وكيل وزارة التموين بالمنوفية:الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية بافتتاح معارض اهلا رمضان وفرت السلع بأسعار مقبولة

السبت 11 فبراير 2023 -06:46

عاطف الجمال

محمد عبد المنصف
فتح الأستاذ عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية قلبه لـ اقتصاد وبنوك" ليحدثها عن التحديات التي تواجه قطاع التموين في المحافظة، لافتا الي افتتاح 50 معرضا وشادرا ومنفذا لأهلا رمضان تغطي جميع مراكز ومدن وقري المحافظة، لتوفير السلع لمتوسطي الدخل باسعار مقبولة، حيث وفرت  الأرز بسعر 14.5جنيها للكيلو، واللحوم السودانية بسعر يتراوح بين 130الي 135جنيها للكيلو، اضافة الي وفرة المعروض من انواع اللحوم الصغيرة بمحلات الجزارة بسعر يتراوح بين 170 و180جنيها للكيلو.
والي نص الحوار:
حدثني عن كيفية التعامل المديرية مع أزمة الخبز بالمحافظة؟
مخابز المحافظة قادرة تماما علي توفير كميات الخبزاللآزمة للمواطنين، بالاضافة الي موافقة وزير التموين علي أي طلب بفتح مخبز جديد في العزب والنجوع التي يزيد تعداد سكانها عن الفين نسمة.
ولماذا يشكو الناس من مخالفات الأفران؟
هذه المشكلة نشأت نتيجة ترك بعض اصحاب بطاقات التموين بطاقاتهم لدي صاحب المخبز، الذي يقوم بصرف بعض الحصة وتوفير الباقي لبيعها في السوق السوداء، ونعاني من اصرار بعض المواطنين علي ترك بطاقاتهم لدي اصحاب المخابز.
وهل تعتقد ان استخراج بطاقات الخبز السياحي ستحل المشكلة؟
بكل تاكيد لأن المخبز سيصرف كمية من الدقيق السياحي لهذه النوعية من الخبز، وبالتالي سيتم مطابقة كمية الدقيق المصروفه للمخبز مع كمية الخبز التي أنتجها،  ولن تسمح المنظومة الجديدة  ببيع الخبز او الدقيق بالسوق السوداء.
وماذا عن مشكلة الأرز بالمنوفية؟
المحافظة ليست منتجه للأرز لأنها لا تقع في نطاق المحافظات المخصصة لزراعته، لذلك نعتمد علي المحافظات المجاورة في توفير احتياجاتنا منه، وقد أمد وزير التموين المحافظة بثلاثة الاف طن أرز من مضرب بمحافظة الدقهلية، وحاليا يمدنا اسبوعيا بحوالي 120 طن من محافظة البحيرة، بخلاف أرز التموين.
وهل سعر الأرز في متناول الجميع؟
معارض أهلا رمضان توفره بسعر 14.5جنيه للكيلو، وهناك محلات السوبر ماركت التي توفر الأرز عريض الحبة الذي لا تزيد نسبة الكسر به عن 3% بسعر 18جنيها للكيلو.
وماذا عن اسعار اللحوم بالمنوفية؟
حرصنا علي عرض كميات من اللحوم السودانية بمعارض أهلا رمضان باسعار تتراوح بين 130الي 135 جنيه، وزيادة كمية المعروض لإجبار الجزارين علي خفض اسعارهم، وحاليا يباع كيلو لحم الحيوانات الصغيرة بسعر يتراوح بين 170الي 180جنيه، وهناك لحوم لحيوانات متوسطة العمر تباع بسعر يتراوح بين 140الي 150 جنيها للكيلو جرام.
وماذا عن المعروض من زيت الطعام؟
لدينا مصنع لانتاج الزيت بمدينة السادات، يمدنا بكميات كبيرة من الزيوت، اضافة الي ارسال الشركة القابضة للصناعات الغذائية كميات كبيرة منه، وهو الان متوفر بكميات كبيرة في سلاسل السوبر ماركت.
ولماذا اذن تنطلق شائعات من وقت لآخر بعدم قدرة التموين علي ضبط السوق؟
هذه الاشاعات يطلقها التجار المغرضون، لأننا لا نوافق لأي تاجر علي طرح سلعه ضمن معارض أهلا رمضان الا اذا كان حسن السمعه، مع التزامه  ببيع السلع بسعر اقل 20الي 25% عن  نظيرها بالأسواق، نظير توفير المحافظة لمكان للعرض مجهز بالاضاءة الجيدة وبدون قيمة ايجارية بالتعاون مع الغرفة التجارية  ، لذلك نجد من يهاجم هذه المعارض.
وما حجم المخالفات التي تضبطها المديرية علي مدار الشهر؟
لدينا 86 مكتب تموين يغطي مراكز المحافظة العشرة، يحررون نحو 5الي 7 الاف مخالفة كل شهر شاملة جميع أنواع السلع، وخاصة المخازن التي يتم تخزين بعض السلع التموينية بها بهدف الاحتكار، وقد تصل عدد المحاضرفي اليوم الواحد الي 228 محضر مخالفة.
انتقل الآن الي التفتيش علي المجازر؟
التفتيش علي المجازر يتم بالتنسيق مع مديرية الطب البيطرية، لتحديد نوعية الأختام الموجودة علي اللحوم، وهل تم ذبحها داخل السلخانة ام خارجها، وغالبا ما تتضمن الحملة ممثلا عن سلامة الغذاء وآخر عن جهازحماية المستهلك. 
وهل تمتد رقابة التموين الي الصيدليات؟
طبيعي وعاده ما يتم تشكيل الحملة بصورة مشتركة بين المديرية ومفتشي الصيادلة لضبط أدوية التجميل التي يتم تصنيعها في مصانع بئر السلم، وخاصة الكريمات والفازلين وغيرها ، وصادفنا أدوية غير مصرح باستخدامها تم مصادرتها وتحرير محضر لصاحب الصيدلية.
وما هي رسالتك للمواطن؟
أناشد المواطن عدم الاقدام علي تخزين السلع، و الاكتفاء بما يحتاجه مدة اسبوع علي الأكثر لأن هذا ليس وقت تخزين السلع في ظل الأزمة الغذائية التي يعاني منها العالم بأسره، كما أن السلع متوفرة بالأسواق طوال الوقت ولا داعي للخوف من عدم توفرها في أي وقت.
وما رسالتك لوزير التموين؟
قيادتك الرشيدة وقوة قرارتك وحرصك علي التواصل المستمر مع المديريات بصورة شبه يومية، كانت وراء نجاحنا  في تجاوز الأزمات الغذائية التي مر بها العالم بداية من أزمة كورونا، مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية، وخير دليل علي نجاحك هو تجديد القيادة السياسية الثقة فيكم .
وما رسالتك للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟
قرارك الحكيم بافتتاح معارض اهلا رمضان قبل شهر رجب بعد أن كنا نفتتحها قبل شهر رمضان باسبوع او عشرة أيام، اضافة الي انتشار معارض القوات المسلحة، ومنافذ كلنا واحد لوزارة الداخلية، كانت سببا في ضبط الأسواق نتيجة زيادة عرض السلع بالأسواق بأسعار اقتصادية، ولولاها لعاني المواطن كثيرا من ارتفاع اسعار السلع ومن نقص المعروض منها بالأسواق.