شعبة الاقتصاد الرقمي تبحث تعزيز التعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

الخميس 16 فبراير 2023 -04:25

اجتماع الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي مع ايتيدا

أمير العسيرى

عقدت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، اجتماعا مع المهندس أحمد الظاهر، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والذي يعد الأول منذ تولي الظاهر منصبه الجديد.

وتناول اللقاء الذي حضره المكتب التنفيذي للشعبة العامة للاقتصاد الرقمي برئاسة المهندس خليل حسن خليل، عددًا من الموضوعات والمستجدات وبروتوكولات التعاون التي تجمع بين "ايتيدا" والشعبة باعتبارها الراعي الرئيسي لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشريك الاستراتيجي والحيوي لجميع الفعاليات والأنشطة التي تعقدها الشعبة.

واستعرض المهندس خليل حسن خليل بداية تأسيس الشعبة في عام 2001 تحت إسم الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات، والتي تعد أحد أكبر المنظمات غير الهادفة للربح في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وداعم رئيسي للتحول الرقمي في مصر ولديها 10 شعب فرعية في الكثير من المحافظات.

واستعرض رئيس الشعبة العامة، عدد من المشروعات والمبادرات التي نفذتها الشعبة مع ايتيدا وابرزها: مشروع مبادرة حاسب آلي لكل بيت، مشروع التدريب الفنى والإداري، مشروع دراسة سوق الحاسبات بمصر، الإسكندرية مدينة إلكترونية، مشروع حاسب لكل تاجر، مشروع الدراسة السوقية لإنتاج الحاسب اللوحي المصري، المشاركة فى إصدار قرارت تمس المصلحة العامة لمجتمع تكنولوجيا المعلومات، جهود الشعبة العامة لمواجهة تداعيات COVID-19 وكذلك دورها في مبادرة توطين لتمكين 4 ألاف تاجر وميكنة أعمالهم وغيرها من المبادرات.

وأكد خليل، أن الاجتماع تطرق إلى استعراض محاور عمل أنشطة الشعبة والتي ترتكز على اربعة محاور رئيسية أبرزها: دعم منظومة التحول الرقمي من خلال مبادرة "توطين"، تحفيز الابداع وريادة الاعمال من خلال تنظيم ملتقى الشعبة التكنولوجي السنوي والمشاركة في ملتقيات وفعاليات إقليمية ودولية.

ويرتكز المحور الثالث على تنمية القدرات البشرية من خلال تدريب الشركات وتنظيم ورش العمل، أما المحور الرابع يرتكز على تنمية الصادرات من خلال المشاركة في الملتقيات التكنولوجية الدولية وايضا البعثات التجارية.

وأوضح خليل، أن الشعبة تبذل قصارى جهدها لتتطابق رؤيتها الطموحة مع رؤية واستراتيجية الدولة المصرية "مصر 2030" التي تسهدف دعم الإبداع والابتكار وتحفيز رواد الأعمال وتذليل كافة الصعاب التي قد تواجههم.

وأشار أن الشعبة ومجلس إدارتها يثمنون الدور البنًاء لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" في دعم قاطرة التنمية الرقمية لمختلف الشركات المصرية والسعي قُدمًا نحو التحول الرقمي ودعم الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة.