الجمعة 26 أبريل 2024 -09:57 القاهرة
مستشار التحرير
محمد سليمان
بقلم :د. غلاب الحطاب

محكمة كرتونية.. بلا إلزام ولا فاعلية

  سادت عالميا ثقافة الإفلات من العقوبة، وخاصة رعايا الدول الكبرى إذا ما ارتكب أحدهم أو جماعة منهم جرائم ضد الإنسانية بمفهومها الوارد بالقانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني.
 

فاطمة البناني

فاطمة البناني .. لإقتصاد والبنوك..السرطان .. وعودة الروح من جديد

أسْرَعْتُ إِلَى المِنْشَفَةِ أَلُفّهاَ عَلَى جِسْمِي، وَشَعْرِي يَقْطِرُ مَاءً، وَأَوْصَالِي تَرْتَعِشُ، وَ بِي خَوْفٌ مَا بَعْدَهُ خَوْفٌ، وَ اِضْطِرَابٌ كَبِيرٌ، إِذْ اِصْطَكَّتْ أَسْنَانِي رَغْمَ حَرَارَةِ الطَّقْسِ الصَّيْفِيِّ. أَطْلَلْتُ عَلَى غُرْفَةِ النَّوْمِ فَإِذَا زَوْجِي يَغُطُّ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ يُحْسَدُ عَلَيْهِ، فَاَسْتَجْمَعْتُ قِوَايَ، وَوَقَفْتُ بِبَابِ غُرْفَةِ طِفْلَيَ، وَكَأَنَّمَا أُلْقِى عَلَيْهِمَا النَّظْرَةَ الأَخِيرَةَ، وَأَجْهَشْتُ بِالبُكَاءِ وَأَنَا أَتَأَمَّلُ وَجْهَيْهِمَا الجَمِيلَيْنِ البَرِيئَيْنِ وَهُمَا فِي سُبَاتٍ عَمِيقٍ، آمِنِينَ كَمَلَاكَيْنِ طَاهِرَيِنِ..." آْهْ يَا وَلَدِي! آَهْ، حَسْرَتِي عَلَى طُفُولَتِكُمَا، أُمُّكُمَا، ضَاعَتْ وَضُعْتُمَا، أُمُّكُمَا سَتَخُوضُ حَرْبًا مَعَ عَدُوٍّ مُسَلَّحٍ فَتَّاكٍ، سَتَخُوضُهَا وَلَا تَمْلِكُ مِنَ الأَسْلِحَةِ شَيْئًا إِلَّا التَّمَسُّكَ بِرَحْمَةِ الله وَلُطْفِهِ، حَسْرَتِي عَلَيْكُمَا، ستجوعان من  بَعْدِي وَتَتَعَرَّيَانِ، وَتَرَيَانِ الوَيْلَاتِ، مَنْ سَيُدَلِّلُكُمَا؟
 

محمد خيري

محمد خيري لـ الاقتصاد والبنوك.. رمضان يبدأ من رجب

تتداول أدبيات الإدارة عموما مصطلحات رؤية المنشٱة ورسالتها.. والرؤية هنا:هي نص يتفق عليه يعبر عن تصور لما تطمح المؤسسة إلى تحقيقه والوصول اليه في مستقبلها المنظور  أما الرسالة: فهي نص يعلن  الغرض من وجود المؤسسة و الاعمال التي تقوم بها وفوائدها وكيف تقوم بها في ظروف البيئة المحيطة بجوانبها المختلفة.
 

بقلم :د. غلاب الحطاب

أمريكا والإسلاميون ..واعادة ترتيب الأولويات

في نهاية عام 1979 شهدت منظقة وسط آسيا حدثين كبيرين هما الثورة الإيرانية الإسلامية التي تزعمها من الخارج روح الله الموسوي الخميني حتى تولي مقاليد السلطة في نهاية ذلك العام ، والحدث الثاني هو الغزو السوفييتي لأقغانستان التي تجاور ايران في حدود طولها أكثر من الف كيلو متر وكان بين الحدثين رابطا مشتركا هو المواجهة بين الإسلاميين والقوي الشيوعية الماركسية في البلدين ، لم تكن أفغانستان حتى تاريخ الغزو السوفييتي بلدا إسلاميا أو مزدحم بالمجاهدين كما ظهرت بعد ذلك الغزو وحتى اليوم.
 

محمد اسماعيل

محمد إسماعيل لـ الاقتصاد والبنوك".. على المجتمع الدولي تنفيذ قرار وقف إطلاق النار في غزة


رحب النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب السابق، باعتماد مجلس الأمن الدولي، القرار رقم 2728 بشأن غزة، الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان.
 وطالب" إسماعيل"، المجتمع الدولى باتخاذ جميع الإجراءات التى تكفل إلزام حكومة الاحتلال الصهيونى بالوقف الفورى لإطلاق النار تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي بالكامل قائلا:" يتوجب على المجتمع الدولي ضمان نجاحه".

بقلم :د. غلاب الحطاب

انتخابات نقابة المحامين.. والمفارقات الثلاث

منذ أيام انتهى مارثون انتخابات نقابة المحامين بإعلان فوز الأستاذ عبد الحليم علام نقيبا عاما بالإضافة إلى ٢٨ عضوا في مجلس النقابة.
 

بقلم :د. غلاب الحطاب

غلاب الحطاب: كلمة الرئيس حددت مستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة

حددت  كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أداء اليمين الدستورية لبدء فترة رئاسية جديدة، حددت مستهدفات العمل الوطني خلال الفترة المقبلة، وأوضحت الخريطة التي ستسير وفقًا لها الدولة المصرية في مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والخارجية وغيرها.
 

بقلم :د. غلاب الحطاب

أوروبا واللاجئون من الجنوب

لا أعرف متى بدأ الإنسان في استعمال السفن في نقل الأشخاص والبضائع والجنود والسلاح عبر البحار؟ ، ولكني على ثقة أنه من تاريخ صناعة أول سفينة بدأت علاقات المصريين والأوربيين السياسية والتجارية والعسكرية والإقتصادية، فأوروبا هي امتداد مصر بعد البحر المتوسط بستمائة ميل، ومصر هي الطريق الأسهل  لأوروبا نحو الجنوب، ولاشك أن الكلام في التاريخ بين مصر وأوروبا مغر إلى حد كبير، فزواج كليوباترا من يوليوس قيصر كان داعيا لوحدة مصرية أوروبية لكنه انقلب إلى احتلال بعد وفاة القيصر ودخول الرومان كغزاة وليس كشركاء
 

احمد بدوي المستشار الاعلامي لحزب تحيا مصر

استثناء محافظات الصعيد من جدول تخفيف الاحمال وتخفيض أسعار الكهرباء  مطلب جماهيري

في ظل ما تعانيه محافظات جنوب الصعيد من الفقر الشديد في الدخول  وتدنى في مستوى المعيشة، وأرتفاع درجة الحرارة وجو حار قاسي، مع قدوم فصل صيف شديد حره ،نوجه في هذه السطور رسالة عاجلة  ومناشدة الي السيد الرئيس الإنسان عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية  من أصحاب الفئات المهمشة ومعدومة الدخل المادي، في ظل إرتفاع الأسعار التي تحرق جيوب المواطنين، سرعة تخفيض أسعار شرائح الكهرباء او استثناء محافظات الصعيد من جدول تخفيف الاحمال وهذا مطلب شعبي وجماهير ي بالنسبة للصعيد وخاصة محافظة أسوان التي تنج الكهرباء.
 

د.فوزي يونس

خبير دولي: يوضح العلاقة بين النينو و الفيضانات العارمة بدولة الأمارات

تطالعنا وسائل التواصل الاجتماعي ووكالات الاخبار العالمية عن الأحداث الجارية في دولة الامارات العربية المتحدة حول موجة الفياضانات العنيفة التي لم تشهدها منذ حوالي 75 عاما. ووجود كثير من السحب الركامية علي المناطق الساحلية فهل يمكن ان نربط بين هذه الأحداث والتغير المناخي علي سطح الكرة الأرضية.

Please wait...