المالية : بدء تطبيق المرحلة الخامسة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية 15 ديسمبر

الأحد 21 نوفمبر 2021 -01:48

محمد معيط وزير المالية

أمير العسيرى

قال رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن إجمالي عدد الشركات التي قامت برفع الوثائق الإلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمراحلها الخمس، بلغ ما يزيد على 4239 شركة.

وأوضح عبدالقادر في بيان صادر اليوم، أن أكثر من 82 مليون فاتورة إلكترونية تم إرسالها على المنظومة منذ بداية تفعيلها حتى الآن.

وأشار إلى أنه قد بلغ عدد الممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية طواعيةً؛ أي بدون قرارات إلزام (12800) ممول، كما بلغ عدد الممولين الذين أرسلوا وثائق على المنظومة طواعيةً؛ أي خارج قرارات الإلزام 531 ممولاً.

ولفت عبدالقادر إلى بدء تطبيق المرحلة الرابعة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 سبتمبر الماضي، بالتطبيق على كافة الشركات المسجلة بمركز متوسطي الممولين (القاهرة)، ومركز كبار ممولي المهن الحرة (بمدينة نصر)، وأيضاً بدء تطبيق المرحلة الخامسة للمنظومة في 15 ديسمبر 2021 بالتطبيق على عدد (3738) من الشركات المسجلة في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة.

وأشار عبدالقادر إلى أن المصلحة تقوم بعمل تجهيزات استعداداً لبدء تطبيق المرحلة الخامسة لمنظومة الفاتورة في 15 ديسمبر القادم من خلال القيام بعقد ورش عمل لتوعية الممولين الملزمين بالانضمام لها، وكذلك التواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني، والاتصالات الهاتفية والتي كان لها مردود إيجابي كبير من قبل الممولين.

وأكد رئيس المصلحة أن نجاح منظومة الفاتورة الإلكترونية جاء نتيجة للمتابعة المستمرة والدؤوبة من قِبل وزير المالية لكافة خطوات وإجراءات تنفيذها على أرض الواقع وحل أي مشكلات وتقديم كل الدعم.

وأضاف عبدالقادر أننا مستمرون في استكمال كافة مراحل المنظومة في التوقيتات المحددة لذلك، مشيراً إلى أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد خطوة مهمة على طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية ورفع كفاءة الفحص الضريبي، بما يسهم في استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذي يساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية.

وأكد عبدالقادر أن الفاتورة الإلكترونية من شأنها تعظيم فرص دمج وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي لتحقيق العدالة الضريبية وإرساء دعائم منظومة ضريبية متطورة تضاهي الدول المتقدمة

وأوضح عبدالقادر، أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تقدمان كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية سواء من خلال مكتب الدعم الفني بمركز كبار الممولين أو الزيارات الميدانية، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو من خلال البريد الإلكتروني.