طرح 20% من أسهم شركة بورسعيد لتداول الحاويات في البورصة المصرية

الخميس 08 يونيو 2023 -04:11

مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

الاقتصاد والبنوك

وافق مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على طرح نسبة 20% من أسهم شركة بورسعيد لتداول الحاويات في البورصة المصرية والتي تمتلك الهيئة نسبة 39% من إجمالي أسهمها، وذلك في إطار تفعيل خطة الطروحات الحكومية لجذب استثمارات أجنبية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة الخامس في العام المالي الجاري، والذي عقده وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وفي مجالات التعاون مع المؤسسات التمويلية الدولية، وافق مجلس اقتصادية قناة السويس على توقيع عقد بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي على إنشاء محطة تحلية المياه.

ويهدف العقد للتعاون الفني والمالي من البنك للمنطقة في هذا المشروع لتلبية احتياجات مشروعات الوقود الأخضر بمنطقة السخنة المتكاملة من مياه محلاه.

كما تم خلال الاجتماع عرض آخر مستجدات ملف مشروعات الوقود الأخضر، حيث جاري دراسة عروض لنحو 8 مشروعات لصناعات الهيدروجين الأخضر والمفاوضات بشأنها خلال النصف الثاني من العام الحالي، فضلاً عن متابعة مشروعات الـ 9 اتفاقيات إطارية التي تم توقيعها خلال قمة المناخ، وجاري المباحثات بشأن تفعيل مذكرات التفاهم للمشروعات الـ 14 الأخرى.

وفي سياق آخر، رحب رئيس المنطقة الاقتصادية بقرار مجلس الإدارة بتعيين أحمد سعد مديراً تنفيذياً جديدا ًللهيئة الاقتصادية ذا خلفية مالية واستثمارية، لاستكمال الهيكل الإداري للهيئة والذي من شأنه تسريع وتيرة العمل داخل المنطقة في شتى القطاعات.

كما تطرق الاجتماع للموقف الترويجي للمنطقة الاقتصادية وخطة المنطقة للتعريف بالفرص الاستثمارية والقطاعات الصناعية المستهدفة والدراسة الجاري إعدادها بشأن استراتيجية الهيئة الترويجية حتى 2030، من حيث دراسة الوضع التنافسي للمنطقة مقارنة بالمناطق المناظرة لتصبح مركزاً اقتصادياً عالمياً في الشرق الأوسط وإفريقيا.