خبراء: تثبيت الفائدة والطروحات يعززان صعود البورصة لمستوى 11850 نقطة الأسبوع الجاري

السبت 05 فبراير 2022 -12:02

البورصة المصرية

أمير العسيرى

توقع محللو سوق المال عودة الارتفاع مرة أخري لمؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الجاري، خاصة بعد إبقاء البنك المركزي على تثبيت سعر الفائدة، والانتهاء من عملية المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، فضلاً عن الطروحات المتوقع الإعلان عنها وتحرك المؤسسات لضخ سيولة بالمؤشرات.

وشهدت تعاملات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي أداء متذبذب بسبب حالة الترقب المسيطرة تجاه التحديات العالمية نتيجة ارتفاع التضخم والتوجه العالمي نحو أسعار الفائدة.

وقرر البنك المركزى المصرى تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة العاشرة على التوالي وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس الماضي والذي يعتبر الاجتماع الأول لعام 2022.

وحافظ البنك على أسعار الفائدة عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25 % للإقراض ، و8.75% لسعر الائتمان والخصم وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، وهو المستوى الذي وصلت إليه تلك الأسعار فى نوفمبر 2019.

واعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي، تثبيت سعر الفائدة الرئيسي، وإبقائه على أسعار الفائدة دون تغيير، عند 0.25%، بعد انتهاء اجتماعه الأربعاء الماضي، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة في مارس المقبل.

وقال محمد حسن العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لإدارة الأصول أن بنهاية جلستي الأربعاء والخميس الماضيين لاحظنا عمليات ارتداد لبعض الأسهم القيادية مما دفع المؤشر الرئيسي للصعود مره أخري بعد الاقتراب من نقطة 11,450 بداية الأٍسبوع الماضي.

وتوقع حسن صعود مؤشرات البورصة خلال الأسبوع الجاري خاصة بعد المراجعات الدورية لمؤشرات السوق ليصبح المؤشرين الثلاثيني والسبعيني أكثر قدرة على جذب الاستثمارات، بالإضافة إلى الحفاظ على استقرارهما وجاذبيتهم الاستثمارية، وتحقيق المزيد من المساهمة في تحسين التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر، متوقعًا استهداف المؤشر الثلاثيني مستوي 11850 نقطة على المستوي القريب ثم مستوي 11950 نقطة بنهاية جلسات الأسبوع بدعم الاخبار الإيجابية عن تثبيت سعر الفائدة والعودة للأطروحات، خاصة بعد انضمام أربع شركات لمؤشر EGX30 بعد المراجعة الدورية ومنها سهم إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، على أن تظل نقطة الدعم للمؤشر الثلاثيني عند مستوي 11,500 نقطة.

وعن مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة توقع العضو المنتدب لشركة بلوم للاستشارات المالية أن يستمر السبعيني فى عمليات الارتداد والصعود مستهدفًا مستوي 2,200 نقطة ونقاط دعم عند 2000 نقطة.

وعلى صعيد أداء القطاعات توقع أن يتصدر قطاع البنوك ترتيب القطاعات المدرجة نتيجة للاسهم القوية المدرجة بالقطاع، بالإضافة إلى قطاع الموارد الأساسية بسبب أداء أسهم شركات الحديد والصلب.

واتفق معه محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية أن أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي شهد حالة من الهبوط، نظرًا لضعف مستويات السيولة من الأفراد والمؤسسات، وايضًا الحديث عن زيادة سعر الفائدة على المستويين المحلى والعالمي الأمر الذي أدي إلى حالة من الترقب لاجتماعات المركزي بالنسبة للسوق المحلى و الفيدرالي الأمريكي للاسوق العالمية، مما دفع المستثمرين الأجانب والمحليين إلى ترقب أخر التطورات مما انعكس على أداء البورصة على مدار الأسبوع.

وأشار عطا إلى أن المؤشر الثلاثيني أختتم الأسبوع الماضي أعلى مستوى 11600 نقطة أي في الاتجاه الصاعد، نتيجة لعمليات الارتداد الذي تمت في نهاية جلسة منتصف الأسبوع حتى نهايتة، لافتًا استهداف المؤشر السوق الرئيسي مستوي 11850 نقطة ومنها إلى نقطة المقاومة عند مستوي 12000 نقطة على مستوي طويل المدي فى حالات ضخ سيولة قوية وعودة طروحات الكبيرة، وفتح المراكز المالية بالقرب من مستويات الدعم الرئيسية مع ارتفاع أحجام وقيم التداول والتي سجلت تراجعًا بالتعاملات اليومية خلال الأسبوع الماضي.

