تحت رعاية وزيرة الثقافة : الاوبرا تطلق المشروع الفنى 100 سنة غنا

الخميس 08 فبراير 2024 -01:20

تحت رعاية وزيرة الثقافة : الاوبرا تطلق المشروع الفنى 100 سنة غنا

أمير العسيرى

الحجار يستعرض اعمال عبد الوهاب فى انطلاق مشروع 100 سنة غنا

الحلو ضيف شرف افتتاح مشروع 100 سنة غنا

انطلاق 100 سنة غنا بمؤلفات وتسجيلات نادرة لعبد الوهاب فى شكل غنائى درامى استعراضى

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة عقدت دار الاوبرا المصرية مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل المشروع الفنى 100 سنا غناء والذى تنطلق اولى فعالياته احتفالا بعيد الحب فى الثامنة مساء الاربعاء 14 فبراير على المسرح الكبير وحضره الدكتور خالد داغر رئيس الاوبرا ، النجم على الحجار ، المخرج عصام السيد والكاتب الصحفي أيمن الحكيم .

بدأت وقائع المؤتمر بكلمة للدكتور خالد داغر رئيس الاوبرا ثمن خلالها مشروع 100 سنا غناء ووصفة بالتجربة المبتكرة لإرتباطة بالتراث والمؤلفات المصرية والعربية واشار إلى أهميته في صون الهوية الفنية واعادة احياء الاعمال التراثية مع الحفاظ على طابعها الخاص .

ومن جانبه وجه الفنان على الحجار الشكر لوزارة الثقافة ودار الاوبرا على تبنى فكره المشروع ودعمه ، مشيرا انه يضم عدة عروض تبدا بالحان الموسيقار محمد عبد الوهاب ، مضيفا ان العروض غير مرتبطة بالترتيب الزمني ، وتابع انه يسعى لإعادة احياء تراث الموسيقى العربية وتعريف الاجيال الجديدة بتاريخ عظماء الموسيقى في مصر والعالم العربي بشكل عصري في قالب مختلف بشكل اقرب الى الأوبريت .

وقال مخرج العرض عضام السيد ان الشكل الفنى للمشروع يعد مغامرة فنية باعتبار المغامرة احد اسباب تطور الفنون ، واشار ان المشروع يعد تطويرا لشكل الحفلات الغنائية ويستهل بالموسيقار محمد عبد الوهاب احد رموز الموسيقى العربية ويعد تأريخا لعصره ويروى مجموعة من الاحداث انذاك .

وأكد مؤلف العرض الكاتب أيمن الحكيم إن مشروع 100 سنا غنا هو نتاج عمل موسيقي بتوزيعات مختلفة ، مشيرا انه ياتى فى شكل معاصر مع الاحتفاظ بالطابع الفريد للموسيقى العربية ، مشرا إلى المشوار الفنى الحفل للنهر الخالد والحافل بالأعمال والتجارب المميزة ، وأكد أهمية المشروع ومكانته التي تليق بمكانة الاوبرا وتاريخ الفنان على الحجار .

يشار ان اولى عروض المشروه الفنى 100 سنة غنا من اخراج عصام السيد ، اعداد الكاتب الصحفى ايمن الحكيم ويشارك خلاله ضيف الشرف النجم محمد الحلو ، ميدو عادل ونجوم الاوبرا للموسيقى العربية احمد عفت ، نهاد فتحى ، اسماء كمال بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر وتصميم الاستعراضات رجوى حامد ، الديكور محمد الغرباوى والاضاءة ياسر شعلان وشاشات محمد عبد العظيم ويضم مختارات من اهم واشهر اعمال موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب الى جانب معلومات وتسجيلات نادرة فى شكل غنائى درامى استعراضى .

يذكر ان المشروع الفنى 100 سنة غنا يضم سلسلة من العروض التى ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول اهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض ويهدف الى تاكيد ريادة مصر الفنية في مجال الموسيقى و الغناء وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث الموسيقى العربى والتعبير عن التحولات الإجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء .

مشروع 100 سنة .. غُنا مائة عام من الغناء

مقدمة :
من المعروف للعالم أجمع أن الحضارة المصرية هي أقدم حضارات التاريخ و لولا الفنان المصرى لما عرفنا عنها شيئا ، فهو الذى سجل لنا تاريخها من خلال الفنون كالعمارة المتمثلة في الاهرامات و المعابد و المسلات التي نُقش عليها تاريخ الملوك والممالك في عصور مصر الموسيقية التي استخدمها ، و التي أخذ عنها العالم آلاته الموسيقية وطورها
و اقتداء بهذا الفنان نحاول أن نسجل تاريخ الموسيقى و الغناء في مصر الحديثة ايمانا منا بريادة مصر في تاريخ الموسيقى العربية الحديثة ، و إدراكا بأن سلاح الفن لا يقل عن الأسلحة الأخرى ، و تأكيدا لسطوة القوى الناعمة المصرية و تحقيقا لرؤية مصر الثقافية 2030.
100 سنة .. غُنا
يعتمد المشروع الفنى 100 سنة غنا على إعادة تقديم مختارات من التراث الغنائى المصرى خلال اكثر من مائة عام خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وتقديمها للأجيال الجديدة بشكل يتوافق مع أذواقهم الحالية ، من خلال شكل موسيقى معاصر للالحان مستفيداً بالانجازات المعاصرة فى علوم التوزيع الموسيقى؛ وذلك للخروج بها من شكل التخت الشرقى التقليدي .
و يهدف المشروع الى :
1- تعريف الأجيال الجديدة مدي ما يتمتع به تراثنا الموسيقى من ثراء وقيمة فنية عالية .
2- وصل ما انقطع فى مسيرة الغناء العربي لإنه إذا ظلت هذه الأعمال الخالدة حبيسة الشكل الموسيقي القديم لن يستمع إليها هذا الجيل أوالأجيال التي تليه ويصبح مصيرها الاندثار والزوال .
3- ربط هذه الأجيال بموسيقانا بعيدا عن الأنبهار بكل ماهو غربى و غريب و هذا سيؤكد لديهم روح الانتماء .
4- توثيق لحالة المجتمع المصرى ومزاجه الغنائى من خلال التعبير غنائياً وموسيقيآ عن التحولات الإجتماعية والسياسية التى مر بها هذا المجتمع في عصور مصر المختلفة .
5- اثبات ريادة مصر الفنية في مجال الموسيقى و الغناء .
6- إعطاء الفرصة للمواهب الجديدة سواء من داخل فرق دار الأوبرا أو من خارجها للظهور .
الشكل الفني :
يعتمد المشروع على مجموعة من العروض الموسيقية على أن تشمل تمثيلاً لأعمال كافة المبدعين من الملحنين المصريين منذ محمد عثمان وعبده الحامولي فى بداية القرن الماضى وصولا إلى الملحنين المعاصرين ؛ وليس بالضرورة أن نعتمد التسلسل الزمنى لهذه الأعمال ؛ بل من الممكن أن يحتوى كل حفل على اختيارات من مراحل زمنية مختلفة لاعتبارات تسويقية ولتشجيع الشباب على متابعة واقتناء هذه الأعمال .
ويتم تقديم العروض بأكثر من شكل :
* إما أن يكون العرض لموسيقار واحد له تاريخ ضخم من الألحان مع تنوع في عدد المطربين والمطربات الذين غنوا من أعماله
* أو أن يقوم العرض الواحد علي استعراض أعمال أكثر من موسيقار ( ويتم تنفيذ هذا الشكل مع موسيقيين القرن التاسع عشر أمثال محمد عثمان وعبده الحامولي والشيخ المسلوب والشيخ أبو العلا محمد ،حيث أن كثير من أعمالهم كانت مدتها طويلة وطربية لدرجة أنها غير قابلة للتوزيع الموسيقي الحديث ) .
ويعتمد الاختيار تقسيماً يشمل قوالب الغناء العربى مثل الدور ، الموشح ، القصيدة ، الطقطوقة ، الموال ، المونولوج ، الأغنية السينمائية الاغنية الدرامية مع ضرورة وجود الغناء العاطفى والاجتماعى والوطني
• يتضمن كل عرض بعض المقاطع الدرامية البسيطة التي تربط الأحداث التاريخية التي تزامنت مع ظهور كل عمل موسيقي للملحن موضوع العرض عن أعماله للخروج عن الشكل التقليدي المعتاد في الحفلات الغنائية
• وتساعد الديكورات والإضاءة وشاشات العرض في الربط الدرامي بالغناء والموسيقي علي المسرح ويظهر عليها في بعض الأحيان مشاهد للآلات الموسيقية الموجودة في المتحف المصري والمنقوشة علي جدران المعابد أو صور للأحداث التاريخية التي صاحبت بعض الألحان.

 

الفنان علي الحجار
ولد علي إبراهيم الحجار في الرابع من أبريل عام 1954، بحى إمبابة، نشأ وسط عائلة فنية وتتلمذ موسيقيًا على أيدي والده الفنان الراحل (إبراهيم الحجار) ، التحق بكلية الفنون الجميلة بهدف صقل موهبته الفنية في الرسم بجانب موهبته الأساسية في الغناء وتخرج منها عام 1979. وكان أثناء دراسته قد التحق هو وأخيه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث.
التقى مع الموسيقار بليغ حمدي الذي شاهده يغنى في حلقة من حلقات برنامج الموسيقى العربية الذي تقدمه رتيبة الحفنى، ليبعث في طلبه ثم ظل يتدرب معه حوالى سنتين حتى اختار له كلمات الشاعر الغنائي عبد الرحيم منصور أغنية (على قد ماحبينا) لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977 ثم كان الألبوم الأول الذي تضمن أربع أغنيات كتب عبد الرحيم منصور ثلاثة منها وكتب بليغ حمدي بنفسه أغنية رابعة .
من أهم ألبوماته : ألبوم (محتاجلك) الذي أصدره الفنان علي الحجار في سنة 1979 ثم أعيد إصدار هذا الألبوم بعد ذلك ثلاث مرات أخرى بأسماء مختلفة الأولى كانت سنة 1985 وكان بعنوان (ولد وبنت) والمرة الثانية كانت سنة 1989 وكان الألبوم بعنوان (نادني) والمرة الثالثة كانت سنة 1995 والألبوم كان بعنوان (بحب أعيش) ، (أعذرينى ) سنة 1981، ألبوم ا(لأحلام) سنة 1982 ، ألبوم (متصدقيش) سنة 1983, ألبوم (مبسوطين) احتوى هذا الألبوم على أغاني مسلسل أبو العلا البشري سنة 1985 , وفي آواخر سنة 1986 أصدر ألبوم آخر بعنوان (متلعبوش بالنار) ، (في قلب الليل) سنة 1986، ألبوم (زي الهوى) هذا الألبوم ضم أغاني تتر لثلاثة مسلسلات هي "غوايش- اللقا الثاني - الشارع المكسور" سنة 1987, ألبوم (لم الشمل) سنة 1991 ، ألبوم (تجيش نعيش) سنة 1995،ألبوم (مكتوبالي) سنة 1997، ألبوم (رمى رمشه) ، ألبوم (لسة الكلام) سنة 1998 ، ألبوم (ريشة) سنة 1999، ألبوم(يمامة) سنة 2005، ألبوم (حوا وآدم) سنة 2008 ، ألبوم (إصحى )يناير 2011 ، ألبوم (ضحكة وطن) ، ألبوم (الملك لك) سنة 2012.
شارك ايضا في تمثيل عدة أفلام منها المغنواتي ، أنياب والفتى الشرير بالإضافة إلي مسلسل (أبو العلا البشري) الذي تم عرضه سنة 1984 ، بوابة الحلوانى حيث عرض المسلسل في أربعة أجزاء و مسرحية ليلة من ألف ليلة ، (زبائن جهنم) ، (نوار الخير) ، (منين أجيب ناس) ،(أولاد الشوارع) ،(عيال تجنن) ، (ليلة من ألف ليلة) ، (اللهم إجعله خير) ، (رصاصة في القلب) ، (خايف أقول اللي في قلبي) ، (سر الهوى) ، (يمامة بيضا) .


