طقس متقلب بالمحافظات الساحلية مستقر على باقى الأنحاء.. إغلاق ميناء نويبع البحرى لسوء الأحوال الجوية.. وطقس الشرقية دافئ نهارا بارد ليلا أغلب الأوقات.. مشمس نهاراً بارد ليلاً في الأقصر.. وأجواء معتدلة

السبت 28 يناير 2023 -01:49

الطقس _أرشيفيه

ندا عبد الباسط
تشهد محافظات مصر حالة من الطقس المستقر مع ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة، حيث توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت ارتفاعا فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس دافئ نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.
وتتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم نشاط رياح على مناطق من سيناء وخليج السويس على فترات متقطعة، وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت: القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 15 درجة.
ففى الشرقية تشهد محافظة الشرقية اليوم السبت ارتفاعا فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس دافئ نهارا بارد ليلا وسجلت درجات الحرارة بها العظمى 26 والصغرى 12 درجة ونسبة سقوط أمطار 0% ونسبة الرطوبة بالمحافظة بلغت 32% والرياح 8 كم/ ساعة وظهرت سماء الشرقية مشمسة أغلب الأوقات.
وفى جنوب سيناء أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق ميناء نويبع البحري بمحافظة جنوب سيناء الجمعة، نظرًا لسوء الأحوال الجوية وشدة الرياح وحالة البحر مضطربة جدًا وتم ايقاف كافة الانشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة حفاظا على سلامة الملاحة البحرية.
وشدد اللواء محمد الرحيم، رئيس الهيئة على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الميناء والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية لسلامة الملاحة البحرية ومنع الأنشطة البحرية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.
وفى الغربية شهدت مراكز ومدن محافظة الغربية، منذ الساعات الأولي من صباح اليوم، تحسنا في درجات الحرارة وسطوع لأشعة الشمس بأنحاء المحافظة، فيما شهدت الطرق الرئيسية والفرعية سيولة مرورية.
وكانت محافظة الغربية، أعلنت عن رفع درجة الاستعداد لمواجهة الأمطار وموجة التقلبات الجوية، حيث تم الدفع بسيارات مجالس المدن والأحياء وشركة المياه والصرف الصحى إلى مختلف المناطق والشوارع، استعدادا لموسم الأمطار، وكلف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، رؤساء الأحياء، بالتواجد فى الشوارع لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات، لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع، وأكد المحافظ، على التنسيق الكامل والتعاون بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، وعلى رأسها شركة الصرف الصحي ومياه الشرب وإدارتي المرور والحماية المدنية.
وفى الإسكندرية تشهد المحافظة استقرارا فى حالة الطقس اليوم السبت، وسطوع الشمس في سماء المحافظة، وتسجل درجة الحرارة العظمى 21 والصغرى 13 درجة، وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت ارتفاع فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس دافئ نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى ، شديد البرودة على جنوب البلاد .
وفى سوهاج شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم السبت بمحافظة سوهاج، أجواء دافئة وسطوع كامل للشمس مع صفاء كافة الأجواء ولا توجد غيوم أو شبورة مائية كثيفة على الطرق الزراعية أو الصحراوية، ومن المتوقع أنت كون درجة الحرارة اليوم بمحافظة سوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت ارتفاع فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس دافئ نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد ، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى ، شديد البرودة على جنوب البلاد .
وحدث الانقلاب الشتوى هذا العام 2022 الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.
وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية سيصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.
والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.
ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدي، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى