وزير القوى العاملة يفتتح الوحدة المركزية لشهادات قياس مستوى المهارة

الإثنين 09 يناير 2023 -02:20

وزير القوى العاملة يفتتح الوحدة المركزية لشهادات المهارة

محمود يوسف

افتتح حسن شحاتة وزير القوى العاملة، وحدة طباعة شهادات قياس مستوى المهارة بمقر ديوان عام الوزارة، وقام بتسليم أول دفعة لمديريات القوى العاملة لتقوم بدورها بتسليمها للمواطن طالب الخدمة.

وأكد "الوزير" أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي وميكنة وحوكمة كافة الخدمات التي تقدم للمواطنين، مشيرًا إلى أن ذلك ابرز أهداف الوزارة.

وأعلنت وزارة القوى العاملة في بيان اليوم الاثنين، أنه تم إنشاء وحدة شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة بديوان عام الوزارة من خلال الإدارة المركزية للتدريب المهني، تنفيذا لتوجيهات "الوزير" بسرعة اتخاذ إجراءات تطوير منظومة عمل قياس مستوى المهارة الحالية، وذلك تمهيدا لاطلاق الخدمة على منصة مصر الرقمية لتبسيط الإجراءات على العامل وسرعة الحصول على الخدمة.

وأوضح أيمن قطامش رئيس الادارة المركزية للتدريب المهني، أن الإدارة قامت بتغيير شكل شهادة قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة من الشكل التقليدي الورقى المكتوبة بخط الايد بدون أى علامات تأمينية، لتصبح اعتبارًا من بداية العام الحالي 2023 مميكنة ومطبوعة بعلامات مائية لحوكمة تلك الخدمة، وللحد من أى طرق لتزويرها، منوهًا إلى أنه يتم الطباعة مركزيا بديوان عام الوزارة بالإدارة المركزية للتدريب المهني.

وأضاف أنه استكمالا لتطوير منظومة قياس مستوى المهارة، جارى العمل على التعاون مع اتحاد الصناعات واتحاد التشييد والبناء والنقابات وأصحاب الأعمال، في مراجعة معايير قياس مستوى المهارة الحالية واعداد معايير لمهن جديدة لادراجها ضمن منظومة القياس، مع التعاقد مع مواقع اختبار بالجامعات المصرية المختلفة والمنشآت الصناعية الكبرى للتأكد من جدية اجراء اختبارات القياس.

وأشار أن الهدف من تطوير تلك المنظومة الى جدية ترخيص مزاولة الحرفة الممنوحة للعمال المصريين والتي تضمن لأصحاب الاعمال كفاءة ومهارة العامل، وكذلك حماية المستهلكين من المواطنين المصريين من التعامل مع مهنيين دون الكفاءة المطلوبة مما يسبب ضرر للمستهلك، علما بأنه يتم اصدار من وزارة القوى العاملة نصف مليون شهادة قياس مستوى المهارة ونصف مليون ترخيص مزاولة الحرفة سنويًا.