السبت 27 أبريل 2024 -12:40 القاهرة
مستشار التحرير
محمد سليمان

"عُمان بناء دولة عصرية"..شهادة من الداخل على عبور عُمان نحو العصور الحديثة


يقدم جون تاونسند في كتابه "عُمان.. بناء دولة عصرية"، مجموعة كبيرة من التفاصيل غير المعلنة التي رافقت أيام حكم السلطان سعيد بن تيمور وبدايات حكم السلطان قابوس بن سعيد، وهي فترة شهدت سلطنة عُمان خلالها انتقالا جذريًّا ظهرت آثاره في بناها الإدارية والاقتصادية كافة.

... إقرأ المزيد

الجناح السعودي بمعرض إكسبو الدوحة ينقل زواره في رحلة تاريخية لاستكشاف تراث المملكة العريق في يوم التأسيس

احتفى جناح المملكة المشارك في معرض إكسبو الدوحة 2023م للبستنة، بذكرى يوم التأسيس للمملكة والذي يوافق 22 فبراير من كل عام، بتقديم تجارب تراثية وثقافية تحكي قصة إرث وطني سعودي راسخ، في رحلة تأخذ زوار الجناح لاستكشاف تراث المملكة العريق في هذه المناسبة التاريخية التي تحمل الكثير من المعاني الوطنية.
 وتضمنت الاحتفالات التي أضاءت إكسبو الدوحة فعاليات متنوعة تعكس الهوية والتراث السعودي الغني والفريد، ومن بين هذه الفعاليات، عروض الفنون الشعبية والموسيقى التقليدية، والعرضة السعودية، وعروض الأزياء التقليدية، وعروض الفنون التشكيلية التي تعكس جماليات الثقافة السعودية، إضافة إلى الحرف اليدوية التي تجمع بين حنين الماضي وإبداع الحاضر.

 

... إقرأ المزيد

قرية التأسيس بالطائف تنقل السياح في رحلة زمنية امتدت لأكثر من 300 عام

جذبت قرية التأسيس في الطائف عدد من السياح الأجانب والمقيمين، و نقلتهم في رحلة زمنية ممتدة لأكثر من 300 عام، تحكي من خلالها تجارب وقصصا وموروثا ثقافيا يوضح أساليب وطبيعة الحياة السعودية في ذلك الوقت.

... إقرأ المزيد

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إيوائية و 2.104 قسائم شرائية على الأسر المتضررة من الزلزال في محافظة حلب بسوريا

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 2.104 قسائم شرائية تمكن المستفيد من شراء الكسوة الشتوية بحسب اختياره من المتاجر المعتمدة في بلدة جنديرس بمدينة عفرين التابعة لمحافظة حلب بسوريا، استفاد منها 2.104 أفراد، وذلك ضمن مشروع توزيع قسائم الكسوة الشتوية للأسر المتضررة من الزلزال في شمال وغرب سوريا.

... إقرأ المزيد

الفنون والموسيقى السعودية في زمن التأسيس .. تجارب ثرية ومعالم متفردة

امتلكت الدولة السعودية منذ تأسيسها تجربة ثرية وفريدة من نوعها في الفنون والموسيقى السمعية، حيث تعرف سكانها على أدوات الفن ومعزوفات الموسيقى مُنذ وقتٍ مبكر، ووجدوا فيها وسيلةً للتعبير عن فرحهم وحزنهم ومكنونات أنفسهم.

... إقرأ المزيد

وزير الخارجية السعودي يلتقي السفير سامح شكري علي هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعةالعشرين

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، معالي وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

... إقرأ المزيد

Please wait...