الأحد 28 أبريل 2024 -01:28 القاهرة
مستشار التحرير
محمد سليمان

وزير البترول : الغاز الطبيعى نقطة انطلاق نحو تحول الطاقة وخفض الانبعاثات

   

 
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الدولة المصرية أولت اهتماما كبيرا بالتحول للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر موضحا ان  تنفيذ برامج التوسع  باستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف كان نقطة انطلاق مهمة نحو تحول الطاقة وخفض الانبعاثات حيث يزيد استهلاك الغاز الطبيعي في مصر بشكل مضطرد  ليصل الي اكثر من ٦٥٪ من استهلاكها  من الهيدروكربون او الوقود التقليدي . 
 
 

... إقرأ المزيد

جيه بي مورجان : 66% من النفط الروسي يكافح حاليا للعثور على مشترين

قفزت أسعار النفط الخام 7%، بنهاية تعاملات أمس الجمعة في جلسة شهدت تقلبات، إذ تغلبت المخاوف من تعطل صادرات النفط الروسية بسبب العقوبات الغربية على أثر توقعات بزيادة إمدادات الخام الإيرانية حال إبرام واشنطن اتفاقا نوويا مع طهران.

 
 

... إقرأ المزيد

رئيس الاتحاد العربى للأسمدة : الأمونيا الخضراء" أحد أهم الحلول القادمة ووقود المستقبل القريب

قال المهندس محمد طاهر هواين رئيس الاتحاد العربى للأسمدة  أن صناعة الأسمدة تمثل مدخلاً رئيسياً لقطاع الزراعة لا غنى عنه لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وللقضاء على الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي،  وذلك في إطار السعي نحو إيجاد وتحقيق الحلول اللازمة لحل قضية الامن الغذائي، فا مغذيات النبات (الأسمدة) هي احد السبل الهامة لدعم النبات والتربة وتعزيز الإنتاج الزراعي اللازم لسد فجوة الغذاء.  

... إقرأ المزيد

مباحثات مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار في مجال خفض الانبعاثات والانتقال الطاقى

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيد مارك بومان نائب رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لشئون السياسات والشراكات والوفد المرافق له حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات خفض الانبعاثات والطاقة النظيفة وكذلك مستويات الأسعار العالمية للبترول والغاز الطبيعى التي تشهد ارتفاعاً كبيراً متأثرةً بالأزمات السياسية الحالية، بالإضافة إلى استعراض الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر للقمة العالمية للمناخ COP27.

... إقرأ المزيد

وزيرة البيئة : قضية تسرب النفط وتفريغ السفن فى البحر الأبيض المتوسط أحد التحديات الهامة التى تواجه دول المتوسط

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الجلسة الإفتراضية التى نظمتها المفوضية الأوروبية بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة على هامش اجتماعات الUNEA ، حيث افتتح الجلسة كلا من المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات والمصايد والرئيس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، وبحضور كلاً من وزيري البيئة من كولومبيا وسيريلانكا.

... إقرأ المزيد

اسعار الطاقة في الاسواق العالمية

اسعار الطاقة في الاسواق العالمية 

... إقرأ المزيد

مصادر بالبترول: ملتزمون بتعاقدات قصيرة ومتوسطة المدى لتوفير الوقود.. ولا تحركات حالية بالأسعار

صرحت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول، أن القطاع ملتزم بعقود استيرادية قصيرة ومتوسطة المدى خاصة بالوقود لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية سواء حال تراجع الأسعار عالميًا أو ارتفاعها.

... إقرأ المزيد

منح بعض الحوافز لتشجيع مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

 بمناسبة استضافة جمهورية مصر العربية لمؤتمر الأطراف "COP27" بمدينة شرم الشيخ، وفى إطار تنفيذ توجهات القيادة السياسية بشأن تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء وهو ما يتطلب دعم وتشجيع مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظامى صافى القياس والاستهلاك الذاتي بما يسهم في التجهيز لاستضافة المؤتمر بتحويل مدينة شرم الشيخ للاعتماد على الطاقة النظيفة والخضراء بشكل خاص، وكذا التوسع في تركيب ألواح الطاقة الشمسية فوق أسطح المباني في كافة القطاعات سواء السكنى أو الفندقى أو الحكومى أو الصناعى أو التجارى وغيرها بشكل عام على مستوى الدولة.

... إقرأ المزيد

برنت يتخطى حاجز الـ100دولار للبرميل ومخاوف من تعطل الإمدادات النفطية العالمية

سجلت أسعار النفط اليوم الخميس 101.96دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 96.71دولار للبرميل.

... إقرأ المزيد

المؤتمر الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز

ألقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى في دورته الحالية كلمة مصر في الاجتماع الوزاري غير العادى للمنتدى والذى عقد قبيل القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات المنتدى في اطار التحضيرات للقمة ، وذلك بمشاركة الأمين العام للمنتدى السيد محمد هامل ووزراء البترول والطاقة للدول الأعضاء حيث ضم كل من وزراء مصر والجزائر وقطر و ليبيا و روسيا وايران وفنزويلا و بوليفيا و نيجيريا وغينيا الاستوائية و ترينداد وتوباجو كأعضاء دائمين الي جانب الامارات والعراق وماليزيا وبيرو واذربيجان والنرويج وانجولا كاعضاء مراقبين ، وموزمبيق التي تشارك كضيف في الاجتماع الحالي .
وأوضح الملا أن الغاز الطبيعى كوقود نظيف يعد احد اهم الحلول الداعمة للتوجه العالمى لمواجهة مشكلة التغير المناخى و توفير مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية ، حيث يعد الغاز الطبيعى انظف وقود هيدروكربونى يمكن الاعتماد عليه وبأسعار ملائمة مشيرا الى أنه سيلعب دورا محوريا فى تيسيير التحول الطاقى بشكل متوازن وواقعى. حيث تشير اغلب التوقعات انه سيشارك بشكل متميز على المديين القصير والمتوسط وسيكون جزءا اساسيا فى مزيج الطاقة العالمى على المدى الطويل .

... إقرأ المزيد

Please wait...