الدكتور أنور حلمي : 60 مليون جنيه تكلفة  الريبوت المستخدم في اجراء  العمليات الجراحية

الإثنين 30 يناير 2023 -02:47

الدكتور انور حلمي

امير العسيري

الدكتور أنور حلمي عضو مجلس ادارة المستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية
60 مليون جنيه تكلفة  الريبوت المستخدم في اجراء  العمليات الجراحية
أدعو الدولة لاعادة النظر في دخول الاطباء الشبان حتي نوقف هجرتهم للخارج
ادعو الاطباء الشبان للبحث عن الخبرة العملية العميقة والمال سيأتي بعد ذلك  لوحده
مصر مؤهله لأن تصبح مشفي عالمي وتحتاج لمجلس اعلي لادارة السياحة العلاجية


 فتح الدكتور أنور حلمي أحد المساهمين في المستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية قلبه لـ "الاقتصاد والبنوك" ليحدثها عن عن طرق العلاج الحديثة، وعن مشاكل البروستاتا، مؤكدا أن نسبة الاصابة بها في الولايات المتحدة الامريكية اكبر من مصر، كما تحدث عن مشكلة هجرة الأطباء الشبان بحثا عن المال، وما نتج عنع من معاناة البلاد من نقص الكوادر المدربة من الاطباء والممرضات، داعيا الدولة الي اعادة النظر في دخل الاطباء الشبان، ومؤكدا امتلاك مصر كوادر طبية علي مستوي عالمي دفعت الكثير من دول الجوار الي الحضور طلبا للاستشفاء بها خاصة ليبيا واليمن والسودان.


والي نص الحوار:
في البداية نود التعرف علي مستوي الصحة في مصر مقارنة بدول العالم المتقدم؟
لدينا كفاءات علي أعلي مستوي دفعت كثير من مواطني ليبيا والسودان واليمن الي القدوم الي مصر للعلاج، غير اننا نعاني في الوقت نفسه من نقص في عدد الأطباء والممرضات الشبان الذين يفضلون السفر لتأمين مستقبلهم المالي عن العمل في مصر، لذلك ادعو الدولة الي اعادة النظر في مرتبات الخريجين حتي نوقف هروب الخبرة من مصر.

وما آية تقدم الطب في مصرعامة ؟
آية ذلك دخول التكنولوجيا في وسائل التشخيص واجراء العمليات الجراحية الدقيقة وتطور معامل التحاليل والاشعة وكذلك جراحة المناظير المختلفة.

وما هو نصيب المستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية من هذا التطور؟
أولا المستشفي حاصلة علي شهادة الايزو وتسعي لتاهيل مستشفي 6 أكتوبر للحصول علي شهادة الجهار وهي اعلي اعتماد طبي في مصر.

حدثني اكثر عن تفاصيل العمل في المستشفي؟
المستشفي هي اول جهة طبية في مصر تستخدم الربوت الجراحي لاجراء العمليات الجراحية، علما بانه يستخدم في العالم منذ اكثر من 20 سنة ويستفاد منه في اجراء الجراحات الدقيقة للبطن وكذلك جراحات الاورام وقسطرة القلب وقد اثبت فعاليته في جراحات المسالك البولية والاورام خاصة اورام البروستاتا والكلي.

هل مصر مؤهله لان تصبح مشفي عالمي؟
بالتاكيد فلدينا مناطق فريده في العالم مثل اسوان ولدينا كوادر بشرية مدربة علي اعلي مستوى عالمي ولكننا نحتاج الي مجلس أعلي للسياحة العلاجية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا،  لعمل منظومة متكاملة تتضمن فندقة
وسهولة دخولهم وخروجهم من البلاد ولذلك فلابد من تعاون الخارجية والداخلية والصحة لكن الموقف الحالي لا يزيد عن اجتهادات فردية هنا وهناك لا تحقق لمصر عائد قومي يمكن استغلاله في دعم الكوادر الطبية ماليا وفي الارتقاء بالمهنة بوجه عام.

