جمعيات المستثمرين: السياحة مصدر فوري للعملة الأجنبية ويجب وضعها في أجندة الاستثمار

الأربعاء 17 مايو 2023 -02:03

أرشيفية

عزة عبدالرحمن

علق الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، على القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار.

وقال خلال مداخلة هاتفيه له ببرنامج «حضرة المواطن»، تقديم الإعلامي سيد علي، والمذاع على قناة «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء،: «إذا تم تنفيذ القرارات اللي صدرت اليوم في بلد ستكون أحسن بلد في الاقتصاد على مستوى العالم»-على حد قوله.

وأشار إلى أن القرارات الصادرة اليوم عن المجلس الأعلى للاستثمار هي بمثابة أهداف، وتحتاج إلى قرارات تنفيذية لها، مؤكدًا أنه إذا لم تكن القرارات واضحة وصريحة سوف يحدث تلاعب من قبل الموظفين الصغار في الجهات المختلفة لأي غرض من الأغراض.
وأضاف أنه لابد من تدبير عملة صعبة للاستيراد من الخارج لمستلزمات الإنتاج، وفي الوقت نفسه محاولة الحد من كمية الاستيراد لمستلزمات الإنتاج عن طريق توطين هذه الصناعات في مصر، مُنوهًا بضرورة التنسيق بين جميع الجهات الحكومية وبعضها، بما يضمن عدم حدوث تضارب في القرارات.
ولفت إلى أن المشكلة الحقيقية في الاستثمار تكمن في ميزان المدفوعات، مما يُعني أن الواردات أكثر من الصادرات بحوالي 100 مليار دولار، مُبينًا أنه للتغلب على هذه المشكلة يجب التقليل من الاستيراد وزيادة التصدير-على حد قوله.

وأشار إلى أنه لا بد من الاهتمام بالسياحة وهذا البند لم يتم الحديث عنه في القرارات الصادرة اليوم عن المجلس الأعلى للاستثمار، مؤكدًا أنها المصدر الفوري للعملة الأجنبية، خاصًة وأن مصر لديها إمكانيات سياحية رائعة.

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار بعد إعادة تشكيله، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، والوزراء والمسئولين وممثلي القطاع الخاص من أعضاء المجلس.