وتوقع مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية أن يظل مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة عند مستوي 2150 نقطة فى الاتجاه الصاعد لكسر 2200 نقطة ونقاط دعم عند مستوي 2000 نقطة مدعوماً بعمليات شراء مكثف من المستثمرين الأفراد بالأسهم الصغيرة والمتوسطة الأمر الذي ينعكس إيجابيا على أداء المؤشر السبعيني ويدفعه لاختبار مستويات المقاومة الرئيسية، على أن يتصدر قطاع البنوك المشهد كابرز القطاعات تصدرًا من حيث قيم و أحجام التداولات، بالاضافة إلى التحرك النسبي لقطاع الرعاية الصحية نتيجة لطرح ماكروكابيتال.

وقالت حنان رمسيس مدير شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن أداء السوق يرتبط بشكل أكبر بالسيولة وتوجيهها يلعب دورًا كبيرًا فى حركة وأداء المؤشرات بالبورصة المصرية، كما أن كان من المتوقع تثبيت سعر الفائدة المحلية للحفاظ علي التوازن بين معدلات الفائدة الاعلي عالميًا والتضخم الذي يعد في النطاق المسموح بة حتي الان.

وتوقعت رمسيس استمرار أداء المؤشرات عند مستوياتها، فى نطاق عرضي مائل للهبوط ليتحرك مؤشر السوق الرئيسيegx30 عند مستوي 11850 نقطة و 12000 نقطة كنقاط مقاومة على المدي المتوسط و البعيد خلال الأسبوع الجاري، مع الاخذ في الاعتبار الضغوط البيعية الناجمة عن الاكتتابات والمبيعات لجني الأرباح لدي بعض المتعاملين، والذين استطاعوا الدخول في الأسهم بأسعار متدنية.

لافته إلى أن من الممكن أن يتغير الموقف ويعود المؤشر الرئيسي لمستوي 12000 نقطة نتيجة للسيولة المؤسسية الداعمة للاسهم القيادية وخاصة في جلسات المزاد.

وعلى صعيد مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطةEGX70 توقعت رمسيس أن يظل المؤشر عند مستويات الأسبوع المنقضي بين 2150 نقطة كمستوي مقاومة و2000 نقطة كمستوي دعم، اذا لم تنخفض عنها للدخول في الاكتتاب الجديد، أو بسبب الإيقافات والالغاءات وإيقاف الاكواد في المتعاملين في اسهم المؤشر 70egx.

وأشارت إلى أن من المرجح أن يتصدر قطاع الخدمات المالية الغير مصرفية خلال الأسبوع المقبل بعد دخول اي فاينانس للمؤشر الرئيسي، وترشيح المجموعة المالية هيرمس للدخول في مؤشر الأسواق الناشئة، يليها قطاع العقارات، مستبعدة تاثير طرح سهم ماكرو كابيتال علي قطاع الرعاية الصحية بشكل قوي نتيجة لانخفاض عدد الأسهم المطروحة في الاكتتاب.

وتصدر قطاع البنوك ترتيب الأسهم المقيدة حسب القطاعات المدرجة فى البورصة المصرية خلال تعاملات الأوراق المالية المقيدة شامل الصفقات الأسبوع الماضي بتنفيذات 947.8 مليون جنيه، وحجم تداولات بلغ 42.9 مليون ورقة مالية.

وشغل قطاع العقارات المركز الثاني بقيمة تداولات 824.3 مليون جنيه وحجم تداولات بلغ 303.6 مليون ورقة مالية، ثم قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بقيمة تداولات 431.5 مليون جنيه بحجم تداولات بلغ 219.4 مليون ورقة مالية.

واحتل قطاع الاتصالات المركز الرابع بقيمة تنفيذات 382.6 مليون جنيه وحجم تداولات 256.4 مليون ورقة مالية.
وجاء خامسا قطاع الأغذية بتنفيذات بلغت 284.5 مليون جنيه وحجم تنفيذات 53.4 مليون ورقة مالية.

