عماد حبيب وكيل وزارة  التموين بكفر الشيخ:وفرنا لحوم سودانية بـ195 جنيه للكيلو واخري برازيلية بـ160جنيه

السبت 01 يوليو 2023 -01:09

وكيل وزارة تموين كفر الشيخ

محمد عبد المنصف
عماد حبيب وكيل وزارة  التموين بكفر الشيخ:
وفرنا لحوم سودانية بـ195 جنيه للكيلو واخري برازيلية بـ160جنيه

جهاز الخدمة الوطنية يدعم المحافظة بـ 16 منفذ ثابت ومتحرك
 المنطقة اللوجستية  ستوفر 30 الف فرصة عمل مباشرة وغيرمباشرة
استملنا 257 الف طن قمح حتي الأن
اقول للرئيس شهدنا طفرة حضارية في عهدكم اعانكم الله علي استكمالها
المناطق اللوجستية التي تؤسسها وزارة التموين بالمحافظة ستوفر للبلاد العملة الصعبة


فتح عماد حبيب وكيل وزارة التموين بمحافظة كفر الشيخ قلبه لـ لاقتصاد وبنوك" ليحدثها عن استعدادا المديرية لاستقبال عيد الأضحي المبارك، ودور الجمعيات التعاونية في خفض اسعار السلع للمواطنين، كما تحدث عن المنطقة اللوجستية التي وضع حجر اساسها الدكتور علي مصيلحي وزير التموين بحضور وزيرة الهجرة، ومحافظي كفر الشيخ والغربية واهميتها لابناء المحافظة.
والي نص الحوار:
في البداية أود التعرف علي استعدادات المديرية لاستقبال عيد الأضحي المبارك؟
انتهينا من تسليم المواطنين الحصة التموينية لشهر يونيو،لضمان توفر السكر والزيت والأرز قبل العيد، كما تم ضخ كميات ضخمة من اللحوم الي المجمعات التعاونية الاستهلاكية وعددها 16 مجمع يغطي مراكز المحافظة التسعة.
وماذا عن اسعار هذه السلع؟
تم توفير لحوم سودانية سعر الكيلو منها 195 جنيه، ولحوم برازيلية بسعر 160 جنيه، كما تم توفير لحوم مجمدة ودواجن مجمدة زنة 1.3 كيلو جرام باسعار اقل من الاسواق لاجبار التجار علي خفض السعر .
وهل هذه الجمعيات قادرة علي تغطية كل مراكز المحافظة؟
الجهاز الوطني للخدمة الوطنية اقام 35 منفذا ثابتا ومتحركا لخدمة القري النائية ، لتوفير اللحوم والدواجن باسعار تقارب اسعار الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، بالاضافة الي توفير وزارة الداخلية لشوادر أمان لتوفير السلع لجمع المواطنين في كل القري والنجوع البعيدة عن مركز المحافظة.
وماذا عن اسعار اللحوم لدي الجزارين؟
من متابعتي للأٍسواق لاحظت عدم وجود اقبال كبير علي شراء الخراف والمواشي الحية، بالمعدل الذي تعودنا عليه كل عام بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف،وارتفاع اسعار الحيوانات الحية، واعتقد ان ذلك سيؤدي الي زيادة العرض عن الطلب بصورة ستجبرالجزارين بالنزول باسعار اللحوم الي اقل حد ممكن.
ولكن هناك شكوي من الموطنين باختلاف اسعار السلع المعبأة من شركة لأخري؟
اختلاف اسعار السلع المعبأة امر طبيعي، نظرا لأن الأرز مثلا يوجد به نسبة كسر ويوجد منه اصناف عريضة واخري رفيعة الحبة، وهناك انواعا فاخرة ولذلك فان سعر كل شركة يختلف عن الأخري بناء علي جودة المنتج نفسه، بما يناسب كل الأذواق وكل الفئات المجتمعية.
وما هو دور المديرية في مراقبة السوق؟
دورها الزام البائع بالسعر المعلن علي العبوة، والذي قد يختلف من رسالة لأخري ولكننا نلزمه ببيع السلعة بنفس السعر المدون عليها فاذا باع بأعلي منه يتم تحرير محضر مخالفة فورا له.
وهل ستعمل المخابز في العيد؟
وفرنا حصص الدقيق اللازمة لجميع المخابزكي تعمل طوال اجارة العيد، واتفقنا مع المطاحن علي ان تستمر في العمل طوال اجازة العيد لتوفير الدقيق اللازم للمخابز.
حدثني عن المنطقة اللوجستية التي وضع حجر اساسها وزير التموين يوم 18يونيو؟
المنطقة تقع علي مساحة 22 فدان امام جامعة كفر الشيخ، يتوقع ان تصل استثماراتها لنحو 6مليارات جنيه، ولكنها ستوفر نحو 30 الف فرصة عمل مباشرة و20 الف غيرمباشرة، وستحقق نقله حضارية لمحافظة كفر الشيخ.
وما هي مكونات هذه المنطقة؟
المنطقة ستتضمن أنشطة متنوعة منها تجارة نصف الجملة ، و انشطة تعبئة وتغليف ،ومخازن تبريد وتجميد،  وأنشطة ترفيهية واجتماعية وتعليمية وإدارية وغيرها من الأنشطة الأخري، و ستضم مول تجاري عملاق وعدد ممن الفنادق واماكن تخزين السلع ومجمع للبنوك، وعدد من البراندات وستضع المحافظة في المكانة التي تليق بها حضاريا بعدما ظلمت كثيرا في الخدمات، في فترات سابقة.
وما اهمية انشاء هذا المشروع في التوقيت الحالي؟

