«الوزير» يبحث مع نائب وزير خارجية التشيك توطين صناعة النقل في مصر

الجمعة 14 يوليو 2023 -07:41

اجتماع وزير النقل مع نائب وزير خارجية جمهورية التشيك

الاقتصاد والبنوك

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، جيري كوزاك نائب وزير خارجية جمهورية التشيك، وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك بين مصر والتشيك في قطاع النقل، بحضور السفير إيفان يوكل سفير جمهورية التشيك لدى القاهرة.

ورحب وزير النقل بنائب وزير خارجية جمهورية التشيك، مؤكداً على العلاقات التاريخية المميزة بين الجانبين والتطلع  لزيادة حجم التعاون المشترك  في مجالات النقل المختلفة، وخاصة في مجال توطين صناعة النقل في مصر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشار الى أن توقيع عقد تحديث وعمرة وإعادة تأهيل 280 جرار سكة حديد وعقد صيانة لمدة 15 سنة شامل قطع الغيار بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة سكودا التشيكية هو خطوة هامة نحو التعاون المستقبلي المشترك لتوطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر من خلال إقامة مصنع بها  لتوطين صناعة جرارت وعربات السكك الحديدية وعربات مترو الانفاق والترام، بالاضافة إلى توطين الصناعات المغذية لها فى مصر ليصبح التعاون بين هيئة السكك الحديدية المصرية وسكودا التشيكية نموذجا رائدا للتعاون المشترك في مجال النقل ثم الانطلاق الى التعاون بين مصر والتشيك في باقي المجالات والتصدير للخارج  لهذه المنتجات التي سيتم تصنيعها على ارض مصر.

وأضاف الوزير، أن الدولة المصرية تسابق الزمن لتوطين كافة صناعات النقل فى مصر، وهذا النهج هو نهج كافة وزارات الحكومة المصرية ومنها وزارة النقل، حيث يطبق الجميع شعار لا استيراد من الخارج ودعم الصناعات الوطنية بكل السبل.

وذكر أنه لن يتم أى تعاقد جديد مستقبلا لشراء جرارات أو عربات سكك حديدية أو مترو أنفاق أو مونوريل من خارج مصر، خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بأنواعها المختلفة والصناعات المغذية لها فى مصر من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

ومن جانبه أكد نائب وزير خارجية جمهورية التشيك على عمق العلاقات المصرية التشيكية معربا عن الاهتمام الكبير بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاع النقل، لافتا إلى أن جمهورية التشيك ستتعاون مع مصر لتوطين صناعة النقل وإنشاء قاعدة صناعية في مصر للانطلاق إلى التصدير الى الدول الاخرى.

وأوضح نائب وزير خارجية التشيك، أن زيارة وزير النقل المصري خلال الفترة القادمة الى جمهورية التشيك ستشهد استكمال المباحثات حول التعاون الكبير بين الجانبين في مجال توطين صناعة النقل في مصر مع عدد من المسئولين بجمهورية التشيك مثل وزير النقل التشيكي ورئيس سكودا العالمية  مؤكدا على ان هذا التعاون سيكون نقطة انطلاقة قوية للتعاون بين كافة الهيئات المصرية والشركات التشيكية.