البورصة المصرية تواصل ارتفاعها بمنتصف التعاملات مدفوعة بمشتريات محلية وعربية

الأربعاء 01 يونيو 2022 -01:19

البورصة المصرية

متابعات

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب، فيما مالت تعاملات الأجانب للبيع.
 
ارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.19% ليصل إلى مستوى 10168 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.08% ليصل إلى مستوى 1733 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.13% ليصل إلى مستوى 12447 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.07% ليصل إلى مستوى 4105 نقطة.
 
كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.14% ليصل إلى مستوى 1746 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.12% ليصل إلى مستوى 2625 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز بنسبة 0.78% ليصل إلى مستوى 3646 نقطة.
 
قررت البورصة المصرية، مد فترة السماح بالتحرك السعري يوميًا على الأوراق المالية زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، رواد السياحة-رواد، المجموعة المصرية العقارية، في نطاق نسبة 5% صعودًا وهبوطًا وبدون حد إيقاف مؤقت خلال الجلسة وذلك لمدة شهر آخر ويعاد العرض على اللجنة المختصة بالبورصة، منوهة إلى أن الأوراق المالية متاح عليها التعامل بالأنشطة المتخصصة طبقاً للقائمة المدرجة بها.
 
جاء ذلك في ضوء التنسيق بين الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية لوضع تدابير مؤقتة للحد من المخاطر التي قد يتعرض لها المتعاملين أثر التقلبات السعرية الحادة في ذات جلسة التداول وعلى أسهم ارتفعت فيها النسبة بين قيمة تعاملات الشراء بالهامش منسوبة لقيمة رأس المال السوقي وإلى قيمة الاسهم حرة التداول وما يمثله ذلك كله من زيادة في المخاطر المرتبطة بالتعامل عليها.
 
أعلنت شركتا مجموعة مستشفيات كليوباترا، مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية، شراء الأولى عدد 1.5 مليون سهم خلال جلسة تداول أمس الثلاثاء، واشترت الثانية 27 ألف سهم.
 
في السياق ذاته تباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول أمس الثلاثاء، إذ باع مجلس إدارة شركتي جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي، الوادي العالمية للاستثمار والتنمية 102.1 ألف سهم، 271.8 ألف سهم، على التوالي، وباعت مجموعة مرتبطة بشركتي المنصورة للدواجن، الخدمات الملاحية والبترولية-ماريديف 40 ألف سهم، 1.1 مليون سهم، على التوالي. 
 
فيما اشترى مجلس إدارة شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية-إيبيكو 2000 سهم، واشترى مساهم رئيسي بشركة مستشفى النزهة الدولي 700 سهم، واشترت مجموعة مرتبطة بشركة ام ام جروب للصناعة والتجارة العالمية 100 ألف سهم.
 
في سياق آخر أعلنت عدد من الشركات، نتائج أعمالها خلال الفترة الماضية، وحققت شركة أم بي للهندسة، مبيعات بلغت 47.7 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية في 31 مارس عام 2021 مقابل 43.2 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وبلغ صافي الربح 533.9 ألف جنيه مقارنة مع 463.3 ألف جنيه.
 
وحققت شركة الكابلات الكهربائية المصرية، إجمالي مبيعات بلغت 1.1 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية في 31 مارس عام 2022 مقابل 432.7 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وحققت الشركة صافي ربح 71.5 مليون جنيه مقارنة مع صافي ربح 9 ملايين جنيه.
 
من جهتها قالت شركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية-شركة منقسمة، إن مجلس الأمانة الفنية للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، قدم توجيه شفوي لمحافظة الإسماعيلية، بتسوية منازعتها مع الشركة من خلال عقد بيع ملحق بالعقد الأصلي يتم بموجبه تحويل تخصيص الأرض إلى الشركة، على أن ينص الملحق بأن الغرض من استغلال الأرض الزراعة، وعلى أن يتم ذلك خلال 10 أيام قبل الجلسة المقبلة المحدد لها يوم 9 يونيو الجاري.
 
كما أعلنت شركة الصناعات الكيماوية المصرية (كيما)، موافقة مجلس الإدارة على اتفاقية التسوية الودية لإنهاء كافة النزاعات القائمة بشأن مشروع الأمونيا واليوريا والموقعة بالأحرف الأولى بتاريخ 11 مايو عام 2022 من قبل الاستشاري القانوني لشركة كيما (مكتب دكتور ذكي هاشم وشركاه) وشركة تكنيمونت الإيطالية تمهيدًا لإرسالها إلى لجنة فض منازعات عقود الاستثمار بوزارة العدل للبدء في الإجراءات القانونية المطلوبة لاعتمادها، مع تفويض العضو المنتدب بصفته بالتوقيع على اتفاق التسوية المعدلة مع شركة تكنيمونت بعد موافقة اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار على التسوية واعتمادها من مجلس الوزارة.
 
كما وافق مجلس الإدارة على مد أجل خدمات التشغيل والصيانة لمصنع الأمونيا واليوريا مع شركة تكنيمونت الإيطالية لمدة شهرين حتى 25 يونيو من تاريخ انقضاء صلاحيته في 25 أبريل عام 2022، وتفويض العضو المنتدب بصفته في التوقيع على عقد خدمات التشغيل والصيانة، وإلغاء قرار مجلس الإدارة فيما يتعلق بعمل مطالبة لشركة تكنيمونت بالقيمة الكلية لاستهلاك الغاز الطبيعي المستحق لشركة كيما لدى شركة تكنيمونت، وذلك لعدم مطابقته لما ورد بالنصوص التعاقدية للعقد المبرم مع شركة تكنيمونت.
 
في سياق منفصل قالت شركة راميدا للمستحضرات الطبية والمستحضرات تشخيصية-راميدا، إن مجلس الإدارة وافق على شراء أسهم خزينة بما لا يجاوز 10% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدر، وذلك من خلال السوق المفتوح، وعلى أن يتم التنفيذ اعتبارًا من بداية جلسة تداول يوم 2 يونيو وحتى جلسة يوم 2 سبتمبر، وذلك بذات سعر الورقة المالية خلال جلسات التداول في مدة التنفيذ.