الفنان محمد الحلو

ولد الفنان محمد الحلو مارس 1955 و حصل على بكالوريوس من معهد الموسيقى العربية في السبعينات، بدأ محمد الحلو مشواره الفني من خلال غناء وتقديم العديد من الأغاني التراثية التي كان لها صدى كبير في العالم العربي قبل أن يقدّم أغنيات خاصة به وتجعله في خانة نجوم الصف الأول في مصر والوطن العربى ثم أصدر أول البوم له بعنوان (عراف) ، وبعد أن حقق الألبوم نجاحاً مقبولاً قام بإصدار العديد من الألبومات الأخرى .
من أبرز ألبوماته : افتح كتابك, رحال, يا قمر, عصافير الجنة, على كيفك, صدقي ,بندم فداكي الروح , يا حبيبي , ناويلى , أحبابنا , اشهدي.
كما خاض تجربة التمثيل من خلال مجموعة من الأفلام السينمائية منها الحب الحقيقي , شباب لكل الأجيال , ابتسامة في عيون حزينة , طبول في الليل , ممنوع في مدرسة البنات ، بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني بعنوان وجيدة وسامح وفوازير ألف ليلة وليلة ,أسطورة عروس البحر ، وأيضا عملين مسرحيين بعنوان سى على , لولى .
يعد محمد الحلو من الفنانين الأوائل الذين غنوا تترات ومقدمات المسلسلات بل وأكثرهم أداء مثل: آه يا زمن وليالى الحلمية والوسية وحياة الجوهري وزيزينيا وحلم الجنوبى وبوابة المتولي ودرب الطيب وهالة والدراويش وللثورة حسابات اخرى والآنسة كاف.
يعتبر محمد الحلو من أكثر المطربين الذين شاركوا في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام كل عام على مسرح دار الأوبرا. اشترك مؤخراً في مهرجان السماع الصوفي.
يذكر أن آخر أعمال محمد الحلو أغنية الخير والبركة التي تعاون فيها مع هلا رشدي، والتي حازت على إعجاب الجمهور فور نزولها.

 

المخرج عصام السيد
مواليد 1952 تخرج في كلية التربية جامعة عين شمس قسم اللغة الانجليزية عام 1976 كما اجتاز عدة دورات في الاخراج المسرحي .
اخرج ما يزيد عن 60 عملا مسرحيا منذ عام 1981 و حتى الان فى مسرح الدولة و القطاع الخاص و التليفزيون و الاحتفالات القومية حاول من خلالها أتباع منهج اخراجى يستفيد من الظواهر المسرحية الشعبية المصرية فى تزاوج مع المناهج الإخراجية العالمية ؛ مثلت أعماله مصر في عدة مهرجانات عربية و عالمية بمصر و سوريا و تونس والعراق و الكويت و فرنسا كما قدمت اعماله فى لبنان و قطر و بريطانيا و كندا .
وعمل كأستاذ غير متفرغ في كل من : المعهد العالى لفنون الطفل باكاديمية الفنون . قسم المسرح بكلية الاداب بجامعة عين شمس . كلية السينما و المسرح جامعة بدر ؛ وعضو في كل من مجلس إدارة صندوق التنمية الثقافية و مجلس امناء المركز القومى للترجمة واللجنة العليا لمشروع ابدأ حلمك بهيئة قصور الثقافة و لجنة التفرغ بالمجلس الاعلى للثقافة و اللجنة العليا للمهرجانات بالمجلس الاعلى للثقافة و المشرف على ورشة الإخراج بمركز الإبداع الفني منذ إنشائه عام 2003 و حتى الآن .
قدم عدة أعمال متميزة لمسرح الدولة ومسرح الثقافة الجماهيرية والتليفزيون و القطاع الخاص منها : مسرحياته " أهلا يا بكوات " . " وداعا يا بكوات " . " ذكى في الوزارة " . فى بيتنا شبح" ." بحلم يا مصر" " اضحك لما تموت "حققت أعلى نسبة مشاهدة وأعلى إيرادات في تاريخ المسرح المصري حتى الآن حسب إحصائيات وزارة الثقافة .
مسرحيته أهلا يا بكوات قدمت لمدة ثلاث سنوات في أول سابقة من نوعها في مسرح الدولة ، و أعيد عرضها للمرة الأولى عام 1993، ثم أعيد عرضها للمرة الثانية عام 2006 وفي جميع المرات نجحت نجاحا فنيا و جماهيريا غير مسبوق .
قدم للتليفزيون المصري عدة أعمال مسرحية منها : سهرة مع ألفريد فرج
( ثلاث مسرحيات من ذات الفصل الواحد ) الشمس حترجع تانى : في افتتاح مهرجان القراءة للجميع والليلة المحمدية ( على مدى ثلاث سنوات ) و للتليفزيون الخاص 9 مسرحيات.
‎قدم عروضا عديدة للقطاع الخاص تميزت بعدم الإسفاف و بوجود موضوع ذو قيمة وضحك هادف مثل ( حلو الكلام ) لسعيد صالح ، ( تكسب يا خيشه ) و ( الحادثة ) من تأليف لينين الرملي ( أنت فين ياعلى ) من تأليف يوسف عوف و بطولة نور الشريف وبوسي ، ( شئ في صبري ) من تأليف يوسف معاطى وبطولة احمد بدير .


