السعيد : تلتقي الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للبعثة الاقتصادية لإفريقيا لتعميق سبل التعاون

الثلاثاء 12 أبريل 2022 -12:51

جانب من الاجتماع

محمد عبد المنصف
التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع الدكتورة فيرا سانشوري نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للبعثة الاقتصادية لإفريقيا ، لبحث سبل تعميق التعاون ، بحضور السيدة إيلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة ، والدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط الاقتصادي والتنمية ، والدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد الوطني للحوكمة والتنمية المستدامة ، والسفير حازم خيرت مدير مكتب التعاون الدولي منى عصام رئيس وحدة التنمية المستدامة بالوزارة.
وخلال اللقاء أشارت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ان مصر تطلق المرحلة الثانية من برنامج دورة الإصلاح ، مستشهدة بجهود وزارة التخطيط لصياغة التوصيات الخاصة بهذه السياسات التي تمت من خلال نهج تعاوني يركز على القطاع الخاص. شريك رئيسي.
أكدت بكل سرور أن برنامج إصلاح الدورة يركز بشكل أكبر على الاقتصاد الحقيقي ، من خلال التركيز على قطاعات الزراعة والتصنيع والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع عدد من التركيز الرئيسي على الإعداد الاقتصادي ، وتعزيز دور القطاع الخاص ، وكذلك رفع كفاءة القطاع الخاص. الاقتصاد يعمل على تعزيز وتطوير الجانب التقني والمهني للتعليم.
وأوضحت السعيد أن كفاءة سوق العمل هي إحدى أولويات التركيز في ضوء العدد الكبير من السكان ، كما أشارت جوي إلى معايير الاستدامة البيئية التي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة البيئة. كما عرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية محاور المبادرة الرئاسية حياة كريمة كمبادرة خضراء لتحقيق جميع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وتحدثت السعيد عن صندوق مصر السيادي والذراع الاستثماري للحكومة ، موضحا أنه يهدف إلى مشاركة ومساعدة القطاع الخاص ، مضيفا أنه يتم تحويل العديد من الفرص الاستثمارية إلى منتجات استثمارية ، في إشارة إلى تقاسم الصندوق في العديد من المجالات الرئيسية. مثل مشاريع الهيدروجين الأخضر.
واشادت  الدكتورة فيرا سانشوري بشأن السياسات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة جائحة كوفيد -19 ، مستشهدة بإيجابيات تلك السياسات الاقتصادية ، بفضل ما حققته مصر من ارتفاع معدل النمو.
وأوضحت سينشوري أنه تم وضع تقرير بالتعاون مع كلية لندن للاقتصاد في الاعتبار بشكل أساسي في جميع البلدان بما في ذلك مصر للتنبؤ بحجم النمو الذي ستحصل عليه إذا قررت اتخاذ مسار أكثر استدامة ، وأن مصر لديها فرص كبيرة لذلك، في تحقيق معدلات نمو كبيرة خاصة في مجالات الطاقة النظيفة وكذلك بقيادة مشروع حياة كريمة وتحقيق أهداف التنمية في القرى.