رئيس مجلس ادارة شركة الأمير لتصنيع وتجهيز الحاصلات الزراعية:الشعب يكلف  الرئيس السيسي بالاستمرار لمواجهة التحديات

الإثنين 11 ديسمبر 2023 -11:28

محمد محمود عفش رئيس مجلس ادارة شركة الأمير

محمد عبد المنصف
المهندس محمد محمود عفش رئيس مجلس ادارة شركة الأمير لتصنيع وتجهيز الحاصلات الزراعية:
الشعب يكلف  الرئيس السيسي بالاستمرار لمواجهة التحديات
زيادة التصدير يتطلب تاهيل جيل جديد من الشباب للاستثمار
اطالب البنوك برفع حجم المشروعات الصغيرة من 10 الي 50 مليون جنيه
افريقيا فرصة حقيقية لرفع معدل الصادرات المصرية وزيادة مستوي التواجد بها
اطالب بدراسة بديلة  بقيمة 10 الاف دولار يحولوا من الخارج حال عدم الاحتياج لتجنيد  الشاب
خريطة متكاملة للتوسع الأفقي في الزراعة تحقق الاكتفاء الذاتي من الغذاء
شبكة الطرق القومية بداية حقيقية لجذب استثمارات اجنبية ضخمة
وقعت برتكول تعاون مع المدرسة الفنية بحوش عيسي لتدريب الطلبةاثناءالدراسة
اقترح  بتخصيص اراضي للأجانب قريبة من الساحل االشمالي بعد ترفيقها نظير 10 الاف دولار للفدان
افتتاح معرض المنتجات الافريقية 12 ديسمبر الجاري

علي مدي ساعتين التقت الاقتصاد والبنوك"، مع المهندس محمد محمود عفش رئيس مجلس ادارة شركة الأمير لتصنيع وتجهيز الحاصلات الزراعية بحوش عيسي، للاستماع الي خبرته الطويلة في مجال استصلاح الأراضي حيث استعرض رؤيته عن  التوسع الأفقي للزراعة، باستغلال  الظهير الصحراوي"الدلتا الجديدة"، والذي يمتد حتي حدود مصر الجنوبية مع السودان، في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، كما طالب البنوك برفع مستوي المشروعات الصغيرة من 10 الي 50 مليون جنيه لتسهيل اقراض اصحابها بفائدة لا تزيد عن 5%، مشيرا الي اهمية التوجه نحو السوق الافريقية، ولافتا الي افتتاح معرضا للمنتجات الافريقية بارض المعارض  يوم 12 ديسمبر 23.
والي نص الحوار:

هل تعتقد امكانية تحقيق مصر اكتفاء ذاتيا من الغذاء بدلا من استيراد50% حاليا؟
بالفعل لدينا الفرصة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء من خلال التوسع الأفقي لاستصلاح وزراعة الأراضي المتواجدة بالظهير الصحراوي لطريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي علي ان يمتد  المشروع بطول  الطريق الصحراوي الغربي بين الجيزة واسوان، ومنه الي حدود مصر مع السودان جنوبا.
ولكن هناك تشابكات بين الوزارات حول ملكية هذه الأراضي؟
هذا صحيح لذلك اقترح قيام القوات المسلحة بتحديد زمامات الاراضي التي تحتاجها للقيام بتدريباتها عليها، وتحديد وزارة البترول والثروة المعدنية كذلك، للأماكن المحتمل تواجد مناجم معدنية بها، وكذلك تحديد المساحات التي يتواجد بها مسار العائلة المقدسة، لاستبعادها تماما من المشروع حتي يصبح لدينا خريطة واضحة المعالم للمشروع، لايجوز الاعتداء عليها لأي سبب من الأسباب.
وهل تصلح كل هذه الأراضي للزراعة؟
بالطبع لا فقد عملت لأكثر من ثلاثين عاما مهندسا بشركة مساهمة البحيرة لاستصلاح الأراضي واعرف جيدا،  ان جزء كبير منها لا يصلح للزراعة، ولكن يمكن تحديد المناطق الصالحة للزراعة بواسطة مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء.
وما هي انواع المحاصيل التي يتوقع جودتها بهذه الأراضي؟
اعتقد انه يجب تكليف جميع كليات الزراعة علي مستوي الجمهورية بعمل دراسات حديثة حول التغيرات المناخية التي يعيشها العالم هذه الأيام، وتحديد التربة المناسبة لكل محصول، وتكليف كل كلية بالتنسيق مع مراكز البحوث باستنباط سلالات تقاوي تجود تحت ظروف كل نوع من الأراضي وتتحمل ندرة المياه.
وما هو مصدر ري هذه الأراضي؟
اولأ تتولي وزارة الموارد المائية والري تحديد المقنن المائي لكل محصول بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مع الزام جميع المزارعين بتطبيق نظم الري المتطور " من اجهزة ري محوري او نظم ري بالتنقيط او نظم ري بالرش"، مع تحديد اماكن لتجميع مياه الصرف الزراعي ومفيض لمسارات الترع فيما يشبه البحيرات تستخدم في استزراع الثروة السمكية.
حضرتك انا اسأل عن مصدر المياه اصلا؟
هناك مصادر متعددة للمياه تبدأ بمفيض توشكي جنوبا علي بحيرة ناصر، ويمكن استغلال هذه المياه وتوصيلها عبر خطوط مواسير الي واحة "باريس"،جنوب الوادي الجديد، بالاضافة الي استغلال المياه الجوفية بالوادي نفسه، والأهم هو دراسة ايجاد ممر مائي لتوصيل مياه عبر قناة جونجلي من جنوب السودان مرورا بدولة السودان الي الوادي الجديد بالقرب من ليبيا، مع امكانية توصيل جزء من هذه المياه الي ليبيا  نظير تحملها جزء من تكاليف المشروع حال صعوبة العثور علي مصدر جيد للتمويل.
وماذا عن الشمال؟
بالنسبة للشمال فهناك فرع النيل برشيد، وترعة المحمودية وترعة النوبارية، بالاضافة للمياه التي يمكن معالجتها من المصارف الزراعية، كما يمكن سحب مياه البحر بالقرب من منطقة الضعبة وعمل محطة تحلية مناسبة لها.
وما هي مصادر الطاقة التي يمكن ان يتعمد عليها هذا المشروع؟
اولأ طاقة الرياح ثم الطاقة الشمسية، كما يمكن توليد طاقة كهربائية من خلال مرور مياه البحر علي توربينات قبل القائها بمنخفض القطارة بعد عمل دراسات شاملة للمناخ والزلازل المحتملة ودراسة كافة الاحتمالات المتوقعة.
وما هو تصورك لتمويل المشروع الذي يتطلب مليارات الجنيهات؟
اقترح اولا تسويق حوالي مليون فدان بالقرب من الساحل الشمالي  للاستثمار الخارجي علي أن  يتم سداد قيمة مرافق الأرض بالعملات الأجنبية، وعمل تسويق محلي للمستثمرين داخليا وخارجيا، وفي حالة موافقة جنوب السودان علي انشاء قناة جونجلي لتوصيل جزء من المياه الي مصر تتحمل ليبيا جزء من التكلفة نظير هذه الحصة من المياه.
وهل هناك مصادر محلية يمكن التفكير فيها لتمويل المشروع؟
هناك مثلا اكثر من 100 الف خريج من الجامعات سنويا، كثير منهم يحاول بطريقة او باخري الحصول علي اعفاء من الخدمة بالقوات المسلحة، يمكن منحهم شهاده اعفاء من التجنيد حال عدم الحاجة لتجنيدهم نظير 10 الاف دولار، علي ان تحول من الخارج،  وهو مبلغ منطقي اذا ما قيس بما ينفقه الاهالي علي اولادها في الجامعات الخاصة، بل ان بعضهم يرسل اولاده للخارج للتعليم بالاف الدولارات سنويا، ولديهم الاستعداد التام علي دفع هذا الملبغ الذي يعتبر متواضع بالنسبة لحجم اعمالهم.
وكيف تري خطوات تنفيذ المشروع؟
يجب اولا انشاء مقرا للهيئة العربية للتصنيع تتولي توفير اجهزة الري المحوري، من بيفوتات ومتطلبات التركيب والخدمة والصيانة الدورية في كافة مواقع العمل مع تحديد الأماكن الغير قابلة للزراعة لاقامة مراكز خدمة زراعية وتجمعات سكانية عليها.
وهل هناك محاور تري اهمية البدء فورا في دراستها؟
بالتاكيد يجب دراسة انشاء ميناء تجاري بجوار منطقة الضبعة وانشاء منطقة صناعية مجاورة له، مع التفكير في انشاء خط سكة حديد لنقل منتجات دول منابع النيل من وسط قارة افريقيا الي موانئ البحر المتوسط، وانشاء مراكز خدمات للمزارعين بطول مسار المشروع، وعمل مناطق لتجميع المحاصيل تتضمن وجود ثلاجات لحفظها من التلف .