هشام جبر
قائد أوركسترا ومؤلف موسيقي
ولد المايسترو والمؤلف الموسيقى المصرى هشام جبرفي عام 1972، درس فن قيادة الأوركسترا فى كل من "مصر وفرنسا " مع مجموعة من قادة الأوركسترا المرموقين مثل كريستوف مولر , دومينيك رويتس , جان جاك فرنر , أحمد الصعيدى .
كما يشارك المايسترو جبر كقائد للأوركسترا وكمؤلف موسيقى مع العديد من الفرق العالمية والمؤسسات الفنية الشهيرة التي من أبرزها :
• أوركسترا جوتنجن السيمفونى (ألمانيا) , أوركسترا صوفيا الفيلهارموني ، أوركسترا أوبرا بلوفديف (بلغاريا) ، أوركسترا فروتسلاف الفيلهارموني (بولندا) ، أوركسترا إى بوميريجى ميوزيكالى (إيطاليا) ، أوركسترا الدولة السيمفوني (المكسيك) ، أوركسترا كييف كاميراتا (أوكرانيا) ، الأوركسترا الفيلهارموني المقدوني ، أوركسترا أستانا الفيلهارموني ، الأوركسترا الفيلهارموني اللبنانى ، فرقة كراكلا الاستعراضية وغيرهم .
• أما فى مصر يتولى المايسترو جبر بشكل دوري قيادة أهم الفرق الموسيقية المحلية خلال العروض السيمفونية والأوبرالية مثل : أوركسترا القاهرة السيمفوني، أوركسترا أوبرا القاهرة ، أوركسترا مكتبة الإسكندرية لموسيقى الحجرة وغيرها .

• كما يقوم المايسترو جبر منذ بداية التسعينات بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية والوثائقية والمسرحيات الغنائية والعروض المسرحية من الإنتاج المصرى أو الأجنبى .
• كما يتم عزف مؤلفات المايسترو جبر في أوركسترا القاهرة السيمفوني منذ عام 2003حيث تحظى دائمًا بإعجاب الجمهور والنقاد .
• ومن أهم مؤلفات جبر الحديثة موسيقى "ابن بطوطة - أمير الرحالة" والذى قدم فى إفتتاح المسرح الوطنى الجديد بالبحرين بعد النجاح الكبير له أعيد تقديمه فى الأوبرا السلطانية بمسقط ثم في ميلانو إكسبو بإيطاليا .
• كما قام جبر بتأليف وقيادة موسيقى "براكسا" و هى أول مسرحية غنائية مصرية بطريقة الميوزيكال والتي عرضت لأول مرة فى يوليو 2009 بالمسرح الكبير بدار أوبرا القاهرة و قد لاقت موسيقى جبر نجاحًا ساحقًا عند الجمهور والنقاد كما أثنت عليها الصحافة.

