الرسمي..
 

د.فوزي يونس

الاحتفال بيوم الأرض ... معا.. سنستثمر في كوكبنا


يعد الإحتفال بيوم الأرض Earth Day بمثابة تذكير مهم للاعتزاز بكوكبنا وحمايته فلقد حان الوقت للتفكير في تأثيرنا والالتزام بالممارسات المستدامة من أجل بيئة أكثر صحة.

احمد بدوي

احمد بدوي يكتب لـ الاقتصاد والبنوك..جيل لا هوية

ما جعلت الجامعات إلا منابر تنورية  تبث المعرفة والثقافة والعلم وتغرس القيم الأخلاقية والمباديء  الراسخة التي تبني إنسانا سويا لديه ضمير يقظ وعقل متفتح لديه المعلومة العلمية والفكرة التي تنطلق الي عقول الآخرين لتغير سلوك أو تهذيب نفس أو انضابط عام للتصرفات الشباب .
 

احمد بدوي

حرية التعبير واليوم العالمي للصحافة

 حرية التعبير وإطلاق الأقلام الصحفية الوطنية أصبحت من أهم مقومات وأدوات الصحافة الوطنية وذلك من أجل نجاح المنظومة الصحفية والإعلامية بالجمهورية الجديدة ،مع تدشين اليوم العالمي لحرية الصحافة يجب يكون هناك آليات للعمل الصحفي مع تطبيق ميثاق الشرف الصحفي مع المتجاوزين في حقق الغير والخوض في ذمم وأعراض الناس بدون وجه حق.
 

المهندس: مجدي الغرياني

تغير المناخ والطريق إلى القدرة على الصمود

لم يعد تغير المناخ يشكل تهديدا يلوح في الأفق؛ إنها حقيقة نواجهها اليوم. يؤثر ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وتغير أنماط هطول الأمطار، والظواهر الجوية المتطرفة على النظم البيئية والمجتمعات في جميع أنحاء العالم. ومن العواقب المثيرة للقلق التصحر، وتحول الأراضي الخصبة إلى مناظر طبيعية قاحلة وغير منتجة. يستكشف هذا المقال هذه القضايا المترابطة وأهمية استراتيجيات مقاومة تغير المناخ.

د.عصمت رضوان

د.عصمت يكتب لـ الاقتصاد والبنوك".. والله متم نوره ولو كره (التنويريون)

       لا يزال الفكر الإسلامي الصحيح يحاربه _ في كل زمان ومكان _ أصحاب الأهواء الضالة ، والآراء الفاسدة، والمذاهب الباطلة، والضمائر الخربة، من مشوّشي الفكر، ومنحرفي العقيدة من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا .
 

د.فوزي يونس

في يوم البيئة العالمي ٢٠٢٤

في الخامس من يونيو من كل عام يُحتفل باليوم العالمي للبيئة World Environment Day وهي مناسبة عالمية تهدف إلى رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وأهمية الحفاظ عليها حيث يدعو يوم البيئة العالمي 2024 إلى العمل الجماعي لحماية كوكبنا وضمان مستقبل أكثر اخضرارا.

أحمد بدوي

شباب فاقد الوعي


شباب فاقد الوعي المعرفي والثقافي والإجتماعي، حتي أصبح فريسة سهلة لمتغيرات العصر الحديث من إنترنت وشبكات التواصل الإجتماعي بعيدا كل البعد عن الهوية العربية والإسلامية يقلد كل ما هو غربي حتي مات النخوة والشهامة وتم تجريف العقول مما نتج عن ذلك انعدام الثقة وعدم القدوة علي تحمل المسئولية ، فأصبح  فاقد القدوة والهوية،
ثم اختلطت عنده المفاهيم الأساسية فلا يفرق بين ما هو مفيد وغير مفيد وبين المنهج السليم والمنهج الغير سوي مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاءه شباب يستأذنه في الزنا فماذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم لكي يعلمنا كيفية التربية السليمة وطرق العلاج فلم يضربه النبي ولم يؤمر بجلده إنما قربه منه واجلسه بجواره وهمس إليه بعد أن أحمر وجه النبي غضبا قائلا لشاب اترضاه لأمك قال الشاب لا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم هكذا الناس لا يرضونه لأمهاتهم، قال اترضاه لأختك قال لا هكذا كما ورد في الحديث ،لكن العبرة في هذا الحوار بين المعلم وبين الشاب العاصي نتعلم منه سبل الإقناع الهادفة مع إقامة الحجة والقدوة الحسنة التي جعلت الشاب يندم علي الكلمات التي خرجت من فمه ونطق بها لسانه وبكي بكاءا شديدا حتي صار من اتقي الشباب واقربهم الي الله بفضل اسلوب النبوة في التعامل مع القضايا الشريعة والدينية والمجتمعية الحساسة التي يحيطها النبي بسياج من الحياء والعفة والخصوصية حتي لا تشيع الفتنة بين الناس ،اما الأن نجد غياب  القدوة الحسنة في الأسرة والمجتمع جعل الشباب يري الحرام مباحا والحلال حراما وقال رسولنا الكريم مخاطبا الشباب في الحديث آخر (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) اي وقاية من الوقوع في المعاصي والذنوب التي سادت بين شبابنا فتربية الأبناء تحتاج إلي عودتنا الي تعاليم ديننا الحنيف والابتعاد بالابناء عن الملهيات والفتن ما ظهر منها وما بطن.
 

Please wait...