ًًًَشعراء مصر ونقادها يحتفلون بمسعود شومان في منتدى الاستقلال

الخميس 20 يناير 2022 -01:40

ًًًَشعراء مصر ونقادها يحتفلون بمسعود شومان في منتدى الاستقلال

أمير العسيرى
في إحتفالية كبرى بالشاعر مسعود شومان جسدت مشاعر الحب والوفاء من الزملاء والاصدقاء والمبدعين والنقاد الجميع في أثناء حضورهم نقلوا للحاضرين تجربة مسعود شومان أثناء رحلته مابين الكتابة وبين العمل الثقافي وتجربة الجمع الميداني حيث انه من عباقرة الجمع خبرة طويلة بحثيه وعلمية وهو الآن باحث دكتوراه بكلية الدراسات الأفريقية العليا وله اكثر من ١٤ ديوان صادرة له والعديد من الأبحاث وكذلك الكتب والمقاولات فهو الماضي والحاضر والمستقبل بدأ الاحتفال بكلمة للدكتور جمال زهران أقيم بمنتدى الاستقلال الثقافي، ندوة للحديث عن تجربة الشاعر مسعود شومان، أدارها الشاعر أحمد سراج، الذي قال إن شومان آمن بأن "الهواية" لا يمكن أن تقبل القسمة على اثنين، فقد ترك مسعود مجال الحقوق ليذهب إلى المدن الخربة والشعر الذي أخلص لهما كثيرا، فخطاب مسعود شومان كان دائما "شجاعا" فقد ثار على المألوف وتخطى المسلمات، إذ أراد دائما أن يبحث في التراث الشعبي الذي أخلص له كثيرا.

وتحدث في البداية الشاعر والناقد محمود الحلواني عن تجربة مسعود شومان، إذ قال إنهم أولاد جيل شعري واحد، وجمعهما الكثير من الخصال المشتركة، فهو من الشعراء المثقفين الشجعان، ودائما ما كان متمردا على ما يبدو أنه "حداثة" فقد كتب في البداية شعر التفعيلة، ثم كتب النثر بعد ذلك، إذ كانت هناك ثورة في شعر النثر لكن هذا الفن النثري لم يناسبه، فقد كتب شومان بالفعل النثر بفضل التغيرات الجذرية التي أحدثها الشاعر مجدي الجابري.

وكتب وقتها شومان ثلاث دوواوين، لكنه أحس أنه يمتلك أكثر من المعارف الشعبية التي ينتمي إليها، فهو دارس للفلكلور، وهو يحفظ هذه الثقافات الشعبية بشل جيد، ونتيجة قرب شومان من هذه الثقافات، قرر أن يرجع إلى ذاته المتسعة من خلال الجماعات الشعبية، فقد أحس من خلال النثر أنه في منفى. واكتشف أن قصيدة النثر لم تكن "بحره" فكتب ديوانه الخامس وبدأ يكتب عن ذاته وعن مفرداته الشعبية، لأنه أدرك وقتها ضرورة حدوث هذا التحول، لأنه تكون لديه وعي نقدي استطاع من خلاله ان يكتب ديوانه "اخلص لبحرك" فقد عاد لذاته الجمعية واستعاد بالفعل مهاراته، وأحدث من خلاله "ردة" شعرية، لذلك استطاع أن يكتشف ذاته من خلال هذه الردة.

حقل شعبي وأضاف الحلواني أنه حين أخلص لبحره استعاد مرة أخرى أدواته، واستعاد خبراته التي جاء بها من الحقل الشعبي "الواسع" فهذه الخبرات تشكل قصيدة وتشكل وجهة نظر للعالم، لذلك رأى شومان العالم من منظور "جمعي" ومن خلال جماعته الشعبية، لذلك قدم رؤية جمعية للمشكلات.

وقد انتج في هذه الاستعادة العديد من الدواوين الشعبية، التي برع في الكتابة داخلها. ذاكرة شخصية ويتطرق الحلواني مرة أخرى لديوان شومان "اخلص لبحرك" ويقول: استعاد شومان ذاته الاجتماعية التي ينتمي إليها بعد أن كان مبتعدا عن ذاته تلك، فقد أقام بُنى جديد للقصيدة العامية من خلال استخدام التراث "الشفاهي"، كما ظل يبحث عن البطل من خلال تقديم فرز دائم للمجتمع.

كما استخدم دائما "الثنائيات" خلال كتاباته. فهذا الوعي الشعبي الذي أظهره شومان ظهر في وقت انتشر فيه التزييف لذلك لجأ شومان في هذه الحالة لمناصرة الأشيياء الحقيقية الأصيلة بدون أي تزييف فهو لا ينتج أوهام لكنه ينتج حقائق.

كما أنه انحاز لذاكرة الجماعة، فمسعود هو شاعر بالنيابة عن "الشعب" وعن مجتمعه، وهو أيضا منحاز لذاكرته الشخصية التي تتماس بشكل كبير مع ذاكرة الجماعة، فستظل تجربة مسعود شومان تحتاج للكثير من البحث والتدقيق.

وبحضور الصحفي يسري حسان مدير تحرير جريدة المساء صحفى وشاعر وناقد مسرحي له عدة دواويين شعرية، منها: قبل نهاية المشهد، سبع خطايا، قبل يناير،عنى نفسى، زى ماتيجى، دنيا قديمة.. فضلا عن عدة كتب منها: خلطة شبرا، هتاف المنسيين، نزهة فى المسرح والكاتب محمود الحلواني شاعر وناقد٬ بدأ مسيرته الإبداعية والشعرية في الثمانينات وسط حراك شعري متوهج. وصدرت له أعمال شعرية ونقدية مهمة منها: ديوان'أعمى بيقرا.. بتصرف" وكتاب "خيال الضرورة ومرجعياته - قراءات في شعر العامية"٬ الذي فاز عنه بجائزة أحمد فؤاد نجم فرع النقد، وتمولها مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في العام 2019 و أ.د محمد شبانه أستاذ الموسيقى الشعبية- أكاديمية الفنون . - رئيس قسم فنون الأداء بالمعهد العالى للفنون الشعبية . العميد السابق للمعهد العالى لفنون الطفل . - عضو فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية. - عضو لجنة الموسيقى والأوبرا والبالية . - عضو لجنة التراث الثقافى غير المادى . - عضو اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية. شاعر كتب اغنيات للعديد من المطربين والمطربة أنغام والمطرب محمد الحلو وغيرهم . رئيس تحرير مجلة ألوان من الفنون التى تصدر عن المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية. - له العديد من الدراسات فى الموسيقى المصرية. وتم خلال الاحتفال بالشاعر مسعود شومان احتفال بعيد ميلاده وعيد ميلاد الشعراء الفيل والحلواني والقزاز ..
عيد ميلاد سعيد وهم أصدقاء مسعود شومان قدم لهم المبدعين التهاني كل عام وهم طيبين وماليين حياتنا بالإبداع والجمال والإنسانية .. عيد ميلاد سعيد للأصدقاء المبدع الكبير سمير الفيل الشاعر الكبير محمود الحلوانى الناقد المتميز مصطفى القزاز