توقعات بصعود البورصة المصرية الأسبوع الجاري واستهداف EGX30 الـ12000 ألف نقطة

الأحد 12 ديسمبر 2021 -11:46

البورصة المصرية

أمير العسيرى

توقع خبراء البورصة المصرية أن تسجل البورصة المصرية أداء إيجابي خلال تعاملات الأسبوع الجاري بدعم النشاط الراهن في سوق صفقات الاستحواذات والاندماجات بالعديد من القطاعات والتي تمثل أخرها في صفقة استحواذ شركة  MCI كابيتال على مستشفى كليوباترا والمستهدف بدء فترة سريات عرض الشراء اعتبارًا من جلسة الأثنين 13 ديسمبر الجاري.

قال حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي نجح بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي في الإغلاق قرب منطقة الـ 11500 نقطة، بدعم الحركة الصاعدة لأغلب الأسهم القيادية واتجاه المستثمرين الأجانب والعرب نحو الشراء وفتح المراكز المالية بها.

وأوضح أن المؤشر يستهدف خلال تعاملات الأسبوع الجاري اختبار منقطة الـ 11600 نقطة، والتي في تجاوزها لأعلى يستهدف الاقتراب من منطقة الـ12 ألف نقطة، ولكن في حال كسرها لأسفل سيستهدف منطقة دعم بالقرب من الـ11400 نقطة.

وأشار مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية إلى الأداء المتباين لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 وإغلاقه على هبوط بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بالتزامن مع توجه المستثمرين الأفراد نحو البيع مع استمرار الأداء المتذبذب والتداول الإنتقائي للأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وتوقع أن يتجه المؤشر السبعيني لاختبار مستوى الدعم الرئيسي وهو 2100 نقطة خلال تعاملات السبوع الجاري، موضحاًا : ” وفي حالة ظهور عمليات شراء وفتح المراكز المالية بأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي وعند معاودة الصعود مرة أخرى يتجه المؤشر السبعيني لاختبار مستوى المقاومة الرئيسي وهو 2160 نقطة”.

وعلى صعيد النشاط الراخن بسوق الاستحواذات بالسوق المصرية، قال أن هذة الصفقات تؤكد تنامي الفرص الاستثمارية بالعديد من القطاعات المدرجة بالبورصة المصرية، كما ثقة المؤسسات والصناديق الاستثمارية في ضخ المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة بالسوق المصرية لاقتناص هذة الفرص لاسيما في القطاعات القادرة على النمو رغم التداعيات السلبية لأزمة العالمية الراهنة.

وقال محمد اسماعيل، مدير قسم التحليل الفني بشركة الجذور لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي في اتجاه صاعد على المدى القصير، مستهدفًا مستوى مقاومة عند 11700 نقطة، والذي في تجاوزه لأعلى يستهدف اختبار مستوى الـ 12000 نقطة.

وتوقع أن يشهد السوق أداء إيجابي خلال جلسات الأسبوع الجاري وذلك بشرط حفاظ المؤشر على مستويات أعلى منطقة الـ11250 نقطة، وبالتزامن مع دخول سيولة جديدة بللأسهم القيادية وخاصة التي لم تشهد ارتفاعات جيدة خلال الفترة السابقة.

وأكد على التأثير الإيجابي لصفقات الاستحواذ الذي يشهدها السوق، على أداء البورصة المصرية حتى نهاية العام الجاري، مع دعم مواجهة السوق لتداعيات الأزمة العالمية وما تحمله من تأثير سلبي على اقتصاديات كافة الدول ومن بينها الدول الناشئة خاصة في ظل التوقعات الرامية ارتفاع معدلات التضخم والتوجه العالمي نحو رفع أسعار الفائدة.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية نهاية الأسبوع الماضيى على عرض الشراء الاختياري المقدم من شركة ام سي أي كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الطبية للاستحواذ على حصة من أسهم راس مال شركة مستشفى كليوباترا.

وأوضحت الرقابة المالية أنه يأتي عرض ام سي أي كابيتال بشراء عدد 419 مليون سهم من أسهم شركة مستشفي كليوباترا، بنسبة26.21% بسعر نقدي 5 جنيه للسهم وذلك وفقا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، وجارى دراسة العرض من قبل الهيئة.

وأشارت الهيئة يحق لمقدم العرض قبول أو رفض الأسهم المعروضة من المساهمين الراغبين فى البيع أذا كان إجمالى الاسهم المعروضة للبيع فى غرض الشراء تمثل نسبة أقل من 21% من رأسمال الشركة والتى تعادل 339 مليون سهم ، كما يحق للأطراف المرتبطة الاستجابة بأسهمهم لعرض الشراء حسب رؤية كلا منهم، مع الالتزام بنشر الاعلان خلال يومان من تاريخ أخطار الشركة.

وأعلن تحالف شركة الدار العقارية (الدار) والقابضة  (ADQ) الأربعاء الماضي استحواذه على نحو 85.52% من رأس المال القائم لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، بعد موافقة مساهميها على عرض الشراء الإجباري الذي قدمه التحالف، والذي أعلنت عنه البورصة المصرية.

وأعلنت إدارة البورصة المصرية عن  إجمالي الكميات المبدئية المعروضة استجابة لعرض الشراء الإجباري على أسهم سوديك، بنهاية فترة سريانه والتي بلغت نحو304,6 مليون سهم بواقع 20 جنيهًا للسهم.

وكان عرض الدار، يستهدف الاستحواذ على حصة من سوديك بحد أدنى 51% وحتى 90% من الأسهم، فيما بلغت نسبة المعروض من الأسهم 85.5%، ويبلغ سعر الصفقة نحو 6.09 مليار جنيه، بما يعادل 388 مليون دولار.

وحققت البورصة المصرية أرباح قدرها 8.5 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 730.2 مليار جنيه مقابل غلق للاسبوع قبل الماضي عند 721.7 مليار جنيه.

وعلى صعيد أداء المؤشرات أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 11.534 نقطة, مسجلا ارتفاعا بنحو 1.9%، بينما سجل مؤشر EGX70 EWI  هبوطًا بنسبة 1.97% مغلقا الفترة عند 2.114 نقطة، بينما سجل مؤشر S&P  ارتفاعا بنحو 2.3% مغلقا الفترة عند 1.879 نقطة.

و بالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل انخفاضًا بنحو 2.24% مغلقا عند 13.699.34 نقطة. بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضًا بنحو 0.5% مغلقا الفترة عند 3.121.003 نقطة.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الاسبوع الماضي نحو 17 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 2.876 مليون ورقة منفذة على 261 ألف عملية ، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 16 مليارجنيه وكمية تداول بلغت 2.714 مليون ورقة منفذة على 230 ألف عملية خلال الأسبوع قبل الماضي.

هذا و قد استحوذت الأسهم على 64.25% من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلتقيمة التداول للسندات نحو 35.75% خلال الأسبوع.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 70.2% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة ، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 22.2% و العرب على 7.6% و ذلك بعد استبعاد الصفقات، وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 109 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 51.8 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

و الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 82.5 % من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات ، بينما سجل الأجانب 10.4 % و سجل العرب 7.1 % و قد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 5,688.4 مليون جنيه و سجل العرب صافي شراء بنحو 2,373.3 مليون جنيه و ذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام