المدير التنفيذي لشركة بريميرا فوودز : مصر اكبر مصدر لزيتون المائدة حول العالم عام 2019

الخميس 14 ديسمبر 2023 -06:44

محمودعبد الظاهر المدير التنفيذي لشركة بريميرا فوودز

محمد عبدالمنصف

  زراعة مليون شجرة زيتون بالضبعة والعلمين الجديدة يزيد فرص التصدير  

لدينا فرصة كبيرة لزيادة صادراتنا للاتحاد الأوربي

نحتاج لزيادة عدد المعارض الدولية لتعريف المستوردين بجودة منتجاتنا

شبكة الطرق القومية اعطت دفعة للصادرات المصرية


خلال جولة "الاقتصاد والبنوك"، بمعرض فوود افريقيا، التقت الجريدة بالأستاذ محمودعبد الظاهر المدير التنفيذي لشركة بريميرا فوودز، احدي اكبر الشركات المصدرة لزيتون المائدة بوادي النطرون، حيث تحدث عن فرص مصر في زيادة صادراتها من الزيتون، من خلال  التوسع في اقامة المعارض الدولية لتعريف المستوردين بجودة المنتج المصري ، واشاد بفكرة انشاء جمعية مصدري الزيتون برئاسة الاستاذ محمد حسين الشات، للتحول من التصدير التقليدي بواسطة براميل ضخمة الي عبوات صغيرة الحجم تلبي كافة احتياجات المستهلك حول العالم.
والي نص الحوار:
في البداية لماذا تخصصتم في انتاج وتصدير زيتون المائدة؟
لأن شجرة الزيتون تجود اساسا في حوض البحر الأبيض والمتوسط، ومصر تمتلك من المقومات المناخية ما يجعلها قادرة علي انتاج اجود انواع زيتون المائدة في العالم.

واين نحن من باقي الدول المنتجة لزيتون المائدة؟
حصلنا في عام 2019 علي لقب اكبر دولة مصدرة لزيتون المائدة، واعتقد اننا قادرون علي الاستمرار بهذا المستوي بعد قرار الحكومة بالتوسع في زراعة مليون شجرة زيتون بمنطقة الضبعةوالعلمين الجديدة ، وهي مناطق مناسبة  لزراعة الزيتون عالي الجودة .

ومتي بداتم عملية التصدير للخارج؟
بدأنا عام 2015، وصدرنا للدول الأوربية ، كما شاركنا ضمن 9 شركات منتجة لزيتون المائدة في تاسيس أول جمعية لمصدري الزيتون بمصر، للتحول من التصدير عبر البراميل الي تعبئة الزيتون في عبوات صغيرة  تتناسب مع أذواق المستهلكين المختلفة حول العالم مما أعطي لمنتجاتنا قيمة اقتصادية مضافة، حتي اصبح الزيتون المصري يباع داخل اسواق اسبانيا نفسها وهي واحدة من اكبر دول العالم انتاجا للزيتون.

وهل منتجاتنا مطابقة للمواصفات العالمية؟
لدينا العديد من الجهات الرقابية التي تقوم بمتابعة جودة منتجاتنا بداية من وزارة الصحة وهيئة سلامة الغذاء، والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، وغيرها الذي يتابعون مراحل التجهيز داخل المصنع أولا باول للتاكد من ان الزيتون المصري مطابق لأعلي معايير الجودة الغذائية في العالم.

وهل شعر المستهلك الأجنبي بذلك؟
حصلنا علي اعلي شهادة جودة للمنتجاتنا من بريطانيا فور بدء الشركة انتاجها عام 2015، وهي شهادة، B.R.C وبذلك اصبح الزيتون المصري يتمتع بسمعة عالمية.

وما هي رؤيتكم للتوسع في صادراتنا من زيتون المائدة؟
نحتاج لعنصرين اساسين الأول التوسع في اقامة معارض عالمية داخل وخارج مصر لجذب المزيد من العملاء الأجانب، وقيام الملحقين التجاريين المصريين بالخارج بترشيح الشركات المصرية للمستوردين داخل هذه الدول،  وتدريب العاملين بمركز تحديث الصناعة علي كيفية دعم الصادرات المصرية. 

  أود أن اعرف مردود انشاء شبكة الطرق القومية علي شركاتكم؟
مناطق انتاج زيتون المائدة تتركز اساسا بمحافظات الاسماعيلية، والفيوم وطريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي، ووجود هذه الشبكة من الطرق أدي الي سهولة نقل المنتج الخام من المزارع لمصنع التعبئة والتجهيز ومنه لموانئ التصدير في أقصر وقت ممكن وباقل تكلفة ممكنة.

وما هي خطتكم للارتقاء بمنتجاتكم عام 2024؟
  موسم جمع الزيتون يتركز في شهور اغسطس وسبتمبر واكتوبر وينتهي بانتهاء شهر  نوفمبر وطوال الثمانية شهور الباقية من العام نعمل علي تحديث وتطوير خطوط الانتاج بما يلبي كافة اذواق المستهلكين من زيتون المائدة في العالم، ونثق  في قدرتنا علي  تحقيق الخطة المستهدفة من تصدير المحصول موسم 2024 ما نفاجئ بعوائق دولية  لم تكن في الحسبان.