كيف تساهم التكنولوجيا في السياحة العلاجية؟
من خلال عمل مواقع علي السوشيال ميديا حتي تصل الي كل بلاد العالم

وكيف تري مشروع حياة كريمة؟
المشروع أوصل خدمات صحية وتعليمية لمناطق كانت محرومة، وساعد كثيرا هو السكان علي تجنب ا لكثير من الامراض

كيف تجذب مصر استثمارات في مجال الطب؟
استقرار العملة شرط اساسي لجذب المستثمرين الاجانب في مجال الطب، وبالفعل هناك مستثمرين تراجعوا عن الاستثمار في المستشفيات الخاصة نتيجة عدم استقرار سعر صرف الدولار.

وكيف تري اهمية مشروعات البنية التحتية ؟
لها دور مهم في جذب الاستثمارات الاجنبية ولكن يجب التركيز اكثر علي التصنيع لزيادة حركة الصادرات وثبات العملة الوطنية امام الدولار.

وأين نحن من العالم في تشخيص وعلاج أورام البروستاتا؟
لازالت نسبة الاصابة بها في مصر حول المعدل العالمي، مقارنة بدولة كالولايات المتحدة التي يوجد بها 250 الف حالة اصابة سنوياوهو رقم كبير، وللاسف ليس له تفسير غير ان هذه الأمراض اكثر انتشارا في الجنس الابيض عن باقي الاجناس وخاصة الجنس الاسود.

وما سبب الاصابة باورام البروستاتا؟
اهم سبب هو التدخين المسؤول الأول عن كثير من الامراض مثل ولن نسب الشفاء منها اصبحت كبيرة نظرا لان اكتشاف الاصابة بالمرض اصبح مبكر عكس القرن الماضي حيث كان اكتشاف المرض غالبا ما يكون متأخرا لذلك يصعب علاجه، علاوة علي انتشار الوعي الصحي بين المواطنين، بالاضافة الي ان ادخال المنظومة الرقمية ساعدة كثيرا في الربط بين المصحات الطبية المختلفة، اضف الي ذلك قيام عدد كبير من المواطنين بالفحص الدوري الشامل وبالتالي سرعة التعامل مع المرض حال تواجده.

وما السر في عدم انتشار الربوت الجراحي في المستشفيات المصرية؟
استخدام الربوت يحتاج لاستثمارات ضخمة نظرا لان ثمن الربوت 36 مليون جنيه، فاذا حصلنا علي قرض من البنك الاهلي او غيره يصبح ثمن الربوت بالفوائد حوالي 60 مليون جنيه لذلك لم ينتشر حتي الان وتعتبر مستشفي الكلي بـ 6اكتوبر هو الوحيدة التي تستخدمه فعليا حتي الان.

حدثني عن الفرع الجديد للمستشفي ب6 اكتوبر؟
المستشفي مقامة بالحي المتميز وتم انشاؤها عام 2018 لتكون امتداد للمستشفي الام بالمهندسين، ومجهزة علي احدث مستوي خدمي وفني.

هل هناك تبادل خبرات مع الجامعات العالمية؟
هناك تبادل بين المستشفي وكثير من الجامعات العالمية وكان ىخرها مؤتمر جمعية المسالك البولية المصرية بحضور خبراء اجانب، ولدينا تدريب مستمر لاطباء المسالك، وكذلك رفع كفاءة الممرضات ليتواكب مع المستوي العالمي للتمريض.

اخيرا ما تقييم حضرتك لجهود الدولة من اجل النهوض بالمجال الطبي في مصر؟
اهم شئ تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الحملات والمبادرات مثل 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي والأمراض السارية ومبادرة دعم صحة المراة ومبادرة الكشف المبكر علي الاورام وغيرها، ومبادرة علاج الامراض المزمنة وهناك صحوة حقيقية في مهنة الطب الوقائي وهو ما مجال لا يقل اهمية عن الطب العلاجي.