اتفاق بين مصر وبيلاروسيا للتعاون بمجالات الدفع بالعملات المحلية

الخميس 16 نوفمبر 2023 -04:40

بحث سبل التعاون بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

الاقتصاد والبنوك

وقع المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور أليكسي بوجدانوف وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي، البروتوكول الختامي لنتائج أعمال الدورة السابعة من اللجنة المشتركة، التي استضافتها وزارة التجارة والصناعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأربعاء.

تعزيز التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا

وتضمنت بنود البروتوكول، بحث تنفيذ توصيات الاجتماع السادس للجنة التجارة المصرية الروسية المشتركة، و تعزيز وتنويع بنود التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا. 

كما نص البروتوكول، على تعزيز التعاون لتنفيذ المشروعات الصناعية المشتركة، والمساعدة في تحديث الصناعات القائمة في مصر، وتعزيز التعاون المشترك في المجال المصرفي لدعم التجارة البينية، والتعرف على فرص التعاون بين البنكين المركزيين بالبلدين في مجالات الدفع بالعملات المحلية، بالإضافة إلى التعاون المالي بين الجانبين في مجال الائتمان.

 زيادة التعاون الجمركي المشترك

كما تم الاتفاق، على زيادة التعاون الجمركي المشترك، وتبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات المعنية بالجمارك بالبلدين، والتعاون في مجال الزراعة وتسجيل مشروعات إنتاج اللحوم وتسجيل البذور البيلاروسية في مصر، و توطين صناعة الأدوية في مصر.

ونص البروتوكول، على تعزيز التعاون بين الجانب المصري والبيلاروسي في مجال البتروكيماويات، والمشروعات العلمية المشتركة، و التعليم العالي، والتأكيد على أهمية تعزيز تدفقات السائحين البيلاروسي لمصر، فضلا عن تعزيز دور مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك.

واتفق الطرفان، على تعزيز التعاون بين الغرف التجارية بالبلدين لزيادة حجم الأعمال الثنائية، وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي، تعزيز التعاون بين البورصة السلعية المصرية البيلاروسية.

كما تم الاتفاق، على عقد الدورة الثامنة للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة عام 2024 في مينسك.