مصر تعتزم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز قبل منتصف 2022

الثلاثاء 25 يناير 2022 -02:02

المهندس طارق الملا وزير البترول

محمود يوسف

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن الوزارة تعتزم طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعى قبل نهاية النصف الأول من 2022.

وأكد الملا خلال المؤتمر الصحفي للاعلان عن مؤتمر إيجبس 2022، أنه يتم الاعداد حاليا لمناطق الامتياز التي سيتم طرحها .

أشار إلى إجراء مراجعات نهائية حاليا لعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها مع كبريات شركات النفط والغاز العالمية خلال فعاليات مؤتمر إيجبس.

ويعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مؤتمرا صحفياً، بمقر وزارة البترول، لإطلاق الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022” والمقرر عقده خلال الفترة من 14 – 16 فبراير 2022 .

يكتسب معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “ايجبس” أهمية خاصة، في ظل الديناميكيات الإقليمية المتغيرة التي دفعت مصر إلى تعزيز دورها كمركز للطاقة وإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط​​، والذي يحفز التعاون الفني والتكامل التجاري لتطوير سوق غاز إقليمي مستدام، حيث يقدم مؤتمر “ايجبس 2022” فرصة لاستعراض جهود مصر كمركز إقليمي لتجارة الطاقة.​

كما يأتي المؤتمر في توقيت حيوي لمناقشة التحديات والفرص الإستراتيجية التي تواجه قطاع الطاقة قبل انعقاد مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “COP27” الذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ، ومناقشة تأثيرات التحول في السياسات والتغير في ديناميكيات الطلب، إضافة إلى التطور في إمكانات وتكنولوجيا خفض انبعاثات الكربون من خلال استخدام تقنيات مثل التقاط وتخزين الكربون وإنتاج الهيدروجين.

ويُعد معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “ايجبس” بوابة السوق المصرية – أحد أكثر الأسواق الواعدة في العالم – في قطاع البترول والغاز، حيث يمثل المؤتمر الحدث الأبرز في شمال إفريقيا وحوض البحر المتوسط الذي يتيح فرصة اللقاءات المباشرة مع الكوادر التي تقود تطوير القطاع، وتطوير الأعمال المتعلقة بالصناعة.