المشروع ياتي ضمن خطة وزارة التموين لتطوير وتنمية منظومة التجارة الداخلية في ، 16 محافظة  لوضع حلول جديدة تواكب التوجهات العالمية لأزمات سلاسل الإمداد المتصاعدة خلال السنوات الماضية سواء بسبب التوترات الجيوسياسية او جائحة كورونا وتغيرات المناخ وارتفاع أسعار الوقود.
كما انها تخفض نحو 10% من الفاقد الذي يحدث في المحاصيل الاستراتيجية خلال تداولها، وبخاصة القمح ولا شك ان توفير هذه الكمية سيوفر علي الدولة العملة الصعبة التي تستورد بها ذلك المحصول.

ومن سيتولي تمويل هذه الاستثمارات ؟
فقد حضر مع الدكتور علي مصيلحي لوضع حجر الاساس كلا من السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج،  اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، واللواء جمال نور الدين، والدكتور طارق رحمى محافظ الغربية  والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية والدكتور عبد الرازق دسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ والمهندس اشرف دوس رئيس مجلس إدارة شركة فير نبرو جلوبال، مما يؤكد ان الحكومة والقطاع الخاص سيتعاونون في تنفيذ المشروع.
وماذاعن تسليم الفلاحين محصول القمح للصوامع والشون؟
استملنا حتي الان اكثر من 257الف طن بما يعادل 92% من المستهدف الذي وضعته الوزارة 279 الف طن واتوقع ان نستلم الكمية الباقية خلال الايام القادمه.
من الطبيعي ان نسال عن محصول الأرز ونحن في احدي محافظات انتاج الأرز؟
فعلا محصول الأرز لا يزرع الا في ثمان محافظات هي كفر الشيخ، ودمياط، والشرقية، والبحيرة، بورسعيد، والدقهلية، وشمال الغربية، والاسماعيلية، ولذلك قمنا بنقل كميات ضخمة من الأرز  لعدد كبير من المحافظات وبخاصة محافظات الوجه القبلي بالتنسيق مع مديريات التموين، وبتكليفات من وزير التموين.