وما الذي يجعلك واثقا في  قدرة اراضي الاستصلاح علي انتاج محاصيل عالية الجودة؟
اقترح لضمان ذلك دراسة استغلال الطمي المترسب امام السد العالي، ببحيرة ناصر وهي من اجود انواع التربة ونشرها علي طول المساحات المقترح زراعتها لرفع خصوبة تربتها، ويمكن الاستعانة بخبرات يابانية او ايطالية او هولندية في ذلك، كما يشجع علي الاستثمار في هذه التربة احتمال وجود خامات معدنية مترسبة بالتربة.
ومتي تصبح مصر قادرة علي جذب استثمارات اجنبية ضخمة؟
لا يمكن جذب هذه الاستثمارات دون وجود شبكة طرق قومية سريعة، وهذا هو ما يحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسس الجمهورية الجديدة، خلال الفترتين الرئاسيتين السابقتين، علي الرغم من تساؤل كثيرون عن اهمية هذه الطرق، فعائدها لن يلمسه المواطن بين يوم وليلة وانما بعد سنوات، ولكنه الطريق الصحيح والوحيد لجذب استثمارات حقيقية للبلاد.
ولكن حجم الصادرات لازال دون طموحات الشعب بكثير؟
زيادة حجم الصادرات والتوسع في فتح اسواق جديدة يتطلب تاهيل جيل جديد من الشباب علي عملية التصدير والاستيراد، علي ان تكون البداية قيام كل محافظة بتحديد الفرص الاستثمارية التي تتميز بها، سواء اكانت زراعية او تعدينية، من رخام وخلافه، او سياحية او سياحة العلاجية، ولا  مانع من وجود كتيب عن كل محافظة يشرح للشباب الفرص المتاحة بها.
هل تعتقد ان مصر لديها من المقومات ما يجعل اقتصادها قادرا علي التعافي مرة اخري مثلما كان مطلع القرن العشرين؟
بلدنا تتمتع بمناخ جميل يسمح بزراعة غالبية المحاصيل علي مدار العام، وهو القطاع القادر بحق علي زيادة حصة مصر التصديرية.
ولماذا الزراعة تحديدا؟
لنكن واضحين هل لدينا القدرة علي منافسة العالم المتقدم في الصناعات التكنولوجية، او انشاء مصانع لانتاج الطائرات او اقامة مركزا فعالا للطاقة الذرية، بالطبع لا .. لذلك يظل القطاع الزراعي صاحب النصيب الأكبر من فرص زيادة صادرتنا ولابد ان نفهم ذلك ونعمل علي استغلاله الاستغلال الامثل.
وماذا عن باقي القطاعات؟
لا مانع من البدء بالعمل في كافة القطاعات معا،  فمن المؤكد اننا سنحتاج لصناعات مغذية اكثر دقة وجودة من المتاحة حاليا، وهنا يجب تاهيل الشباب مهنيا علي انتاج هذه النوعية من الصناعات.
وما الذي يمنع الشباب من البدء فورا في انتاج هذه الصناعات؟
هناك عاملين مؤثرين الأول التمويل وهناك يجب ان ترفع البنوك حجم المشروعات الصغيرة من 10 ملايين الي 50 مليون جنيه، حتي توفر للشباب التمويل اللازم بفائدة مخفضة ان امكن علي الا تزيد قيمة الفائدة عن 5%، حتي يستطيع الشباب بدء مشروع ناجح.
وما هو العنصر الثاني؟
 الخبرة العملية علي انتاج هذه الصناعات الصغيرة، وكيفية ادارة خط انتاج صغير، وهو الدور الذي يجب ان تطلع به مراكز تدريب وزارة القوي العاملة من خلال خطة قومية موضح بها، تفاصيل الفرص الاستثمارية الخاصة بكل محافظة وبكل منطقة صناعية
وهل تثق في قدرة هؤلاء علي الشباب علي سداد ديون البنوك في موعدها؟
نعم اذا اسسنا شركات تسويق بمواصفات عالمية تتولي تسويق منتجاتها داخليا وخارجيا، بحيث نجعل دورة رأس المال اقل ما يمكن حتي يتفرغ الشاب للانتاج بدلا من تشتته بين الانتاج والتسويق  بصورة تعوق نجاح كثير من هذه المشروعات.
