مدير تطوير الصادرات بشركة هارفست فوودز: اطالب بالتوسع في زراعة السمسم لقيام العديد من الصناعات عليه

السبت 16 ديسمبر 2023 -01:58

حسين نواره مدير تطوير الصادرات بشركة هارفست فوودز

محمد عبدالمنصف


مشكلة العسل الأسود تركز انتاجه بالمنيا بعيدا عن موانئ التصدير

نسعي لفتح أسواق للمنتجات المصري داخل الدول الإفريقية

التوسع في الصادرات الزراعية يعيد لمصر الاتزان التجاري


طالب حسين نواره مدير تطوير الصادرات بشركة هارفست فوودز، بالتوسع في زراعة محصول السمسم باعتباره احد المحاصيل التي تعتمد عليه الكثير من الصناعات الغذائية، اضاف " الاقتصاد والبنوك" علي هامش مشاركته بمعرض فوود افريقيا الذي اقيم بارض المعارض بالتجمع الخامس بين يومي 12 و14 ديسمبر 23، ان محافظة المنيا هي المنتج الرئيسي للعسل الأسود غير ان بعدها عن موانئ البحر الأبيض المتوسط جعل التوسع في تصديره عملية مستحيلة.
والي نص الحوار:
في البداية أود ان تقدم باقة تعارف عن شركة هارفست لقراء الجريدة؟
شركة هارفست أنشئت عام 1998، وتعد احدي الشركات الرائدة في التصنيع الزراعي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تهتم بمتابعة جميع مراحل انتاج المحصول بداية من زراعته والتاكيد من ريه بمياه النيل الخالية من الأملاح والمبيدات، ووصولا لمراحل التعبئة النهائية.
وما هي اهم صادرات الشركة ؟
الصلصة فحجم انتاجنا من الطماطم يفوق معدل استهلاكنا، ولدينا فرصة كبيرة في التوسع في تصديرها للخارج، بشرط تحقيق مطالب العميل بداية من زراعة الأصناف ذات المواصفات العالمية، وانتهاء بتصنيعها وتعبئتها دون اي متبقيات للمبيدات الحشرية، كما نصدر الفول المدمس سواء بالطحينة او بالخلطة المصرية او بالفلفل الحار، او مصفي بالليمون المخلل، وكذلك البسلة الخضراء ، والفاصوليا البيضاء، والحمص.
وهل هناك شهدات تثبت صحة اقوالكم؟
اولا هيئة سلامة الغذاء تجري متابعة دقيقة علي جميع مراحل التصنيع، اضافة لمفتشي وزارة الصحة، ووزارة الزراعة، واي شبة في وجود غش تجاري يتم ملاحقتها قضائيا، ثم ان الشركة حاصلة علي عدة شهادات ايزو تؤكد التزامها بالمواصفات العالمية في جميع منتجاتها.
وما هي انواع المحاصيل التي تري انها واعدة في مصر؟
محصول السمسم حيث تقوم عليه صناعة الطحينة والحلاوة كما يستخرج منه زيت الطعام، فضلا عن كونه احد مكونات الحلويات، وخاصة حلوي المولد النبوي.
ولماذا نهتم بالسمسم تحديدا في هذا التوقيت؟
لأن السمسم نستورده من السودان، وبكل اسف فان الحرب الأهلية بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق عب الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو"حميدتي" أدت الي توقف تدفق المحصول الي مصر وبالتالي ارتفع سعره بصورة غير مسبوقه مما نتج عنه ارتفاع اسعار الحلاوة الطحينية بالأسواق.
ولماذا لا تهتمون بتصدير العسل الأسود الذي تنتجه مصر باعلي جودة؟
مشكلة العسل الأسود ان انتاجه يتركز اساسا في محافظة المنيا وهي بعيدة عن موانئ الاسكندرية ودمياط وشرق التفريعة ببورسعيد، ونحتاج لنقلة الي مصانع التعبئة بالعاصمة او بمحافظة الاسكندرية، ولهذا يصبح تصديره غير اقتصادي للمستثمرين.
وماذا عن السوق الافريقي؟
السوق الافريقي ضخم فحجمه اكثر من 1.3مليار نسمة، ولابد من التوسع في الصادرات المصرية اليه، واعتقد ان صادراتنا ستلقي رواجا هناك بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الافريقية بصورة تسمح بوصول المنتج المصري باسعار منافسة داخل هذه الأسواق.
وهل تعتقد ان الصادرات الزراعية المصرية واعدة في الأسواق الأوربية والامريكية؟
بكل تأكيد فامل مصر في استعادة الاتزان التجاري بين حجم الواردات والصادرات مرتبط اساسا بالتوسع في تصدير الحاصلات الزراعية، باعتبارها الأنسب لظروفنا و لا تتطلب تكنولوجيات عالية مثل الصناعات الهندسية او الالكترونية والتي يصعب منافسة دول العالم المتقدم فيها،كما ان دورة راسمالها سريع بما يسمح بسرعة جذب المزيد من العملة الصعبة لاستعادة توازن السوق.