وكيل وزارة التموين بالقليوبية:لدينا 2700 مخبز ونصيب الفرد يصل الي 7 ارغفة في بعض المناطق

الأحد 15 يناير 2023 -10:41

وكيل وزارة التموين بالقليوبية

محمد عبد المنصف
فتح الاستاذ عيد عبد الله وكيل وزارة التموين بالقليوبية، ليحدثها عن التحديات التي تواجه قطاع التموين في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية علي العالم، نظرا لانهما يتحكمان في 30% من اجمالي التجارة العالمية للمحاصيل الاستراتيجية خاصة القمح والذرة الصفراء وفول الصويا.
والي نص الحوار:
كيف تعاملتم مع  مشكلة توزيع الخبزالمدعم التي يشكو منها المواطنون ؟
لا توجد مشكلة في محافظة القليوبية بالنسبة للخبز  المدعم ، فلدينا 2700 مخبز قد يغلق منهم  200 مخبز للمخالفات التموينية لمدة شهر او شهرين ولكن يبقي عدد المخابز المنتجه أكثر من   2500 مخبز، يخدمهم 12 مطحن بالمحافظة،
وما السر في زيادة عدد المخابز بهذه الصورة؟
عندما فوض الدكتور علي مصيلحي وزير التموين السيد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ الاقليم، في اصدار تراخيص افتتاح افران جديدة تضاعف عددها من 1400 الي 2700 مخبز خلال عام واحد، لذلك ارتفع متوسط نصيب الفرد من الخبز ليتراوح  بين 4و5 أرغفة للفرد بل ويصل الي 7 أرغفة في بعض المناطق، وهو من اعلي المتوسطات علي مستوي الجمهورية.
وهل هناك رقابة علي المخابز السياحية؟
هناك رقابة من حيث التراخيص وفواتير شراء مستلزمات الانتاج وخاصة الدقيق، اما وزن الرغيف فمتروك للعرض والطلب، نظرا لانه لا يحصل علي دقيق مدعم.
وهل هناك مخابز سياحية تحصل علي دقيق مدعم؟
نعم فهناك تعليما ت من وزير التموين بتنفيذ هذه التجربة في اربعة محافظات هي القاهرة والجيزة والمنوفية والقليوبية، لذلك بدأنا تجربة تقديم دعم جزئي لبعض المخابز السياحية لانتاج العيش الفينو و السياحي ، حيث يستلم طن الدقيق المدعم بحوالي 11الف و250 جنيه.
 اي باقل من سعر الدقيق الحر بحوالي 3 الي 4 الاف  جنيه، وهذه الافران يخضع وزن الرغيف فيها لرقابة المديرية ، نظرا لان سعر طن الدقيق غير المدعم يتراوح بين  14 الف و500 جنيه الي 15 الف جنيه وهناك بعض الانواع  يصل سعرها الي 17 الف جنيه.
وكيف واجهتم مشكلة الارتفاع المستمر في اسعار السلع التموينية؟
لدينا تعليمات من الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وتوجيهات من  اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية  بتوفير السلع الغذائية بجودة عالية وباسعار مناسبة حيث وضعنا خطة لافتتاح عددا من معارض اهلا رمضان، بالتعاون مع شركات الجملة وهيئة السلع التموينية،  و تم بالفعل  افتتاح معرضين يوم 5 يناير 2023 الأول  بشبرا الخيمة بمنطقة المؤسسة والثاني بمدينة بنها خلف الاستاد.
وهل تنوون افتتاح معارض مماثلة بباقي المراكز؟
بالتاكيد فهناك تخطيط لافتتاح 7 معارض اخري، منهم 3 بمركز القناطر الخيرية، ومعرضين بمركز طوخ احدهم بالمدينة والاخر بمشتهر ، ومعرضين بمركزي الخانكة والخصوص..
وهل هناك فرق في الاسعار بين هذه المعارض وباقي المحلات التجارية؟
لولا تميز السعر لما حدث تكالب من المواطنين علي هذه المعارض ، فقد نفذ 10 طن أرز بمعرض شبرا خلال ساعات من افتتاح المعرض.
وماذا عن شكوي المواطنين من خلو السوق من الأرز؟
غير صحيح فحجم انتاجنا من الأرز يزيد عن حاجة المجتمع بنسبة قد تصل الي 30% وهو محصول ينتج داخل مصر، وهناك التزام من الفلاحين الشرفاء بتوريد الحصص المقررة من الارز للمضارب، وقد وفرنا كميات ضخمة منه في معارض اهلا رمضان باسعار تبدأ من 12 جنيه ولا تتعدي 15 جنيه للكيلو ، ومع ذلك فباب الاستيراد مفتوح لمن يرغب من القطاع الخاص.
