وزير النفط والثروة المعدنية يتحدث مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة

الثلاثاء 05 أبريل 2022 -11:55

جانب من الاجتماع

محمد عبد المنصف

المهندس طارق الملا وزير النفط والثروة المعدنية كريستيان برجر وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة والوفد المرافق له ، حيث تم استعراض مجالات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركات الأوروبية ومنها جهود تطوير تطوير واستكشاف إمكانات الموانئ متابعة المشاريع في الموانئ المصرية والسوق البحري في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة خلال مؤتمر Igbs 2022 مع مجلس ميناء أنتويرب البلجيكي ، وكذلك نشاط البحرية والنهرية النقل والتجارة والغاز الطبيعي والمنتجات النفطية ، وكذلك مجالات التعاون في الحد من الانبعاثات ، وإنتاج وتخزين الهيدروجين ، وتدريب الموظفين ومشاريع كفاءة الطاقة ، بالإضافة إلى استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ العالمية COP27.
وأكد الملا خلال الاجتماع أن مجالات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي كبيرة خاصة بين قطاع البترول والشركات الأوروبية ، مشيرا إلى أهمية الإسراع في مشروعات إنتاج وتخزين الهيدروجين وكفاءة الطاقة خاصة في الموانئ المصرية. وقال الوزير إن التكنولوجيا الحديثة للياتس تلعب دوراً مهماً في رفع الإنتاجية وتحقيق معدلات عالية حفاظاً على البيئة.
وأشار الوزير إلى أهمية وجود بنية تحتية قوية ومتكاملة في تحقيق نجاح قطاعات الطاقة من حيث المرونة والحلول والخيارات المختلفة للتعامل مع المشاريع ، والتأكد من أن مشاريع كفاءة الطاقة مع هذه المرافق والمنشآت النفطية ستزيد من معدلات التنفيذ و نسبة مشاريع النفط ناجحة.
من جانبه أشاد أشاد برجر بتحقيق مصر معدلات قياسية في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ، وهو ما يمثل نجاحات ملموسة على أرض الواقع ، في إشارة إلى فخر الاتحاد الأوروبي بمساهمة الاتحاد الأوروبي في العديد من المشاريع الطموحة والناجحة في قطاع النفط. سواء عن طريق التمويل أو عن طريق تقديم الدعم الفني.
أكد برجر أن هناك العديد من المساحات والفرص لتوسيع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي ، لا سيما التزام إحدى كبرى الشركات البحرية البلجيكية بالحضور إلى مصر خلال هذا الشهر لاستكشاف إمكانية إنشاء مركز عالمي لتوريد السفن في مصر. .
وحضر اللقاء المهندس احمد خليفة وكيل وزارة النفط للمشاريع والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني والمهندس محمود ناجي مساعد وزير البترول للنقل والتوزيع والمهندس احمد. عبد ربه مساعد رئيس دائرة شؤون النفط بالوزارة.