البنك المركزي: إصدار 33 مليون بطاقة ميزة بنهاية يونيو 2023

الإثنين 17 يوليو 2023 -04:10

رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري

الاقتصاد والبنوك

كشف رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، عن ارتفاع عدد البطاقات المصدرة من خلال منظومة الدفع الوطنية إلى أكثر من 33 مليون بطاقة ميزة بنهاية يونيو الماضي. 

وأوضح خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي في مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023"، أن هذه المنظومة تشمل عدة مشروعات مثل بطاقات الفلاح وبطاقات تكافل وكرامة وبطاقات ذوي الهمم. 

إصدار 30 مليون محفظة هاتف محمول

 وذكر نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن محافظ الهاتف المحمول شهدت ارتفاعًا ملحوظًا حيث وصل عددها إلى نحو 30 مليون حساب محفظة هاتف محمول بنهاية يونيو 2023. 

وأشار إلي تنفيذ 20.3 مليون معاملة إلكترونية عبر تطبيقات شبكة المدفوعات اللحظية "انستا باي" خلال الفترة منذ مارس 2022 وحتي مارس 2023، موضحا أن قيمة المعاملات المالية التي تم تنفيذها ارتفع إلى نحو 112.7 مليار جنيه. 

وأصدر البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي، قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري، وذلك استكمالاً لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي. 

وتستمد نظم الدفع أهميتها من كونها أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها وظائف البنك المركزي المصري وذلك لما تسهم به هذه البنية المالية الأساسية في تحقيق الاستقرار المالي وخاصة في ظل التطور التكنولوجي المستمر والمتلاحق في النظام المالي، مما يسهم في دعم النمو والاقتصاد الرقمي والتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد. 

وينعقد مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023" الذي ينظمه البنك المركزي المصري برعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك علي مدار يومي 17 و 18 يوليو الجاري، تحت شعار "بوابة التكنولوجيا المالية في أفريقيا والشرق الأوسط".