وقالت هدي المنشاوي العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، أن هناك عوامل داخلية وخارجية سوف تؤثر علي التداولات خلال الأسابيع القادمة ومنها المضي قُدماً في خطط الطروحات الأولية والتوسع بخطط التنمية الاقتصادية بجانب مواصلة إعلان الشركات المدرجة عن نتائج أعمال إيجابية، وتثبيت أسعار الفائدة وتصاعد الأحداث الجيوسياسية بالمنطقة .

وأشارت إلى أن من المتوقع أن يكسر مؤشر السوق الرئيسي نقاط 11850 مرة أخري خلال الأسٍبوع الجاري ومحاولة التركيزها عليها وإعادة اختبارها من جديد مع استمرار تحرك مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة على نفس أداء الأٍسبوع الماضي مستهدفًا 2200 نقطة.

وعلى صعيد الأسهم والقطاعات، توقعت العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، أن فى حالة توجه المؤشر الرئيسي للصعود، سيتصدر قطاعي النقل والتغذية وقطاع البتروكيماويات المشهد للقطاعات خلال الأسبوع الجاري.

البورصة المصرية تربح أكثر من 9 مليار جنيه خلال أسبوع.. وEGX 30 يصعد 1.2%

وسجلت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي، صعودا جماعيا ليغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند مستوى 11638 نقطة، مسجلا ارتفاعا بنحو 1.2% بينما سجل مؤشر EGX70 EWI صعودا بنسبة 1.55% مغلقا الفترة عند مستوى 2163 نقطة، وارتفع مؤشر S&P ارتفاعا بنحو 2.73% عند مستوى 1,900 نقطة.

وعن مؤشر EGX30 capped فقد سجل ارتفاعا بنحو 1.83% مغلقا عند مستوى 13853 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100 EWI ارتفاعا بنحو 2.12% مغلقا الفترة عند مستوى 3193 نقطة.

وربحت البورصة المصرية مكاسب قدرها 9.1 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 749.9 مليار جنيه، مقابل 740.8 مليار جنيه بنهاية الأسبوع السابق له لتمثل نسبة الارتفاع نحو 1.2%.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 52.8 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 1,529 مليون ورقة منفذة على 152 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 33.1 مليار جنيه و كمية تداول بلغت 1,292 مليون ورقة منفذة على 125 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

هذا وقد استحوذت الأسهم على 7.48% من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 92.52% خلال الأسبوع.

سجلت تعاملات المصريين نسبة 75 % من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 16.5% والعرب على 8.4% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 172.2 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 52.8 مليون جنيه و ذلك بعد استبعاد الصفقات.

الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 75% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 15.5% وسجل العرب 9.3% وقد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 656.4 مليون جنيه و سجل العرب صافي شراء بنحو 60.9 مليون جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

أنشط 10 أسهم متداولة خلال الأسبوع الماضي

وتصدر سهم البنك التجاري الدولي ترتيب أنشط الشركات المدرجة بقيمة 352 مليون جنيه وبحجم تداولات بلغ 6.8 مليون سهم.

واحتل سهم فوري المركز الثاني بقيمة 201 مليون جنيه وبتداولات بلغت 20 مليون سهم، ثم سهم مجموعة طلعت مصطفي القابضة بقيمة 143مليون جنيه وبتداولات بلغت 15.9 مليون سهم.

وجاء سهم القلعة للاستشارات المالية فى المركز الرابع بقيمة 142 مليون جنيه وحجم تداولات بلغ 110 مليون سهم، ثم مصر الجديدة للإسكان و التعمير بقيمة 130 مليون جنيه وبحجم تداولات بلغ 20.2 مليون سهم.

وبالمرتبة السادسة لترتيب أسهم السوق الرئيسي جاء سهم المجموعة المالية هيرمس بقيمة تداول 124 مليون جنيه وحجم تداول بلغ 8.4 مليون سهم، ثم مصرف أبوظبي الأسلامي – مصر بقيمة تداولات 120 مليون جنيه وحجم تداولات 9.3 مليون سهم.

وجاء سهم زهراء المعادي للاستثمار والتنمية فى المرتبة الثامنة بقيمة 116 مليون جنيه وبتداولات 6.9 مليون سهم، ثم سهم جي بي أوتو بالمركز التاسع بقيمة تداول 100 مليون جنيه وحجم تداول 19 مليون سهم، واخيرًا سهم مدينة نصر للإسكان و التعمير بقيمة 86 مليون جنيه، وحجم تداولات بنحو 30 مليون سهم.