د.فوزي يونس

الصندوق الأسود للأرض ........... Earth’s Black Box

الإثنين 27 مايو 2024 -01:52
بداية الصندوق الأسود مصطلح يستخدم لوصف أنظمة التسجيل الرقمية المثبتة على طائرات الركاب والتي تسجل بيانات الرحلة والمحادثات في قمرة القيادة، و يعمل هذا الصندوق كمسجل للبيانات والصوت ويكون أساسياً في التحقيقات بشأن حوادث الطيران حيث يساعد في فهم سبب الحادث واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب تكراره.
عادة عندما تفشل طائرة فإن الصندوق الأسود الموجود يساعد في تفسير السبب، ومع تعرض العالم لتحديات بسبب تغير المناخ استعار مجموعة من الأستراليين نفس الفكرة لتظهر للأجيال القادمة كفاح كوكب يزداد احترارا، وهو تعبير يمكن استخدامه مجازيا لوصف شيء يسجل أو يخزن معلومات مهمة حول أنظمة الأرض على غرار الطريقة التي يسجل بها الصندوق الأسود الموجود على الطائرة من بيانات. 

فما هو الصندوق الأسود للأرض؟

الصندوق الأسود موجود اساسا للمساعدة في تفسير السبب في التغير المناخي،  ويستمد الصندوق الأسود للأرض الإلهام من هذه الآليات، لذلك تم تصنيع القبو  علي شكل هيكل فولاذي مصمم خصيصا بطول 33 قدما غير قابل للتدمير وبسمك 3 بوصات (76 ملم) الذي تم اختياره لمرونته في مواجهة الحرائق وأضرار المياه بالإضافة إلى صلابته العامة.
وذلك لتجميع وتخزين أخبار وأبحاث تغير المناخ في الوقت الحالي ومستقبلا. وفي ولاية تسمانيا الأسترالية وضع الصندوق الأسود للأرض.
بحيث يمكن أن يشير الصندوق الأسود للأرض إلى مفاهيم مختلفة لكنه ليس مصطلحا شائع الاستخدام،  وبدلاً من ذلك يمكن أن يكون مصطلحا يستخدم في سياق محدد لست على علم به. 
المعلومات التي يتم جمعها باستخدام خوارزمية "Earth 500" تضم بيانات من 500 مقياس تتعلق بالكوكب وصحة البشرية. 
يضم الهيكل محركات تخزين مدعومة بألواح شمسية والتي تقوم باستمرار بتنزيل المعلومات من الإنترنت.

لماذا تم اختيار الموقع الحال للصندوق الاسود للأرض؟

وضع في قارة استراليا حيث وفرت  بيئة مثالية لوضع الصندوق  الأسود للأرض بسبب توفر مساحات واسعة ومناخ معتدل مما جعلها خيارا مفضلا. هذا وتم اختيار موقعه بالتحديد على ساحل ولاية تسمانيا الأسترالية لاستقرارها الجغرافي والسياسي.

كما أن المنطقة تتميز بكونها جيولوجيا اكثر استقرارية مما يجعلها أقل عرضة للزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى.

يوجد Earth’s Black Box وهو هيكل فولاذي بطول غير قابل للتدمير ومصمم لتجميع وتخزين أخبار وأبحاث تغير المناخ في الوقت الفعلي.

يسجل مشروع "الصندوق الأسود للأرض" الذي يعمل بالطاقة الشمسية في تسمانيا التقدم الذي أحرزته البشرية - أو عدمه - في معالجة أزمة المناخ.

الفكرة هي أن الصندوق الأسود للأرض سيكون له وضعان أساسيان للطاقة: "ابتلاع" عالي الطاقة و"بقاء" منخفض الطاقة للغاية.

في وضع الطاقة العالية سيجمع البيانات عندما يكون هناك طاقة بطارية كافية للقيام بذلك.

في وضع البقاء على قيد الحياة ستوفر الطاقة المولدة من أداة كهربائية حرارية الكهرباء لتشغيل الأذكياء الذين يخبرون الجهاز بوجود طاقة بطارية كافية لبدء "استيعاب" البيانات عالية الطاقة.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\د.فوزي يونس\مايو 2024\1.jfif
ماذا يتم جمعه وتخزينه في الصندوق الأسود للارض؟

سيجمع الصندوق الاسود 
Earth’s Black
درجات حرارة الأرض والبحر وتحمض المحيطات ونسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وانقراض الأنواع والتغيرات في استخدام الأراضي بالإضافة إلى أشياء مثل السكان والإنفاق العسكري واستهلاك الطاقة.
وسيجمع أيضا البيانات السياقية مثل عناوين الصحف ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار من الأحداث الرئيسية مثل دورات "مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ" (Conference of the Parties). وهكذا إذا اكتشف هذا الأرشيف يوما ما الأجيال المستقبلية فسيكونون قادرين على فهم ما حدث لنا على هذا الكوكب وبحق يكون شاهد علي أفاعالنا تجاه الكوكب.

هذا والبيانات التي تم جمعها بواسطة Black Box في Earth متاحة للعلماء والطلاب وعامة الناس عبر أحد التطبيقات.
ويتم تخزين البيانات على محركات الأقراص ثم يتم ترميزها للتخزين على المدى الطويل ولكن في كل عقد سيتم ضغط البيانات.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\د.فوزي يونس\مايو 2024\2.jfif
ويمكن القول بان فكرة "الصندوق الأسود للأرض" تعد غاية في الأهمية. ومن الممكن أن يكون مستودعا افتراضيا للبيانات الشاملة حول الكوكب والتي تغطي كل شيء بدءًا من التغيرات البيئية وحتى الأنشطة البشرية. يمكن لمثل هذا المورد أن يحدث ثورة في دراسات الاستدامة من خلال توفير فهم عميق لأنظمة الأرض والمساعدة في التنبؤ بعواقب أفعالنا. ومن خلال تحليل هذه البيانات يمكن للعلماء تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للحفاظ على صحة كوكبنا وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
في النهاية يهدف المشروع المعروف باسم الصندوق الأسود للأرض (عبارة عن تركيب فني متساوي الأجزاء وكبسولة زمنية) إلى توثيق التغيرات المادية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري والاستجابة الجيوسياسية الإنسانية لها.
للصندوق الأسود للأرض أهمية كبيرة في المستقبل حيث يمكنا من البيانات البيئية والجيولوجية والجوية وغيرها المسجلة مما يساعد في فهم تطورات الكوكب وتوجيه الجهود للحفاظ على البيئة وتنميتها.