وزير البيئة يعقد اجتماعاً موسعاً مع بعثة البنك الدولي لمناقشة تقرير قطر للمناخ

الثلاثاء 12 أبريل 2022 -12:25

جانب من الاجتماع

محمد عبد المنصف
عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا موسعا مع بعثة البنك الدولي لمناقشة آخر المستجدات بشأن إعداد تقرير التنمية والمناخ القطري الذي يعد به البنك في عدد من الدول من بينها مصر. كما جاء في التقرير الخاص بتمويل سياسات التنمية الجديدة للبنك لدعم قطاعات التنمية.
وقال ممثلو البنك الدولي إن التقرير الخاص بسياسات التنمية يهدف إلى الوقوف على أفضل الإجراءات والسياسات التي تحقق خطوات تنفيذية مؤثرة من خلال دعم تحويل الاستراتيجيات إلى أفعال على أرض الواقع يكون له أثر إيجابي على عملية التنمية ، حيث قدموا ملخصا. من المجالات اهتمام التقرير ، بما في ذلك إدارة المياه والزراعة وعلاقتها بالقطاعات المختلفة الاستثمار ، خاصة في ضوء الإجراءات التي تتخذها مصر لتحسين أساليب إدارة الري والمياه ، وكذلك بعض الأمثلة على العلاقة بين المناخ. ارتفاع درجة الحرارة وآثاره على المياه والأمن الغذائي والجانب الاقتصادي ونوعية حياة السكان المحليين كمزارعين وصيادين ، وفرص المشاركة القطاع الخاص ، ودعم مصر في إجراءات المواجهة والتكيف ، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة وتقليلها. الانبعاثات من قطاعي الصناعة والنقل ، وسياسات تمويل مشاريع الطاقة ومشاركة القطاع الخاص لدعم تدابير التخفيف والتكيف على حد سواء

قدمت الدكتورة ياسمين فؤاد بعض ملامح تطوير السياسات البيئية والتنموية في مصر ، بما في ذلك وضع رؤية وطنية لإصلاح المناخ ، من خلال التركيز على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050 ، وتسهيل تنفيذ الترجمة الاستراتيجية إلى وتدعم المشاريع والإجراءات التنفيذية وتعميمها في القطاعات جيم إنشاء وحدات للتنمية المستدامة والتغير المناخي في جميع الوزارات.
وفي قطاع النفايات الصلبة أكد وزير البيئة أنه من أولويات الدولة التي تسعى إلى إدارتها بشكل فعال على المستويين الوطني والإقليمي وتعزيز خدمات إدارة النفايات الصلبة ، ومؤخرا أصدر مجلس الوزراء قرارا بإصدار قرار الاستئناف التنفيذي للقانون 202 لسنة 2020 ب قضية إدارة النفايات الصلبة ، والتي تتطلب تطوير آلية مالية مستدامة لدعم جهاز إدارة النفايات وإدارتها ، وهي آلية ذاتية التمويل وفقًا لقانون النفايات ، وكذلك تطوير الإجراءات والمبادئ التوجيهية التنفيذية اللازمة في مجال تحفيز الاستثمار في مشاريع إدارة النفايات.
وأضاف وزير البيئة أن مصر تعمل على توفير حزم تحفيز للمشروعات الخضراء ، حيث أعلن رئيس الوزراء مؤخرًا عن حوافز خضراء في 3 مجالات ، مثل النقل الكهربائي ، والهيدروجين الأخضر ، وبدائل الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد ، وألم اكياس بلاستيك. وراء الكواليس ، يجري العمل حاليًا لإنهاء إطار خطة التحول المصري الخضراء ، بهدف مساعدة جميع القطاعات على تبني سياسات التحول الأخضر ، مثل توسيع السياحة البيئية والسياحة المستدامة في مجال السياحة ، كما تسعى إلى خلق قطاع بيئي تحت الغطاء التنفيذي لقانون الاستثمار ليكون حزمة مشاريع النفايات الأولى.
وأوضح وزير البيئة أن وزارة البيئة والمياه والموارد المائية تتعاون في مجال تعزيز النمو الاقتصادي الفعال والقدرة على مكافحة آثار التغير المناخي في المناطق الساحلية ، في إطار الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق في دولة الإمارات العربية المتحدة. مصر التي يتم اعدادها حاليا ولجنة ايدا شبكة المناطق الساحلية المتكاملة بين الوزارات ومشروع ادارة المناطق الساحلية صندوق المناخ الاخضر المنفذ ضمن مشروعات التكيف
وفيما يتعلق بتقرير قطر للتنمية والمناخ ، شدد وزير البيئة على ضرورة النظر في التقرير الخاص باحتياجات الدولة والتقدم المحرز في مجالات التنمية ، والتأكيد على آثار التغير المناخي بشكل عام ، و أثر انبعاثات كل قطاع تنموي على اقتصاد الدولة ونوعية حياة المواطنين ، وكيفية معالجة الفجوات المالية في كل قطاع ، والثغرات في الإدارة والسياسات ، حيث أشار ممثلو البنك إلى النظر في هذه النقاط في التقرير من خلال تقديم قصص وأمثلة عن طرق مواجهة هذه التحديات.