أ.د/ محمد المغازى موسى رئيس مركز البحوث الزراعية ومدير معهد بحوث القطن الاسبق

الأحد 24 ديسمبر 2023 -12:31

أ.د/ محمد المغازى موسى رئيس مركز البحوث الزراعية ومدير معهد بحوث القطن الاسبق

كتبه ا.د/ محمود أنور محجوب

ولد بمحافظة الدقهلية عام 1925 وتخرج من كلية الزراعة جامعة القاهرة عام 1950، وحصل على الماجستير من جامعة عين شمس، وعلى الدكتوراه من جامعة الازهر.
تقلد وظائف عدة حيث عين أخصائيا بمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، ثم باحثا فباحث أول فرئيس بحوث، ثم عين وكيلا للمعهد فمديرا له، ثم رئيسا لمركز البحوث الزراعية. وعقب وصوله للسن القانونى 1985 عين أمينا عاما لمجلس القطن والألياف والمحاصيل الزيتية وامينا عاما للجنة الإشرافية لتسويق القطن ورئيسا للجانها الدائمة والفنية. تميزت رحلة سيادته الوظيفية والعلمية بمدى واسع من التنوع والعطاء حيث كان عضوا الفريق البحثى الذى استنبط معظم اصناف القطن التى زرعت فى مصر منذ الخمسينات وحتى الثمانينات كما أشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه لعدد كبير من أعضاء هيئة البحوث بمركز البحوث الزراعية والجامعات المصرية، كما أوفد فى بعثة علمية للولايات المتحدة الأمريكية، وزار معظم دول العالم المنتجة والمستهلكة للقطن، وظل عضو فى الوفد المصري الى اللجنة الاستشارية الدولية للقطن لعشرين عاما متتالية.
تمتع الدكتور المغازى بعضوية كثير من الجمعيات والمجالس، مثل عضويته للمجالس القومية المتخصصة وجمعية المحاصيل المصرية وجمعية الوراثة. ولعله شرف لمعهد بحوث القطن ان يحمل احد ابناءه الاوفياء مثل ماحمل الدكتور محمد المغازي من اوسمه ونياشين. فقد منحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام الجمهورية من الطبقة الخامسة عام 1963 كما منحه الرئيس حسنى مبرك وسام الاستحقاق من الطبقة الاولى عام 1985 ثم نوط الامتياز من الدرجة الاولى ، و حصل على درع جامعة القاهرة كأحد رواد الزراعة في مصر عام 1987، وقد حباه أ.د/ يوسف والى نائب رئس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي العديد من شهادات التقدير. وكان هو وساما لامعا على صدر معهد بحوث القطن وأبا روحيا لباحثيه الأجلاء، وفوق كل ذلك فأن جميع العاملين بمعهد بحوث القطن تمتلئ قلوبهم بكل مشاعر الحب والود والتقدير جزاء ما قدمه من علم وحب لجميع من عملوا معه بهذا الصرح الكبير... معهد بحوث القطن.