باكورة فعاليات رابطة الاكتواريين العرب.. الندوة الإفتراضية “صناعة التأمين العربية والدور المتنامي للأكتواريين”

الأحد 28 يناير 2024 -02:35

باكورة فعاليات رابطة الاكتواريين العرب.. الندوة الإفتراضية “صناعة التأمين العربية والدور المتنامي لل

أمير العسيرى

بمشاركة أكثر من 160 مشارك، عقد الاتحاد العام العربي للتأمين اليوم الموافق 24/01/2024 الندوة الافتراضية بعنوان “صناعة التأمين العربية والدور المتنامي للأكتواريين” ليتحاور من خلاله نخبه من الاكتواريين المتخصصين.

وقد أشار السيد/ شكيب أبوزيد الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين في افتتاح أعمال الندوة إلى أن هذه الندوة تُعد باكورة الفعاليات التي يتم تنظيمها بالتعاون مع رابطة الاكتواريين العرب التي تعمل تحت مظلة الاتحاد والتي تم تأسيسها في مارس 2023.

وأوضح أن تأسيس الرابطة بالنظر لتنامي دور الاكتواريين في كافة اختصاصات صناعة التأمين نظراً للتطورات التي شهدتها الصناعة سواء من تقييم ونمذجة الأخطار وتطبيق المعيار المحاسبي رقم 17.

وقد قدم السيد/ وسيم الطباع – عضو الهيئة الإدارية لرابطة الاكتواريين العرب الرابطة وأهدافها وكيفية الانضمام إليها.

كما استعرض المتحدثون الأنظمة المختلفة للدراسات الأكتوارية في الأسواق العربية وما وصلت إليه هذه المهنة على المستوى العربي مقارنة بالمستوى العالمي، الفرص والجهود المبذولة لتعزيز وتوسيع نطاق هذه المهنة خاصة في ظل ثورة الذكاء الإصطناعي ومستقبل مهنة الإكتواريين.

وفي ختام الندوة، دعا السيد/ محمد بلبركة – عضو الهيئة الإدارية لرابطة الاكتواريين العرب إلى انضمام السادة الحضور لعضوية رابطة الاكتواريين العرب، موضحاً أن كافة التفاصيل مدرجه على الموقع الإلكتروني للاتحاد العام العربي للتأمين.

ومن الجدير بالذكر، أنه شارك في هذه الندوة كل من السادة:
– الدكتورة/ جيهان منصور – رئيسة قسم الرياضيات في كليّة العلوم – جامعة القديس يوسف في بيروت
– البروفسور/ محمد العمراني – رئيس الجمعية المغربية للأكتواريين
– الدكتور/ عمرو سليمان – أستاذ التأمين والعلوم الاكتوارية المساعد – كلية التجارة – جامعة القاهرة، مسئول برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية – وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية
– الدكتور/ فريد فليسي – باحث في العلوم الأكتوارية (الديموغرافيا الاكتوارية) مركز البحث في الاقتصاد المطبق من أجل التنمية (CREAD) – الجزائر