صاحبة شركة اركاليف بالمغرب: المغرب الدولة الوحيدة في العالم المنتجة لزيت الأركان وجميع منتجاتنا من زيتوت أورجانيك

الأحد 17 ديسمبر 2023 -02:28

حسناء الريس صاحبة شركة أركاليف بالمغرب

محمد عبدالمنصف



التقت الاقتصاد والبنوك" خلال تغطيتها لمعرض فوود افريقيا، الذي اقيم بارض المعارض بالتجمع الخامس بين يومي 12 و14 ديسمبر23، بالاستاذة حسناء الريس صاحبة شركة أركاليف بالمغرب، حيث اكدت لنا أن المغرب هي الدولة الوحيدة في العالم المنتجة لزيت الأركان، ومسجل باسمها في اليونسكو،
والي نص الحوار:
في البداية أود تقديم شركتكم للمستهلك المصري؟
أسست شركة ARGALIFE عام 2011 وتخصصت في إنتاج وتصدير زيت الأركان العضوي، وكذلك زيت بذور التين الشوكي العضوي ومنتجات أخرى، واعتمدت علي تاريخ وثيق يربطني بصغار المنتجين والتعاونيات الريفية الموجودة في جنوب شرق المغرب.
ولماذا تخصصت في زيت الأركان تحديدا؟
لأن المغرب هي الدول الوحيدة في العالم المنتجه لهذا الزيت،حيث يزرع بجنوب شرق المملكة المغربية علي مساحة 80 الف هكتار" الهكتار= 2.3فدان"، وهي منطقة مسجلة كمحمية طبيعية لدي اليونسكو، وتنتج زيت يعادل في قيمته 40 ضعف قيمة زيت الزيتون.
وكيف يضمن المستهلك جودة منتجكم؟
التزمت شركة ARGALIFE منذ تأسيسها بضوابط صارمة للجودة في كل خطوة من خطوات التصنيع، بداية من اختيار اللوز في الحقول، وحتى استخراج الزيت لضمان الحصول إلى جودة زيت أركان لا يضاهيها اي نوع من انواع الزيوت في العالم.
وهل اسعار الزيت اقتصادية؟
سعر لتر الزيت يتراوح بين 45 و50 دولار، نظرا لأنه يستخرج من 35 كيلو جرام بذور ويستغرق استخلاصه أكثر من 12 ساعة عمل متصلة، وتكمن قيمته الاساسية في انتاج مستحضرات التجميل ذات الماركات العالمية لترطيب البشرة، كما انه مضاد للشيخوخة.
وهل شاركتكم في معارض دولية اخري؟
شاركنا في معرض "بيوفاخ" بالمانيا وهو متخصص في عرض المنتجات الأورجانيك، التي لا يستخدم في انتاجها اي نوع من الكيماويات او المبيدات الحشرية، كما شاركنا بمعرض "ايفن بيونسيان" بفرنسا، ومعرض "لانوج" بالمانيا وكثير من المعارض الأخري، ولدينا العديد من شهادات الجودة العالمية التي تجعل كبار الشركات حريصة علي التعامل معنا.
وهل للشركة دورا اجتماعيا تستفيد منه المرأة المغربية؟
حرصت شركة ARGALIFE منذ تأسيسها علي الدخول مباشرة في شراكة مع التعاونيات النسائية وصغار المنتجين بالمغرب لتحسين جودة إنتاجهم بصورة تتيح لهم دخلاً منتظماً لتوفير متطلبات الحياة اليومية مثل تعليم أبنائهم بشكل دائم وليس مؤقتا أو موسمي.
كما حرصت الشركة علي تحسين ظروف الإنتاج داخل الحقول من خلال إدخال التقنيات الحديثة، حتي تصبح المراة منفتحة على كل أنواع الشراكة مع عملائها، كما نهتم بتعليمهم الطريقة الصحيحة لجمع الثمار والحفاظ عليها من التلف لحين وصولها للمصنع ، عبر المرور بالعديد من مراحل الإنتاج ولاشك أن رفع مهارات المراة من شانه يحل لها مشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لها وللأسر المحيطة بها.
وما الذي يميز شركتكم عن الشركات المنافسة؟
نتميز بمعرفتنا الدقيقة باماكن العثور على المواد الخام عالية الجودة، بارخص الأسعار بصورة تسمح لنا تقديم منتج علي الجودة وبأسعار تنافسية رخيصة مع التزامنا بجودة منتجاتنا من خلال تعزيز الاتصالات الدائمة مع كل من عملائنا وموردينا الكرام.