وما هي نوعية المشروعات التي تقترحها لبدء هذاالمشروع القومي؟
اعتقد ان افريقيا قارة بكر ولابد من عمل دراسات اقتصادية حول متطلبات السوق هناك سواء من سلع غذائية، او ملابس نسيجية أو صناعات اخري كالدواء والاثاث مثلا، مع تواجد مراكز خدمة لهذه السلع، وهو ما يتطلب فتح فروع للبنوك مصرية بهذه الدول، خاصة "الأهلي"، "ومصر"، "والاسكان والتعمير"، لتسهيل عمليات التصدير والاستيراد.
ولماذا لم نفتح باب للتعاون مع الافارقة حتي الآن؟
 سيقام معرض ايام 13 و14 و15 للمنتجات الافريقية علي ارض المعارض بالتجمع الخامس، يضم نحو 800 شركة افريقيا وهو المعرض الذي نعول عليه في التعاقد علي استيراد منتجات هذه الدول وتصدير منتجاتنا اليهم، ونامل ان يصبح معرضا سنويا وان يزداد عدد الشركات المشاركة كل سنة.
وما هو فائدة اتفاقية الكوميسا؟
اهميتها فتح باب التبادل التجاري والصناعي الزراعي بعيدا عن الدولار عبرالتبادل السلعي  ولا ننسي انه يربطنا بثلث افريقيا نهر النيل، وقد ادارت مصر ملف سد النهضة دون اي صدام مباشر مع الدول الأفريقية، ونأمل في نقل سلع الدول التي لا تطل علي بحر عبر نهر النيل الي اسوان ومنه لمواني البحر المتوسط.
وماهي الفرص التي تراها تتواكب مع المهارات المصرية؟
كثير من الدول الأفريقية تنتج اجود أنواع الأخشاب ومصر لديها منذ القدم مدينة صناعة الاثاث بدمياط، بالاضافة للورش الصغيرة المنتشرة بالمحافظة، وهنا يمكن استيراد هذه الاخشاب، وتصنيعها واعادة تصديرها للاتحاد الأوربي مرة اخري او حتي للسوق الافريقي نفسه.
وهل هناك فرص اخري؟
التصنيع الزراعي وتعبئة وتغليف المنتجات فقد كانت الأرجنتين هي المسيطرةعلي سوق الفاصوليا في العالم، ولكن مصر نجحت في ان تصبج الدولة الأولي عالميا في التصدير اعتبارا من عام 2012، ولاشك ان التصدير يرفع السعر المحلي للسلعة، بما يحقق عائد اعلي للفلاح ويجبره في نفس الوقت علي الاستمرار في زراعة هذه المحاصيل  والحرص علي ان يكون منتجه  عالي الجودة لضمان تصديره للخارج.
وهل التعليم الفني المصري اصبح قادرا علي تخريج كوادر مؤهلة للعمل بالصناعة؟
سؤال مهم جدا وبالمناسبة فقد وقعت شركة الأمير برتكول تعاون مع المدرسة الفنية بمركز حوش عيسي بمحافظة البحيرة، يتم بموجبه تدريب الطلبة اربعة ايام اسبوعيا، مقابل يومان دراسة نظرية بالمدرسة، يتم خلالها تدريبه داخل خطوط انتاج الشركة لتخريج انسان فني مهني قادر علي العمل فور تخرجه بشركة الأمير اواي شركة اخري، كما اتاحت الشركة الفرصة للعمل لفترات بينية مدتها اربعة ساعات يوميا نظير حصوله علي نصف الاجر الشهري.
وكيف تري اهمية هذاالتدريب للشاب؟
اولا توفير فرص عمل باجر مرتفع وثانيا خفض وقت الفراغ لدي الشباب  والذي كان سببا في انحراف الكثير منهم، وتكوين ميول داخلية لديه  بممارسة المهنة سواء اكان فرز المحاصيل التي يتم تعبئتها او تشغيل خط التعبئة نفسه، والتعرف علي تفاصيل صيانة خط الانتاج.
اخيرا ما هي رسالتك للرئيس عبد الفتاح السيسي؟
كلمتي له ليست قاصرة علي تاييد اعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، بل بتكليفه بالاستمرار لمواجهة التحديدات التي تواجه مصر من الشرق، والجنوب والغرب في آن واحد، فلولا وعي الرئيس وحزمه لكان قد تم تهجير شعب غزة الي سيناء، وبالتاكيد كان سيصبح  هذا التهجير امرا واقعا، ولن يعودوا لبلادهم مرة اخري، فلم يحدث ان عاد ان شعب تم تهجيره من ارضه  منذ بداية نكبة فلسطين عام 1948.