المصرف المتحد يناقش أحدث آليات «التدقيق الداخلي عن بُعد».. ويكشف فوائده الـ 5 للبنوك والمؤسسات المالية

الثلاثاء 16 أغسطس 2022 -02:39

المصرف المتحد

أمير العسيرى

كشف المصرف المتحد في ورقة العمل التي قدمها أثناء مشاركته في فاعليات مؤتمر الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الذي عقد مؤخرا في مدينة شرم الشيخ, بمحافظة جنوب سيناء، عن أحدث آليات التدقيق الداخلي والمعروف دوليا باسم "التدقيق الداخلي.. عن بُعد".

 

واستعرض محمد الصبان، مساعد العضو المنتدب المصرف المتحد، في ورقة العمل التي قدمها تحت عنوان "التدقيق عن بعد .. البديل الآمن للتغلب على التحديات المعاصرة"، معربا عن أن وسائل التكنولوجيا غيّرت حياة الإنسان للأفضل على مستوى العالم، فاستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة حلّت تدريجيا محل المعاملات التقليدية، خاصة في المجال المعاملات البنكية والحلول المالية الرقمية، مما كان له أثر إيجابي كبير على توفير وقت وجهد الإنسان، وتحقيق معدلات من الرفاهية الأعلى.

 

وتناول محمد الصبان، في كلمته آفاق واستراتيجيات التخطيط المعاصر لعملية التدقيق الداخلي، وتوثيق المستندات والعمل الميداني وإجراء المقابلات، فضلا عن عقد اجتماعات ومناقشة محاور ونقاط التدقيق الداخلي للمؤسسة.

 

وأوضح "الصبان"، أن مجال التدقيق الداخلي يعد أحد المجالات التي تأثرت استراتيجيا ومنهجيا بالتقنيات التكنولوجية الحديثة، خاصة عقب انتشار جائحة كورونا دوليا، حيث حلت آليات التدقيق الداخلي عن بعد كبديل آمن محل الطرق التقليدية المتعارف عليها في التدقيق، خاصة بعد حظر السفر في أنحاء العالم، الأمر الذي استلزم خلق بدائل آمنة تضمن أداء مستداما لعملية المراجعة والتدقيق الداخلية، سواء من الناحية التشريعة أو القانونية أو اللحظية.

 

هذا وقد أبرز محمد الصبان 5 فوائد رئيسية لعملية التدقيق الداخلي عن بعد هي:

  1. مرونة التدقيق الداخلي عن بعد ومواءمته لظروف الإغلاق والحظر الذي تم بسبب انتشار جائحة كورونا وقدرته على مواكبة مثل هذه الظروف والتحديات غير المتوقعة.
  2. فاعليه التدقيق الداخلي عن بُعد خاصة عند زيادة عدد المراجعات المطلوبة في إطار زمني قصير.
  3. قدرته على تحقيق مهمة التدقيق الداخلي بشكل كامل ووافٍ في ظل تكلفة قليلة.
  4. الاستخدام المطور للتكنولوجيا الحديثة الأمر الذي يعزّز من عملية التوثيق وإصدار التقارير بفاعلية.
  5. تخفيف عبء المراجعة على المؤسسة.

 

هذا وقد حدد محمد الصبان 8 آليات وأساليب مبتكرة للقيام بالتدقيق الداخلي عن بعد وهي:

 

1- تخطيط وتحضير:

 

وذلك عن طريق تحديد أهداف وأدوات والنظام والسوفت وير التي سيستخدمها المراجع في عمل التدقيق الداخلي عن بعد. ومن ثم تحديد الأدوار والمسؤوليات لكل فرد في موقعه حتى يتسنّى التخطيط وإنجاز المهمة في نجاح.

 

2- تجميع المعلومات:

 

حيث يقوم المدقق بإجراء عملية جمع معلومات كاملة قبل القيام بعملية التدقيق الداخلي من خلال نظام البنك الرئيسي أو الشبكة الداخلية للمؤسسة، أو كتيب داخلي للمؤسسة، مخطط إجراءات المؤسسة، قواعد وتشريعات، السياسات التي تحكم عملية المؤسسة وهكذا، مما يضمن للمدقق الإلمام الكلي والجزئي بمهام ودور القطاع/ الإدارة محل التدقيق.

 

3- الاجتماعات:

 

هذا ويقوم المدقق بعقد اجتماعات تفاعلية خلال عملية التدقيق عن بعد، هدفها شرح مفسر لأهداف التدقيق الداخلي. كذلك نطاق المراجعة والتدقيق والمنهج المتبع، وكيف سيتم تنفيذ عملية التدقيق الداخلي، وكيف سيتم التعامل مع النتائج. وذلك من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، ومكالمات كونفرنس باستخدام سيسكو ويبكس، ميكروسوفت تيمز، وزووم. كذلك الإجابة على أي استفسار يخص عملية التدقيق الداخلي.

 

4- التحليل:

 

عقب إجراء عملية تحليل كاملة من قبل المدقق الداخلي تشمل جمع البيانات وتحليلها وتصنيفها وإعداد تقارير عن الموضوعات محل التدقيق بدءا من مؤشرات الأداء الأساسي الى سلوك العملاء؛ يتم عملية تحليل البيانات بشكل آلي.

 

5- الشرح:

 

أعرب محمد الصبان عن أنه قد يحتاج المدققون الداخليون أثناء عملية المراجعة إلى بعض الاستفسارات التي تخص تجميع البيانات، وأوجه التباين التي تظهر أثناء المراجعة، لذلك يعقد المراجع الداخلي اجتماعا مع المراجع عليه للاستفسار.

 

6- استنتاجات:

 

ونتيجة لدقة المعلومات التي جمعها المدقق أثناء عملية التدقيق الداخلي يصبح على دراية كاملة بالوظيفة أو العمل تحت المراجعة، مما يؤهّله لإصدار نتائج المراجعة الداخلية والتوصيات التي تعزز من عملية المراجعة والتخفيف من المخاطر التي تظهر خلال عملية المراجعة والرقابة على العمل.

 

7- إعداد التقارير:

 

هذا ولفت محمد الصبان إلى أنه ينبغي على المدققين الداخليين إيلاء الاهتمام الخاص بالنقاط التالية لإعداد التقارير وهم:

  • التركيز على المخاطر الأساسية
  • صحة النتائج
  • توثيق العملية الجديدة

8- المتابعة:

 

وأوضح محمد الصبان أن تقارير المتابعة لعملية التدقيق الداخلي عن بعد لا تختلف كثيرا عن المتابعة من الموقع، فهي تتم من خلال وحدة خاصة بها بالاتفاق مع الجهة الخاضعة للمراجعة في تاريخ متفق عليه أو نظام مراقبة داخلية، أو من خلال تقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي، مثل "تيم ميت او اوتو اوديت" والتي تعمل بشكل آلي، وتخطر المراجع بالخطوات التي تتم ضمن إطار خطة العمل المؤسسي والوضع الحالي إلى أن تنتهي عملية التدقيق.