خارج مصر.. بنوك تقرر وقف عمل بطاقات الائتمان بالدولار

الأحد 24 ديسمبر 2023 -12:43

صورة أرشيفية

الاقتصاد والبنوك

يدرس البنك الأهلي المصري والقاهرة الحكوميين، وقف عمل بطاقات الائتمان بالدولار خارج مصر مدة 6 أشهر نتيجة لنقص المعروض من النقد الأجنبي.
وتزايد الطلب على الدولار دفع البنوك لاتخاذ القرار خاصة فيما يتعلق ببطاقات الكريدت كارت الصادرة حديثًا، رغم عدم صدور توجيهات عامة من البنك المركزي في هذا الشأن.
ووجه البنك المركزي في أكتوبر الماضي، تعليمات للبنوك بتقييد العمل ببطاقات الائتمان بالدولار داخل مصر بحد أقصى 250 دولار شهريًا على خلفية رصد المركزي لتلاعبات وتسرب للدولار آنذاك .

البنك الأهلى


قال رئيس قطاع التجزئة بالبنك الاهلى المصرى، كريم سوس، إنه يتم حاليًا مناقشة وقف العمل بالبطاقات الائتمانية الجديدة خارج مصر، وسيتم تطبيق القرار قبل مطلع عام 2024.

 

وأضاف سوس، أن قرار وقف تفعيل بطاقات "الكريدت كارد" بالمعاملات الدولية ( الدفع بالدولار أو اليورو أو أي عملة أجنبية أخرى) متروكة لسياسة كل بنك.

بنك القاهرة
أكد رئيس قطاع التجزئة ببنك القاهرة محمد ثروت، أن القرار تحت الدراسة ومن المتوقع مناقشته الأسبوع المقبل واتخاذ القرار فيما يخص حد استخدام البطاقات الائتمانية المصدرة حديثًا.

 

بنك مصر
قال رئيس قطاع التجزئة المصرفية والفروع ببنك مصر، إيهاب درة، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع على “ام بي سي مصر”، إن البنك قرر عدم فتح حد استخدام البطاقات الائتمانية المصدرة حديثًا بداية من اليوم الأحد خارج مصر إلا بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار .

وأشار إيهاب درة، إلى أن البطاقات الائتمانية القائمة حاليًا وتم إصدارها مسبقاً لا يسري عليها القرار وتعمل بشكل طبيعى خارج البلاد، مع التزام العميل بالإجراءات المتبعة، حيث يُخطر العميل البنك بميعاد السفر، ويمنح البنك للعملاء فرصة 90 يومًا بالتقدم بما يثبت استخدام البطاقة خلال السفر .