المدير الاقليمي لشركة ماهاوير الهندية: ارتفاع سعر صرف الدولار تجعل المنافسة في السوق المصري صعبة

الأحد 17 ديسمبر 2023 -02:19

السيد أورا دام المدير الاقليمي لشركة ماهاوير الهندية بمصر وافريقيا

محمد عبدالمنصف


نصدر لكل دول العالم وحريصين علي التواجد داخل الأسواق الإفريقية

تميزنا بالأرز البسماتي عالي الجودة

المعرض فرصة للانفتاح علي السوق الإفريقي

التقت جريدة "الاقتصاد والبنوك"، مع السيد أورا دام المدير الاقليمي لشركة ماهاوير الهندية بمصر وافريقيا، علي هامش مشاركته في معرض فوود افريقيا الذي اقيم بارض المعارض بالتجمع الخامس بين يومي 12و14 ديسمبر23، حيث اكد حرص الشركة علي تصدير اصناف الأرز الذي تتميز بانتاجه الهند، وخاصة الأرز البسماتي لكافة الدول الإفريقية، لافتا الي شكوي المصدرين من ارتفاع سعر صرف الدولار بصورة تجعل سعر منتجهم اعلي من المنتج المحلي، الا أنه اكد حرص الشركة علي استمرار تواجدها داخل السوق المصري والإفريقي.
والي نص الحوار:
في البداية أود أن اقدم بطاقة تعارف للمستهلك المصري عن شركتكم؟

تأسست شركة MHAVIR RICE Mills في عام 1985 بهدف تعزيز صناعة الأرز البسماتي المجزأة، ونجحت خلال فترة قصيرة من الزمن، في ان لتصبح واحدة من اكبر المصدرين وذات ريادة في الصناعة تحت الإدارة الحكيمة للسيد سوريش جويال، والسيد راميش جويال، والسيد راج كومار جويال. الذين قدموا نموذجا فريدا في العمل باتباع نهجا غير تقليدي في الإدارة، مما مكن الشركة من تعزيز مكانتها القيادية بالأسواق العالمية.
وما هي اهم السلع التي تصدرونها لمصر وافريقيا؟
أولا الأرز البسمتي وهو نوع من الأرز يزرع في جبال الهيمالايا وباكستان، ويتميز بكونة أرز طويل الحبة ذو نكهة جوز الخفيفة، كما أنه طويل بشكل ملحوظ بالنسبة للأرز وعند طهية اما أن يكون بنيًا أو أبيضًا مع تميزه بنكهة أكثر للصنف البني.
وما الذي يضمن جودة منتجكم؟
الفحص التحليلي للأرز للتاكد من جودته بواسطة معاملنا المجهزة بصورة جيدة والتي لا تسمح بوجود اي مواد ضاره بمنتجنا النهائي.
وما سر تفوق منتجاتكم من حيث الجودة؟
حرصت الشركة منذ انشائها علي التواصل مع المزارعين في كل خطوة بداية من توزيع البذور عالية الجودة عليهم، ونقل تقنيات البذر والغرس الأمثل لهم وتحديد انسب مواعيد الزراعة، للحصول على مدخلات ذات نوعية جيدة.
كما نحرص علي عقد ندوات للمزارعين حول كيفية إدارة المحصول ما قبل الحصاد وبعده ونقل خبرتنا في تطوير صناعة الحبوب، والنتيجة النهائية ولا علاقاتنا بالمزارعين، علي الثقة المتبادلة بيننا بل تمتد لتشمل تقديم مكافأت مالية لمن يحقق منهم اعلي انتاجية او جودة للمحصول.
وما العقبة التي تواجههكم في التوسع داخل السوق المصري؟
ارتفاع سعر صرف الدولار تجعل المصدر غير قادر علي منافسة المنتج المحلي، خاصة واننا نتحمل تكلفة الزراعة والحصاد وجميع مراحل المعالجة لحين خروج الأرز بالشكل الصحي المناسب للاستهلاك الآدمي، ثم تكاليف نقلة للموانئ المصرية ولابد من اعادة النظر في آلية الاستيراد بصورة تسمح بتوفير المنتج بسعر اقتصادي داخل اسواقكم.
وهل تصدرون للدول الأفريقية؟
بالطبع فنحن واحدة من اكبر شركتين هنديتين يقومان بتصدير الأرز لإفريقيا، ولدينا موزعين لدي اغلب الدول الإفريقية سواء في شرق القارة اوغربها أو شمالها وجنوبها.
وهل صدرتم للدول العربية والغربية؟
نقوم حاليًا بالتوريد لكبار مشتري الأرز بالجملة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت واليمن، كما صدرنا للمملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية.
وما هي اكثر الاسواق طلبا للأرز البسماتي؟
لدي شركة MHAVIR RICE Mills شبكةواسعة من العلاقات الدولية تساعدها على الحصول على معايير متفوقة في السوق العالمية، وعموما هناك طلب كبير على الأرز المسلوق في منطقة الخليج، لذلك ستكون هذه المنطقة هي الهدف الرئيس للشركة عام 2024.
كما تحرص شركة مطاحن أرز ماهافير علي تعزيز مبيعاتها من خلال مشاركة المعلومات مع المشترين وتثقيفهم حول الطريقة المثلي لطهي الأرز البسمتي الطويل جدًا 1121، وكيفية استعماله في تجهيز اكثر من وجبة غذائية للآسرة.