نائب رئيس مجلس ادارة شركة فارس لانتاج الحلويات: نستهدف تصدير 30% من حجم انتاج الشركة للخارج

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 -12:09

مجدي سمير مجدي نائب رئيس شركة الفارس للحلويات

محمد عبدالمنصف


الحرب الأهلية بالسودان رفعت سعر طن السمسم من ألف 24 الي 100 الف جنيه

عدم توصيل الغاز الطبيعي للمصانع اكبر تحدي لمصنعي الصعيد


فتح مجدي سمير مجدي نائب رئيس شركة الفارس للحلويات قلبه لـ الاقتصاد والبنوك" ليحدثها عن تحديات التي تواجهها الصناعة في ظل ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج، وبخاصة سعر السمسم الذي تضاعف في اعقاب اندلاع الحرب الأهلية بالسودان، 15 ابريل 23 بين قوات الجيش بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو"حميدتي"، كما تحدث عن معاناة المصانع بالصعيد من عدم توصيل الغاز الطبيعي واعتمادهم علي السولار حتي الآن، مطالبا بخفض سعر الفائدة علي مشروعات التصنيع الغذائي.
والي نص الحوار:
في البداية أود التعرف علي اسباب الارتفاع المفاجئ في اسعار الحلويات بالأسواق؟
اسعار الحلويات ارتفعت فجأة عقب اندلاع الحرب الأهلي في السودان، بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع شهر ابريل الماضي، حيث نعتمد علي استيراد السمسم من هناك، وباندلاع الحرب توقفت معظم الواردات القادمة من هناك مما نتج عنه ارتفاع سعر الطن من 24 الف الي 100 الف جنيه، ومعروف ان السمسم هو الخام الذي يستخرج منها الحلاوة والطحينة وزيت الطعام.
واين توجد مصانع شركتكم؟وما هي اهم منتجاتكم؟
موجودة بمنطقة الصليبة بمدينة سمالوط جنوب مدينة المنيا، وننتج الطحينة البيضاء الناصعة التي يمكن اضافتها للعديد من الأطعمة، كما تستخدم في انتاج كافة انواع الحلاوة الطحينية، سادة او محشوة بالشيكولاته او المكسرات، بالاضافة لانتاج العسل الأسود والعصائر والبسكويت الساده والمحشو.
وما هي المعوقات الأخري التي تواجهونها لانتاج الصناعات الغذائية؟
اكبر عقبة تواجهنا هي عدم توصيل الغاز الطبيعي حتي الآن لأغلب مصانع الصعيد، ونعتمد علي السولار بصورة ادت الي ارتفاع سعر المنتج النهائي بصورة جعلتنا غير قادرين علي المنافسة في السوق المحلي، بعد ان وصل سعر لترالسولار الي 8.25جنيها، كما انشأنا وحدة تحلية مياه ضخمة داخل المصنع لتوفير المياه النقية للصناعة، وكلها تكاليف اضافية تعوق عمليات المنافسة داخل السوق المحلي او الأسواق الخارجية.
وهل لديكم شهادات جودة تسمح لكم بالتصدير للخارج؟
الشركة حاصلة علي شهادة ايزو 9001، وايزو 22000 ، وصدرنا لعدد كبير من الدول في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتايلاند ودول الاتحاد الأوربي وسلطنة بروناي ، وكمبوديا وبالنسبة للدول العربية صدرنا لليمن والكويت والبحرين وليبيا والأردن والمملكة العربية السعودية ، الجزائر وفلسطين.
وماذا عن السوق الإفريقية؟
السوق الإفريقية سوق واعدة وقد شاركنا مؤخرا في معرض فوود افريقيا الذي اقيم بارض المعارض بالتجمع الخامس بين يومي 12 و14 ديسمبر 23، لاستكشاف هذا السوق، وشهد المعرض تواجدا دوليا للدول المنتجه لخطوط انتاج الحلويات خاصة روسيا والهند وتركيا، واعتقد ان عام 2024 سيشهد انفتاحا قويا علي اسواق هذه القارة.
وما الذي تطلبة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في فترة ولايته الجديدة؟
اطالب بدعم المستثمر الجاد وخفض سعر الفائدة علي القروض المقدمة لشركات التصنيع الغذائي باعتبارها امل مصر في زيادة صادراتها للخارج، فالمنافسة في الأسواق العالمية تتطلب خفض قيمة الضرائب وتوفير الكهرباء باسعار اقل والأهم مد المصانع في جنوب مصر بالغاز الطبيعي علي اعتبار ان الوقود يمثل مكونا رئيسيا من مكونات تكلفة اي منتج.