الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي تشارك في فعاليات القمة العالمية للحكومات واسبوع المناخ بدبي

الجمعة 01 أبريل 2022 -02:38

وزيرة التعاون الدولي

محمد عبد المنصف

شهدت وزارة التعاون الدولي ، خلال الأسبوع الجاري ، عددًا من الأحداث والفعاليات المهمة ، في إطار الدور الذي تقوم به لدعم علاقات التعاون التنموي بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ، لتنفيذ أجندة التنمية الوطنية. يتماشى مع الأهداف الوطنية التنمية المستدامة.
* أسبوع العمل المناخي في دبي والقمة العالمية للحكومات *
شاركت الدكتورة رانيا المشاط ، وزيرة التعاون الدولي بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، في عدد من الفعاليات رفيعة المستوى ، من بينها منتدى الحكومة النسائية ضمن فعاليات كبار الحكومات في دبي ، وغيرها من الفعاليات ضمن فعاليات الدولة. أسبوع المناخ في منطقة شرق أوو أعلى شمال إفريقيا.
شاركت وزيرة التعاون الدولي في منتدى المرأة في الحكومة خلال القمة الدولية للحكومات التي عقدت في دبي ، وتحدثت في جلسة رفيعة المستوى ضمن أسبوع العمل المناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، عن الجهود المبذولة لتعزيز تمويل التنمية للعمل المناخي في مصر ، حيث شاركت في المائدة المستديرة لوزارة العمل المناخي ، إلى جانب السيدة مريم بنت محمد سعيد ، وزيرة الإمارات للتغير المناخي والبيئة ، والسيدة باتريشيا إسبينوزا ، الأمين التنفيذي لمجلس الوزراء. اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ، بالإضافة إلى جلسة مناقشة حول مشاركة الشباب في العمل المناخي ، وكذلك المشاركة في مؤتمر "البنوك الخضراء" وعقدت مناقشات ثنائية مع السيدة غانت روغان ، السفيرة الإقليمية في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP26 في المملكة المتحدة
المؤتمر الافتراضي لمنتدى البحوث الاقتصادية ERF *
كما شارك معالي وزير التعاون الدولي في المؤتمر الافتراضي الذي عقده منتدى البحوث الاقتصادية لمنتدى ERF بعنوان "إدارة الاقتصاد الكلي في أوقات الأزمات" ، للحديث عن تأثير التحديات التي تواجه الدول النامية والناشئة ، حيث شارك فيه مسئولون. رافي الموسو شارك في الجلسة وعن منتدى البحوث الاقتصادية الدكتورة كارمن راينهارت النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة ورئيس الخبراء الاقتصاديين بمجموعة البنك الدولي.
* اتفاقيات جديدة لتمويل التنمية مع فرنسا *
كشفت وزارة التعاون الدولي ، عن تفاصيل اتفاقيات تمويل التنمية الموقعة بين الحكومتين المصرية والفرنسية ، خلال زيارة السيد برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الاقتصادي والوفد المرافق له لمصر التي تأتي. في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها بين الحكومتين المصرية والفرنسية في يونيو 2021 بقيمة 1.6 مليار يورو دعماً لجهود الدولة التنموية وتمويل المشاريع ذات الأولوية ، والتي شهدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي مع وزير المالية والاقتصاد الفرنسي ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية.
* تمويل سياسات التنمية *
اعلنت "المشاط" عن موافقة مجلس النواب في جلسته العامة على اتفاقية تمويل سياسات التنمية بين الحكومة والبنك الدولي والبنك الاسيوي للاستثمار في البناء بقيمة 720 مليون دولار وذلك في اطار الاستراتيجية الاستراتيجية. العلاقات التي تربط مصر بشركاء التنمية متعددي الأطراف والمزدوجة ، لدعم توجه الدولة نحو تحقيق نمو شامل ومستدام وتنفيذ أجندة التنمية 2030 ، والتي تأتي في إطار دعم الإصلاحات الهيكلية التي تديرها الدولة لدعم النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.
  ·