 

المؤلف أيمن الحكيم
• تخرج في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة 1991
• كاتب صحفي ومدير تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون وعضو بنقابة الصحفيين
• عضو بنقابة السينمائيين و رئيس تحرير مجلة " تلي سينما " التي تصدر عن نقابة السينمائيين , عضو إتحاد كتاب مصر , بدأ حياته الصحفية في ( دار الهلال ) وتتلمذ علي يد الناقد والكاتب الكبير رجاء النقاش .
• شارك في تأسيس جريدة ( القاهرة ) التي تصدر عن وزارة الثقافة .
• رأس تحرير جريدة ( عاجل ) الأسبوعية .
• نشر مقالاته في عديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية ، منها روز اليوسف ونصف الدنيا والشرق الأوسط والدستور .
• تميز بكتاباته في مجال السيرة الذاتية وحفظ الذاكرة المصرية .
* قائمة مؤلفاته :
ألحان وراء القضبان , الفن الحرام , المشهد الأخير , قتلة أم كلثوم , صانع الحب , ضحكة مصر , زمن محسن زايد , حضرة المتهم نجيب محفوظ , ذكرياتي , أنغام الروح , عزيزي أحمد رجب , غرام المشايخ , رسائل لها تاريخ , الرقص مع الحياة , هيكل , اسمي بولا , هوانم مصر , الحبيبات .

مساهماته في فن الكتابة المسرحية :
مؤلف مسرحية ( دنيا حبيبتي ) 2014 أول عمل مسرحي عن ثورة الشعب المصري علي حكم الإخوان ، قام ببطولتها كمال أبو ريا ونسمة محجوب ، أشعار د. مدحت العدل وألحان محمد رحيم أخرجها المخرج الكبير جلال الشرقاوي .
(سيرة حب) عمل مسرحي عن سيرة الموسيقار بليغ حمدي 2019 ، قام ببطولته إيهاب فهمي ومروة ناجي وأخرجها عادل عبده وعرضت على مسرح البالون لثلاثة مواسم وفازت بلقب أفضل عرض في استفتاء مجلة الكواكب 2020 و(عصفور النيل..الليلة الأخيرة لصلاح جاهين) بمسرح البالون من إخراج هاني عبد الهادى .
- مؤسس ورئيس مهرجان السينما العربية بمدينة شرم الشيخ .

 


الفنان محمد عادل
ولد محمد عادل ماضي الشهير بميدو عادل في حي شبرا بالقاهرة يوم 14 أبريل عام 1986 داخل عائلة فنية ، والده هو عادل ماضي الفنان المسرحي القدير ووالدته الفنانة سمر عبد الوهاب التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس قسم إخراج وتمثيل و في عام 2011 بدأ مسيرته الفنية وإلى جانب التمثيل خاض "عادل" تجربة الإخراج، فأخرج العرض المسرحي قهوة بلدي وهي أمسية شعرية وشارك فى تمثيله أيضا . وبدأ بعدها التألق في الدراما في العديد من الأعمال وإلى جانب التمثيل والإخراج فإن "عادل" موهوب أيضا في الغناء، وشارك بالغناء في مجموعة من العروض المسرحية وكذلك في المسلسل الشهير الطوفان .
ورغم عذوبة صوته وتلقيه العديد من العروض الغنائية إلا أنه يرفض تصنيفه مغني ويؤكد أنه مؤدي فقط إذا احتاج الدور لذلك ولكنه لا يفكر ولا ينوي احتراف الغناء.
مسيرته الفنية
كانت البداية على الشاشة من خلال مسلسل حكايات وبنعيشها مع النجمة ليلى علوي وفي عام 2013 كانت بداية انطلاقته الفنية حينما قدم دور "آدم" في حلقات برنامج خطوات الشيطان الذي قدمه الداعية الشاب معز مسعود، وشاركته البطولة الفنانة ياسمين صبري وكان أول ظهور لها.
في نفس العام شارك في مسلسل بدون ذكر أسماء، وفي عام 2014 شارك في فيلم لا مؤاخذة، وقدم مسرحية قهوة بلدي، وفي نفس العام أيضا تألق في مسلسل سجن النسا مع النجوم نيللي كريم و روبي، كما شارك في مسلسل دهشة مع النجم يحيى الفخراني وفي عام 2015 تألق في مسلسل من الجاني؟ وقدم في نفس العام واحد من أشهر أدواره وهو "محمود" في مسلسل طريقي مع الفنانة شيرين عبد الوهاب.
في نفس العام أيضا 2015 شارك في مسلسل ذهاب وعودة مع النجم أحمد السقا، مسلسل بعد البداية مع النجم طارق لطفي، ومسلسل الكابوس، كما تألق في نفس العام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم مع الزعيم عادل إمام، كما تألق في الجزء الثاني من مسلسل الجماعة، مسلسل البارون، ومسلسل الأب الروحي، وبدأ الجزء الأول من المسلسل الشهير أبو العروسة في نفس العام أيضا 2017 وفي عام 2018 عمل في مسلسل الأب الروحي 2، ومسلسل أبو العروسة 2 و في عام 2019 قدم مسلسل نصيبي وقسمتك 3، مسلسل طلقة حظ، ومسلسل أفراح إبليس 2.
ليصبح واحد من ألمع النجوم الشباب على الساحة الفنية في الوقت الحاضرحيث استطاع في وقت صغير أن يقدم مسيرة فنية كبيرة


