وزير النقل يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لدى مصر لبحث التعاون في مجال السكك الحديدية والنقل البحري

الأربعاء 06 أبريل 2022 -11:42

جانب من الاجتماع

محمد عبد المنصف
استقبل الفريق المهندس / نائب الوزير - وزير النقل السيد / خيرت لما شريف - سفير جمهورية كازاخستان لدى جمهورية مصر العربية لدى مصر العربية لبحث الحفاظ على التعاون المشترك في مختلف مجالات النقل والسيد / سانارهار أوليخانوف. - مستشار السفارة واللواء / رضا اسماعي الى رئيس قطاع النقل البحري والسفير احمد رزق مستشار وزارة النقل للتعاون الدولي في بداية اللقاء تبادل الأطراف تهنئة بقدوم الشهر الفضيل. 
أكد رمضان وسفير جمهورية كازاخستان أن القيادة السياسية عززت التعاون مع مصر في جميع المجالات بما في ذلك النقل وأن هناك اهتمامًا كبيرًا من الجانب الكازاخستاني بالتعاون المشترك في مجال النقل البحري لزيادة حجم التجارة التبادلات عن طريق نقل البضائع من كازاخستان إلى الصين ، حيث يوجد ميناء بحري يتبع ب y كازاخستان ثم إلى مصر والعكس من الصادرات المستوردة من مصر ، خاصة أنها بوابة لجميع الدول الأفريقية ، وكذلك الاهتمام بالتعاون في مجال دليل الجمارك الحدودية.
قد رحب به وزير النقل الذي أكد على التطلع إلى زيادة حجم التعاون المشترك في مجال النقل البحري لزيادة حجم التبادل التجاري أو في فرص الاستثمار المتاحة في الموانئ البحرية مثل إدارة وتشغيل الموانئ البحرية المتعددة. الغرض من المحطات والأرصفة تشير إلى أنه مع تطور كبير ما تراه في مجال السكك الحديدية في مصر هو أن مجال التعاون في إنشاء مصنع لتصنيع الجرارات والسكك الحديدية يمكن أن يشكل نموذجًا رائدًا للتعاون المشترك ، خاصة وأن تهدف القيادة السياسية إلى تعزيز هذه الصناعة في مصر
واتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بين المختصين من الوزارتين لبحث أوجه التعاون المشترك حيث يمكن البدء فيه ووضع مسودة نهائية لمذكرة تفاهم بين الجانبين للتعاون في مجالات النقل المختلفة.