أسعار النفط تسجل تراجعًا للأسبوع الثالث على التوالي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 -07:28

النفط

متابعات

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، اليوم الجمعة، أخر تداولات الأسبوع في الأسواق العالمية، لكنها تتجه لتسجيل لانخفاض أسبوعي، وسط مخاوف من زيادات حادة في أسعار الفائدة من المتوقع أن تؤثر على النمو الاقتصادي.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتًا، أو 0.3%، إلى 91.09 دولارًا للبرميل، لكنها تتجه لتسجيل انخفاض بنسبة 1.9% خلال الأسبوع؛ وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتًا، أو 0.1%، لتتداول عند 85.21 دولارًا للبرميل، مسجلة انخفاض بنحو 1.8% هذا الأسبوع.

ويتجه كلا الخامين القياسيين إلى الخسائر الأسبوعية الثالثة على التوالي، متأثرين بارتفاع الدولار الأمريكى ، مما يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى، حيث استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية فوق 110.

ويستعد المستثمرون لزيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، مع اهتزاز السوق أيضًا من توقعات وكالة الطاقة الدولية لنمو شبه معدوم في الطلب على النفط في الربع الأخير من العام الجاري بسبب ضعف توقعات الطلب في الصين.

وقال محللون إن المعنويات عانت من تصريحات وزارة الطاقة الأمريكية، بأنه من غير المرجح أن تسعى لإعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي حتى ما بعد السنة المالية القبلة.

وعلى صعيد العرض، وجدت السوق بعض الدعم من تضاؤل ​​التوقعات بعودة الخام الإيراني حيث قلل المسؤولون الغربيون من احتمالات إحياء الاتفاق النووي مع طهران.

ويمكن أيضًا دعم أسعار النفط في الربع الرابع من خلال تخفيضات إنتاج أوبك + المحتملة، والتي ستكون قيد المناقشة في اجتماع المجموعة في أكتوبر، بينما تواجه أوروبا أزمة طاقة مدفوعة بسبب إمدادات النفط والغاز من روسيا.