المطرب أحمد عفت
عشق الموسيقى والغناء ، خاصة أنه ولد فى عائلة فنية من الطراز الفريد ، فكانت جدته من عائلة الموسيقار والملحن الكبير الراحل محمد الموجي، الذى يعتبر أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء وكان يحمل رصيده أكثر من 1500 لحن لأغنية لعمالقة الطرب الأصيل، وكانت والدة أحمد عفت دائما ما تحرص أن تحكى له وتستمع معه لأعمال الموجي، وهو لم يكمل العاشرة من عمره بعد .
ـ كانت والدته دائمة التشجيع والدعم له طوال الوقت إيمانا بموهبته
ـ اختار عفت أن يشق طريقه بشكل رسمي وممنهج عندما تقدم للالتحاق بدار الأوبرا المصرية، عام 1995، وخضع لعدة اختبارات دامت لمدة عامين، وكان دائم التفوق والقبول من رؤساء اللجان، فقد وقف أمام عدة لجان ضمت أساتذة كبارًا من ملحني العصر الذهبي من بينهم المايسترو سليم سحاب والدكتورة رتيبة الحفني
ـ نجح أحمد عفت فى كل الاختبارات وتم اعتماده مطربا بالاذاعة والتليفزيون بشهادة كبار الملحنين أمثال عبد العظيم محمد، حلمي بكر و محمد سلطان
ـ التحق أحمد عفت، بكورال الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو سليم سحاب عام 1997 بهدف جمع التراث الموسيقى والغنائي العربي وإعادة تقديمه بأسلوب أكاديمي وعلمي متطور حتى تتمكن الأجيال الجديدة من التعرف على التراث الموسيقى العربي للحفاظ عليه من الاندثار
اشتهر عفت بتقديم روائع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ باسلوب متفرد حتى استطاع أن يحصد لقب "عندليب الأوبرا المصرية"، وأحيا حفل تكريم عبد الحليم حافظ في لبنان ممثلا لمصر بالتعاون مع وزارة الثقافة ودار الاوبرا المصرية، ويشارك بشكل دائم في سلسلة حفلات العندليب الاسمر على مسارح الأوبرا جميعها
ـ قام عفت، بغناء عدة تترات للإذاعة المصرية ، كما قام بغناء تترات مسلسلات تليفزيونية منها الخيول تنام واقفة للفنانة القديرة سميحة ايوب، دموع الغضب بطولة الفنان يوسف شعبان
ـ حصل عفت على العديد من التكريمات والجوائز فى عدد من المهرجانات منها مهرجان الاسكندرية لدول البحر الابيض المتوسط
ـ كما شارك فى حفل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) جامعة الدول العربية
ـ مثّل عفت مصر في معظم البلدان العربية والأوروبية كـالإمارات، المغرب، تونس ,فرنسا، السعودية، والبحرين .

المطربة نهاد فتحى
مواليد مدينة شربين محافظة الدقهلية
حاصلة على بكالوريوس المعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون.
صوليست بفرقة كورال الأطفال و الفرقة القومية للموسيقى العربية
و فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية و فرقة الإنشاد الدينى
صوليست فرقة أم كلثوم التابعة للمعهد العالي للموسيقى العربية .
شاركت بالعديد من حفلات مهرجان الموسيقي العربية المصري لسنوات عديدة.
شاركت في اوبريت الدندورما -انتاج دار الأوبرا المصرية
فازت بجائزة مهرجان الأغنية العربية عام ١٩٩٧ بعمل من انتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات و المرئيات. حتي تم اعتمادها في الإذاعة المصرية عام ١٩٩٨.
لحن لها الموسيقار حلمي بكر و محمد ضياء أعمالا من انتاج شركة صوت القاهرة .
شاركت في أعمال مسرحية غناءا و تمثيلا في عدة أعمال منها :
مسرحية يا ساكني مصر -اخراج سمير العصفوري عام ٢٠١٠ انتاج المسرح القومي.
مسرحية كوكتيل - اخراج سمير العصفوري عام ٢٠١١ انتاج البيت الفني للمسرح.
أوبريت شهرزاد ( سيد درويش) دور حورية انتاج قطاع الانتاج الثقافي اخراج احمد عبدالجليل عام ٢٠١١.
مسرحية عشق الهوانم - اخراج جلال عثمان عام ٢٠١٤ انتاج مسرح الغد.
مسرحية أوبرا بنت عربي – اخراج هشام علي عام ٢٠١٨ انتاج البيت الفني للمسرح ، و فازت بجائزة أحسن ممثلة في الدورة الثانية عشر من المهرجان القومي للمسرح .
شاركت بالعديد من مهرجانات الموسيقى في دول العالم من خلال التبادل الثقافي بين مصر و دول عديدة مثل : تونس ، المغرب ، الجزائر ، عمان ، الأردن ، البحرين ، السعودية ، الكويت، لبنان بالإضافة إلي الولايات المتحدة وأوربا .
المطربة أسماء كمال
مطربة بدار الأوبرا المصرية و حاصله على بكالوريوس إدارة الأعمال
البداية كانت عن طريق مشاركتها كطالبة فى حفل على المسرح الكبير وهذا سبب اللقاء بالدكتور جمال سلامة رحمه الله كان يعمل علي تحضير مشروع نجوم الأوبرا فى ذلك الوقت حيث شاركت بالغناء لأول مرة فى حفل كبير رئاسي بمسرح الجلاء 23 يوليو عام 2000
بعد ذلك بدأت فى المشاركة عن طريق دار الأوبرا فى عدة احتفالات رسمية للرئاسة و الجيش و الشرطة .
مشاركتها الاولى بمهرجان الموسيقى العربية الثالث عشر بدعم من الدكتورة رتيبه الحفنى التى قدمتها فى فاصل بلحن خاص من الحان الموسيقار محمد على سليمان و تأليف الاستاذ مصطفى الضمرانى بعنوان (بالحب ابتديت) وايضا الغناء للسيدة ام كلثوم ثم توالت مشاركتها سنويا بالمهرجان المصرى
شاركت فى العديد من احتفالات دار الأوبرا سواء الدينية و الوطنية و الاحتفالات الخاصة بتكريم كبار عمالقة الفن التى تقام شهريا والذي تحرص عليها دار الأوبرا
شاركت بعد ذلك فى احتفالات خاصه بتكريم أسر و شهداء الوطن من الجيش والشرطة و ايضا الغناء في حفلين الاول بحضور (السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي و الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين) و الثانى بحضور (السيدة انتصار السيسي ) .
مثلت مصر و دار الأوبرا فى العديد من المهرجانات و الاحتفالات ببلدان عربيه شقيقة كالمغرب و تونس و الكويت و البحرين و قطر و السعودية .
أما خارج الاوبرا فشاركت فى حفل اضواء المدينة عن طريق الاذاعة المصرية و التى قامت أيضا بدعمها عن طريق إنتاج اغانى وطنية تبت في الاذاعة .
وصولا إلى الحفل الأول لمشروع 100 سنه غنا الذى أظهره للنور بشكل كامل الفنان الكبير على الحجار .