وماذا عن انابيب البوتجاز ؟
قمنا بالتنسيق مع شركة الغازات البترولية وطالبنا بزيادة الأنابيب وحصلت كل المستودعات علي زيادة في كمية الأنابيب الكبيرة والصغيرة وفي حالة مخالفة بعض المستودعات يوقع عليها عقوبة الغلق وإسناد حصتها إلي شركة بوتاجاسكو إلا أنني  تقدمت بطلب للمحافظ بتأجيل إغلاق هذه المستودعات إلي ما بعد فصل الشتاء لمنع  حدوث أزمات.
ولكن هل هناك محاولات لاحتكار السلع التموينية؟
تمكنت المديرية من ضبط ٨٤ طن أرز وسكر وزيت ودقيق ومكرونه وبقوليات ، خلال حملة تموينية مكبرة بقيادة اللواء  عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية من ضبط أحد المخازن التابعة لأحدي الشركات الكبرى التي تعمل في مجال تجارة السلع التموينية وتسويقها لتجار الجملة اليكترونيا أو عن طريق سيارات النقل.
 مقامه  علي مساحة 2 فدان بقريه زاوية النجار بقليوب والمخزن مقام بدون ترخيص وخارج الحيز العمراني ويحتوي علي كميات كبيرة من السلع الغذائية مجهولة المصدر والمخزنة بدون سندات أو فواتير بهدف عدم تداولها واحتكارها بالاضافة الي ضبط كميات من السكر المخصص بيعة في التموين.
حسث تم  ضبط ١٤ طن أرز و٣٠ طن زيت و٥ طن دقيق و١٦ طن مكرونه و١٣ طن بقوليات و ٦ طن سكر تموين غير مخصص للبيع الحر، ووجه المحافظ مباحث التموين ومديرية التموين بالتحفظ علي كل السلع المخالفة لعرضها علي النيابة والتنسيق لبيعها في المعارض التي تقيمها المحافظة بالمدن المختلفة لتلبي احتياجات المواطنين بعد التأكد من صلاحيتها للاستهلاك.
اخيرا ماذا تقول للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟
اقول له تعاملت بعين الحكمة في توفير السلع الغذائية باسعار مقبولة للمواطنين من خلال فتح منافذ كلنا واحد بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وتحيا مصر بالتعاون مع وزارة الدفاع، ومعارض اهلا رمضان بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.
وما فائدة هذه المنافذ في ظل وجود عدد كاف من المحلات لتغطية متطلبات المجتمع؟
سلسلة معارض أهلا رمضان التي بدأناها قبل قدوم الشهر الكريم بشهرين كاملين، ومعها مشروع كلنا واحد، وتحيا مصر وبعض سلاسل القطاع الخاص مثل خير بلدنا وخير زمان وغيرها ادت الي انخفاض الاسعار في السوق بنسب وصلت في بعض السلع الي 50%.
وماذا تقوم للسيد وزير التموين؟
اقول له أعانك الله في تلبية احتياجات المواطنين التي لا تنتهي لان وزارتنا هي وزارة الغلابة ، وتحتاج لمن يشعر بهم ولولا جهودكم المستمرة لمواجهة الغلاء لحدث في مصر ما حدث في بعض بلاد العالم.
وما هي رسالتك للمواطن المصري؟
أقول له اطمئن فهناك رجال يواصلون الليل بالنهار من اجل توفير كل السلع الغذائية وغير الغذائية باسعار مقبولة وفي توقيتاتها، ولا داعي نهائي لتخزين السلع فالاحتياطي الاستراتيجي من كل سلعة لا يقل عن 6 شهور.

Description: D:\اقتصاد وبنوك\يناير 2023\يناير 2023\القليوبية\2.jfif
منكمن

Description: D:\اقتصاد وبنوك\يناير 2023\يناير 2023\القليوبية\7.jfif


Description: D:\اقتصاد وبنوك\يناير 2023\يناير 2023\القليوبية\8.jfif


Description: D:\اقتصاد وبنوك\يناير 2023\يناير 2023\القليوبية\9.jfif
Description: D:\اقتصاد وبنوك\يناير 2023\يناير 2023\القليوبية\b5cc086c-f75c-4c7f-b072-819df94d1c5f.jfif
Description: D:\اقتصاد وبنوك\يناير 2023\يناير 2023\القليوبية\f359b0c3-69c2-4ab1-85f0-152ec493523e.jfif