التضامن الاجتماعي ينظم ندوة حول "التعليم الجيد الشامل للجميع"

الثلاثاء 05 أبريل 2022 -02:37

وزيرة التضامن الاجتماعي

محمد عبد المنصف
تحت رعاية وحضور السيدة نيفين الكباج وزيرة التضامن الاجتماعى فى اطار الاحتفال باليوم العالمى للتوعية بالتوحد قامت وزارة التضامن الاجتماعى وبالتعاون مع الجمعية المصرية بتقديم ندوة بعنوان "الدمج". التربية الجيدة "للجميع" بحضور السيدة مها هلالي رئيس الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة الوحدة والدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومي للمرأة والسادة الأعضاء المصريين. شبكة الوحدة.
وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن طيف التوحد من أصعب أنواع الإعاقات لأنه غير مرئي وقد يتأخر اكتشافه ، مشيرة إلى أهمية الاهتمام الاجتماعي والإعلامي الأكبر للأطفال ذوي الإعاقة بشكل عام ، و ضرورة وإمكانية الوعي بطبيعة العدوى وأفضل طرق التعامل معها. كل إعاقة ، أهمية الاكتشاف والتدخل المبكر لتحسينها ومساعدتها على تطوير الفرص للوصول إلى أقصى طاقتها ، وتثقيف الوالدين حول أفضل طرق التعامل مع طفل معاق.
أضفت أن الاستثمار في الناس دون تمييز أو تقسيم ضروري ، حيث لا يجوز ترك المواطن خلف ركبتيه ونحن نبني الوطن ، في هذه المرحلة ، يتم استهلاك كل الطاقة لأننا نبني الوطن من جذوره ، حيث يجب أن نعتني ببناء الناس ويجب أن نتحد ونوسع التعاون القوي بين جميع الأطراف ، رؤية لتلك الوزارة التضامن الاجتماعي لديها 3 هيئات مؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة ، تقدم العديد من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة والتعاون مع المؤهلين ، المؤسسات الدينية والجامعية ، مؤكدة على الحاجة إلى رعاية الأطفال منذ الطفولة المبكرة حيث يبدأ هذا العمر في تشكيل اتجاهات الطفل.

وأشاد القباج بشكل خاص بالقيادة السياسية بأن لدينا نموذجا يحتذى به في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والتعامل معهم دون تمييز وترجمته في دستور 2014 ، وكانت قضاياهم على رأس الأولويات ، والحقيقة هي أن مصر تشهد انفراجاً صحيحاً ، وأن قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة على رأس أولويات القيادة السياسية منذ عام 2018 حيث تم إعلانها عاماً عاماً للأشخاص ذوي الإعاقة ، وإصدار حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وصدورتها. المجلس التنفيذي وكلنا قضايا معروضة على رئيس الجمهورية حول حقوق هذه الفئة.
كان واضحا أن ندوة اليوم "التعليم الجيد للجميع" تأتي ضمن فعاليات الحملة الوطنية الثامنة عشر للشبكة المصرية للتوحيد بقيادة الجمعية المصرية للنهوض بذوي الإعاقة والتوحد - ADVANCE - للتوعية بهذا الاضطراب. طيف التوحد الذي تبنته وزارة التضامن مرة أخرى. تمكين الاهتمام والدعم الذي توليه الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وأسرهم ، وتبنيهم لقضايا الإعاقة في مصر.
نيابة عنها قالت السيدة مها هلالي رئيس الجمعية المصرية للأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد أنه بهذه الندوة نفتتح فعاليات الحملة الثامنة عشر لقبول التوحد بقيادة - الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص. مع الإعاقة والوحدة مقدمًا - منذ عام 2005 وبمشاركة العديد من الهيئات من مختلف المحافظات من جمهورية مصر العربية ، منذ عام 2014 ، تطورت الحملة من "الوعي" إلى "القبول" وأصبحت "الحملة الوطنية لقبول التوحد" ، و حملة هذا العام تحت شعار "اختلاف في الحياة" ، وشاركت عدة منظمات من محافظات مصر في فعالياتها التي تدعم الأطفال والشباب المصابين بالتوحد وأسرهم.
وأضاف الهلالي أن اضطراب طيف التوحد أصبح من أكثر الاضطرابات انتشارا بين الأطفال في جميع دول العالم وهناك زيادة في عدد المصابين به. ما دفع العديد من الدول إلى تهيئة جميع الظروف المناسبة للرعاية المتزايدة في هذه الفئة لمساعدتهم ومساعدة أسرهم ، توجيه اليوم العالمي للتوعية بالتوحد هذا العام يركز على "الشامل"