«عادل اللبان».. سليل الدبلوماسية المصرية يقود البنك الأهلي المتحد للقمة

الأربعاء 20 يوليو 2022 -12:01

عادل اللبان

أمير بكير

قال أكثر من مرة للعديد من أصدقائه إنه يجد نفسه فى القطاع المالي أكثر مما يجدها فى «حقل العمل الدبلوماسي»، ولذلك توجه نحوه ليتألق ويحظى بالعديد من المناصب الكبرى ، وذلك رغم أنتمائه إلى عائلة دبلوماسية كان من أبرز أفرادها والده السفير عبد الشافى اللبان، الذى شغل منصب وكيل وزارة الخارجية فسفيراً لمصر فى العاصمة السويسرية.

إنه المصري عادل اللبان المصرفي المخضرم، الذي نشير إليه بجنسيته «المصرية»، كونه يقود أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط وهو البنك الأهلي المتحد من البحرين منذ 30 يوليو عام 2020، حيث يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي للبنك، بقوة عاملة تزيد عن 4 آلاف شخص موزعين على 151 فرعًا في 8 دول.

 

«عادل اللبان» قاد البنك وفقا للعديد من الخبراء، «بالمعرفة» بما يلزم في التوقيت المناسب وليس بحسابات الأرقام، حيث أنه ساهم بقوة في تأسيس البنك الأهلي المتحد ورسم سياسة نموه وعلامته التجارية القوية وإنتشاره ليصبح اليوم من بين أهم البنوك الإقليمية في المنطقة، حيث أن شخصيته تجمع بين الدبلوماسية التي لم يختارها كمصيرا لحياته، لكنها كانت رفيقه معه في إتخاذ القرارات المناسبة الملائمة للظروف بكافة أبعادها، وهو مادفعه إلى رفض العديد من المناصب، لأنه يقيم الأمور بعين «الخبير» الذي لايخوض التجربة قبل تقييم احتمالات نجاحها وفشلها داخل عقله.

وبرز إسم «عادل اللبان» من جديد في كافة وسائل الإعلام العربية والمصرية، خلال الأيام الماضية ،بعد اختياره من جانب مجلة فوربس العالمية ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2021، والتي ضمت 100 قائد أعمال من 26 جنسية مختلفة، تصدرهم الإماراتيون بـ19 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ17 قياديًا، والسعوديون بـ15 قائد أعمال، وتصدّر الرؤساء التنفيذيون في قطاع البنوك والخدمات المالية، قائمة فوربس من خلال 27 رئيسًا تنفيذيًا.

تصنيف فوربس، أشار إلى أن الرئيس التنفيذي يتحمل مسؤولية نجاح أو فشل الشركة التي يقودها، بغض النظر عن البيئة الاقتصادية وظروف السوق والعوامل الأخرى ، وتم تصنيف الرؤساء التنفيذيون الأقوى وفقًا لتأثير الرئيس التنفيذي والشركة على المجتمع والدولة، إضافة إلى سنوات خبرة الرئيس التنفيذي في منصبه الحالي، وخبرته العامة، كما راعى حجم أصول وإيرادات الشركة وقيمتها السوقية، فضلا عن سجل إنجازات الرئيس التنفيذي في العام السابق لصدور التصنيف، والمبادرات التي قدمها.

فـ «عادل اللبان»، نجح في قيادة البنك لتحقيق نجاحات استثنائية أكدتها لغة الأرقام حيث بلغ إجمالي الدخل التشغيلي للبنك حوالي 823 مليون دولار، مع صافي أرباح بقيمة 409.3 مليون دولار خلال 9 أشهر منذ مطلع عام 2020. كما سجل إجمالي أصول بقيمة 40.7 مليار دولار، في حين وقع البنك على مبادئ الأمم المتحدة للخدمات المصرفية المسؤولة، التي تعمل على مواءمة الممارسات المصرفية العالمية مع أهداف التنمية المستدامة.

«اللبان»، يملك أكثر من 4 عقود من الخبرة، ويشغل أيضًا منصب نائب رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد للتجارة والاستثمار، وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد -الكويت، والبنك الأهلي المتحد (المملكة المتحدة) بي إل سي.وكان نائب رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي.

عمل نائبا للرئيس لتمويل الشركات في شركة مورجان ستانلي في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1987، و1990 ، ومساعدا لنائب الرئيس في المؤسسة العربية المصرفية «بنك ABC» في البحرين بين عامي 1984، 1997، ومديرا لجمعية مصارف البحرين كما كان عضوا في مجلس إدارة في بورصة البحرين وسوق البحرين للأوراق المالية ، وشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي ، وعضو منتدبا للبنك التجاري الدولي في مصر ورئيس مجلس إدارة شركة التجاري الدولي للاستثمار.

عادل اللبان يحصل على إحدي الجوائز المرموقة

وتلقى «عادل اللبان» على مدار مسيرته المهنية العديد من الجوائز والألقاب المرموقة، منها جائزة الإسهام المتميز في تطوير قطاع الخدمات المصرفية في الشرق الأوسط من مجلة يورومني المالية العالمية عام 2011 ، وجائزة الشخصية المصرفية العربية لعام 2009 من إتحاد المصارف العربية ،و «جائزة الإسهامات المتميزة في العمل المصرفي العربي لعام 2015» من جمعية المصرفيين العرب في المملكة المتحدة، وجائزة «الإسهام المتميز في تطوير القطاع المصرفي في الشرق الأوسط لعام 2011» من مجلة يوروموني الدولية.

كما تم اختياره من «EMEA Finance» الدولية المتخصصة في الشئون المصرفية والتي مقرها لندن، كأفضل رئيس تنفيذي في القطاع المصرفي على مستوى الشرق الأوسط لعام 2016، وذلك تقديرا لرؤيته وإنجازاته وإسهاماته المتميزة على مدى سنوات في تطوير الصناعة المصرفية في المنطقة والإرتقاء بها.

كما أن مجموعة البنك الأهلي المتحد قد نالت تحت قيادته أعلى الجوائز الإقليمية من كبرى المجلات الدولية سواء على مستوى المجموعة الأم أو وحدات البنك المنشرة في 8 دول.

حمل «اللبان»، شهادة ماجستير بدرجة إمتياز في الإقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1980، وحصل قبل ذلك على شهادة البكالوريوس بدرجة إمتياز في الإقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. إضافة إلى ذلك فقد حصل اللبان على شهادة التعليم العام (جي سي إيGCE) من جامعة لندن.

ويبدو أن البنك الأهلي المتحد في طريقه لتثبيت نفسه على القمة ضمن أكبر البنوك العاملة في منطقة الشرق الأوسط ، اعتمادا على رؤية «اللبان» المتنامية، التي تستهدف وفقا لتصريحاته ، بناء مؤسسة مصرفية إقليمية قوية متعددة الأسواق والقدرات، ترتكز على مقومات صلبة ومستدامة من وضوح الرؤية وحرفية الأداء، وتشكل نموذجا ناجحا للعمل المؤسسي المحترف المستند إلى العمل الجاد والتخطيط الدقيق والإلتزام المهني الكامل.

عادل اللبان يتوسط عدد من موظفي بنوك المجموعة

عادل اللبان يتوسط عدد من موظفي بنوك المجموعة