الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد يحدد 11 مجالًا استثماريًا واعدًا بالقارة الأفريقية

الأربعاء 24 مايو 2023 -03:53

اشرف القاضي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد

أمير العسيرى

حدد أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد ،  11 مجالًا استثماريًا واعدًا بالسوق الأفريقي وهم: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – المناخ – الطاقة - النقل واللوجيستيات – البتروكيماويات والمنتجات البترولية – الزراعة والصناعات الغذائية - الصناعات خاصة التجميعية والمغذية – التعليم – الصحة – تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة – تمكين الشباب والمرأة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وعقب «القاضي» علي اجتماعات بنك التنمية الافريقي، الذي يقام في مدينة شرم الشيخ، تحت عنوان "حشد تمويل القطاع الخاص من اجل المناخ والنمو الاخضر في افريقيا"، قائلًا أن مصر ودول القارة السمراء تربطهم علاقات راسخة وتاريخية تستند علي الدعم السياسي القوي والاقتصادي المتنامي في العديد من المجالات الحيوية، مشيرا إلى أن أجهزة الدول الافريقية الشقيقة والبنوك المركزية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني يعملون وفق خطط طموحة لنمو الاقتصاد الافريقي بشكل عام وأجندة التنمية المستدامة 2063 تحت شعار "افريقيا التي نريدها".

وأشار أن الدولة المصرية تسعي جنبا الي جنب مع الدول الافريقية في منظومة متكاملة نحو تنمية القارة السمراء بأكملها، وذلك عن طريق تعظيم حجم الاستثمارات وتحسين معدلات التبادل التجاري وتطوير مشروعات البنية التحتية وتوفير المزيد من الفرص التمويلية الخضراء لمشروعات المناخ والطاقة والبنية التحتية، فضلا عن مشروعات تمكين الشباب والمراة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال، بالإضافة إلى دعم خطط تعميق التصنيع القومي بدول القارة.

وأشاد «القاضي» بالدور الكبير الذي تلعبه الحكومة المصرية في رسم التوجه العام لتوسيع قاعدة الاستثمارات المحلية بافريقيا من خلال وضع اسس ومنهجية وآلية تحفيزية، كذلك تعزيز وتفعيل آليات اتقافيات التبادل التجاري مثل تفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA وايضا اتفاقية الكوميسا.

كما أشاد بسياسية البنك المركزي المصري نحو السماح لعدد من البنوك المصرية سواء القطاع الحكومي او القطاع الخاص بالتوغل داخل السوق الافريقي سواء من خلال انشاء مقرات لها بعدد من الدول الافريقية او من خلال الربط التكنولوجيا للبنوك الرقمية، كذلك اتاحة الفرص والتوسع في آليات التمويل الاخضر والعمل علي انشاء شركات ضمان مخاطر.

افريقيا تمثل الخيار الأمثل

أضاف أن السوق الافريقي يمثل سوق واعدة يبلغ تعداد سكانه حوالي 1,2 مليار نسمة بعدد نحو 58 دولة افريقية، وتمتلك السلع والمنتجات المصرية ميزة تنافسية بالاسواق الافريقية، حيث تتواكب مع طبيعة المستهلك ومستوي دخول الغالبية من سكان افريقيا، لذلك فالتوجة لافريقيا يمثل خيار مثالي للمستثمر.

جهود المصرف المتحد

ومن هذا كانت جهود المصرف المتحد من خلال التنسيق مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد لتوفير الضمان اللازم لجموع المصدرين المصريين بتعزيز ما يصدر لصالح المصدرين المصريين من اعتمادات مستندية صادرة من بنوك محلية افريقية،  مما يتيح للمصرف المتحد بتوفير التمويل الآمن سواء السابق لعملية التصدير او اللاحق علي الشحن للعمليات التصديرية المؤمنة التحصيل.

ومن جانبه، يقوم البنك الافريقي للتصدير والاستيراد بضمان حصائل الصادرات المصرية وحمايتها من مخاطر عدم السداد في نحو 50 دولة افريقية يمثلون مجموعة من البنوك الافريقية المعتمدة لديه.

كما يقدم المصرف المتحد بتقديم باقة من الخدمات البنكية المتعلقة بخصم وتعجيل الدفع للعمليات التصديرية المقبولة بفترات زمنية مختلفة، فضلا عن حزمة من الحلول البنكية الرقمية المتميزة والتي تعمل علي مدار الساعة 7 أيام في الأسبوع من: انترنت بنكي للافراد والشركات وموبيل بنكي وايضا محفظة رقمية مما يسهل وقت وجهد العملاء سواء شركات او افراد.