ضبط مواد محظورة و منتهية الصلاحية داخل  محلات عصير القصب بالغربية

الأحد 14 يونيو 2026 -11:03

جانب من الحملة

امير العسيري
في إطار توجيهات  الدكتور  شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية ومعالى اللواء الدكتور علاء عبد المعطي محافظ الغربية ومتابعه واشراف المهندس ناصر العفيفي وكيل وزارة التموين بالغربية و الدكتور محمد أبو عيطة وكيل المديرية بشأن تكثيف الرقابة على منشات تداول وإعداد المشروبات والعصائر وفي ضوء ما تم تداوله مؤخرا عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن استخدام بعض المواد المحظورة وغير المصرح بها في إعداد العصائر والمشروبات وما تم رصده من الجهات المعنية من مخالفات تمس سلامة الغذاء وصحة المواطنين .
 فقد تم رفع درجة الاستعداد القصوى وتكثيف الحملات الرقابية على منافذ بيع العصائر والمشروبات وخاصة عصير القصب.
وتأتي هذه الحملات بالتنسيق الكامل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء وجهاز حماية المستهلك بهدف إحكام الرقابة على الأنشطة الغذائية ذات الخطورة والتحقق من مصادر المواد الخام والمكونات المستخدمة في عمليات التصنيع والتجهيز والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة حفاظا على صحة المواطنين و صونا لحقوق المستهلكين.

وفي هذا السياق تشكلت اليوم الأحد الموافق 14/6/2026 حملة تموينية بالاشتراك مع هيئة سلامة الغذاء حيث تم المرور الميداني على عدد من منشات إعداد وبيع العصائر بنطاق مركز السنطه و أسفرت الحملة عن تحقيق النتائج التالية:

ضبط أحد محلات عصير القصب  وبحوزتها كمية قدرها 4 كيلو جرام من مادة ثاني أكسيد التيتانيوم المحظور استخدامها في المنتجات الغذائية و جار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

ضبط كمية قدرها 4 كيلو جرام من الألوان الصناعية منتهية الصلاحية والمعدة للاستخدام في تجهيز وإعداد المشروبات والعصائر بالمخالفة للقوانين والقرارات المنظمة.

سحب عدد 6 عينات متنوعة من العصائر المتداولة وإرسالها إلى المعامل المركزية المختصة لإجراء الفحوص والتحاليل اللازمة والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الادمي ومطابقتها للاشتراطات الصحية.

وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال المخالفات المضبوطة مع تحرير المحاضر اللازمة والعرض على جهات التحقيق المختصة لاتخاذ ما يلزم قانونا .

وأكدت مديرية التموين بالغربية أن الحملات الرقابية مستمرة بشكل يومي ومكثف ولن يتم التهاون مع أي ممارسات من شأنها الإضرار بصحة المواطنين أو تداول منتجات غذائية مجهولة المصدر أو تحتوي على إضافات غير مصرح بها مشددة على أن صحة المواطن المصري خط أحمر لا يمكن المساس به.

كما ناشدت المديرية المواطنين بضرورة التعامل مع المنشات الملتزمة بالاشتراطات الصحية و الإبلاغ الفوري عن أية ممارسات أو مخالفات يتم رصدها دعما لجهود الدولة في إحكام الرقابة على الأسواق وضمان توفير غذاء آمن وسليم للمستهلك.

وتؤكد مديرية التموين بالغربية استمرار التنسيق الكامل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء وجهاز حماية المستهلك وكافة الجهات الرقابية المختصة مع التوسع في تنفيذ الحملات خلال الفترة الحالية باعتبار هذا الملف من الموضوعات الهامة والعاجلة التي تتطلب المتابعة الدقيقة والتعامل الحاسم حفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم