وزير التجارة والصناعة يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع مسؤولي عدد من كبريات الشركات العالمية

الإثنين 24 أكتوبر 2022 -04:28

المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

محمود يوسف
عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من كبريات الشركات العالمية المستثمرة بالسوق المصري، والعاملة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسيارات والتسويق الإلكتروني؛ استعرضت جهود الحكومة لتوفير المناخ الجاذب للاستثمار لدعم القطاع الصناعي وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وسبل جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية للسوق المصري، والعمل على زيادة نسب المكون المحلي وتعميق الصناعة، بالإضافة إلى تطوير سلاسل التوريد للصناعة الوطنية وتحقيق التكامل فيما بينها.

وقال الوزير إن الدولة المصرية تنفذ خلال المرحلة الحالية العديد من الإجراءات والمبادرات الهادفة لدعم الصناعات الوطنية، والتي تشمل توفير الأراضي الصناعية المرفقة وتيسير إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية، بالاضافة إلى إتاحة المزيد من التيسيرات للمستثمرين لتوفير مدخلات الانتاج.

وأشار "سمير" إلى حرص الوزارة على جذب المزيد من الشركات العالمية للاستثمار في السوق المصري باعتباره مقصداً رئيسياً للاستثمارات الاجنبية المباشرة بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، لافتاً إلى حرص الوزارة على تعزيز التعاون المشترك مع كبريات الشركات العالمية، وبما يسهم في نقل الخبرات الصناعية المتطورة للسوق المصري وتوطين الصناعات التكنولوجية والصناعات الصديقة للبيئة في مصر.

وقد استهل الوزير سلسلة اللقاءات بعقد لقاء مع جيم ليو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر والوفد المرافق له، حيث استعرض اللقاء المشروعات الحالية والمستقبلية للشركة وسبل الاستفادة من السوق المصري كمحور لتوسع أنشطة الشركة بالأسواق الإقليمية وأسواق دول القارة الأفريقية.

كما تناول اللقاء عددًا من الأنشطة المستقبلية المقترحة للشركة في السوق المصري، والتي تشمل مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والطاقة الخضراء والنظام الأيكولوجي لبناء القدرات ومراكز البيانات والحلول الرقمية.

كما التقى الوزير وفد شركة جنرال موتورز العالمية لصناعة السيارات برئاسة شارون نيشي، المدير التنفيذي للشركة لمصر، ومنطقة شمال إفريقيا، حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة في مصر ورؤية الشركة المستقبلية حول توطين صناعة السيارات الكهربائية بالسوق المصري.

وأشار الوزير خلال اللقاء إلى الإمكانات والمقومات الكبيرة للاقتصاد المصري لتوطين صناعة سيارات حقيقية تفي باحتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الاقليمية وأسواق دول القارة الأفريقية، مشيراً إلى حرص الوزارة على توفير كافة أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية للإنتاج والتوسع في السوق المصري، بشرط ضخ استثمارات حقيقية، وتوطين الصناعة، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

كما عقد الوزير لقاء مع نوح ما، نائب رئيس شركة أوبو ( oppo) العالمية للإلكترونيات والوفد المرافق له، حيث استعرض اللقاء مشروع الشركة الجديد في السوق المصري، والذي سيبدأ الإنتاج بداية العام المقبل بالعاشر من رمضان ومقام على مساحة 15 ألف متر بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 4 ملايين هاتف محمول سنوياً بنسبة مكون محلي تبلغ 40% .

كما استعرض اللقاء مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية في السوق المصري، حيث تمتلك الشركة حالياً فروعاً بكافة محافظات الجمهورية، ولديها 20 مركز صيانة، وتوفر 7 آلاف فرصة عمل مباشرة.

كما التقى الوزير عمر الصاحي، مدير عام شركة أمازون مصر والوفد المرافق له، وبحضور المهندس محمد عبدالكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حيث تناول اللقاء سبل الاستفادة من إمكانيات الشركة في الترويج للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة الكيانات الصناعية والتجارية المعنية والجهات التابعة للوزارة.

واستعرض اللقاء أنشطة الشركة بالسوق المصري التي بدأت العام الماضي بإنشاء أكبر مستودع لتخزين المنتجات بقارة أفريقيا باستثمارات بلغت مليار جنيه، كما أنشأت الشركة 22 محطة توزيع، حيث توفر مشروعات الشركة في مصر ما يزيد عن 3 آلاف فرصة عمل.

كما تناول اللقاء عددا من المشروعات الحالية والمستقبلية للشركة في مصر، التي تشمل افتتاح أكبر مركز إقليمي لخدمة العملاء، والذي يخدم دول الإمارات والسعودية وألمانيا، كما سيتم افتتاح مستودع تخزين آخر للشركة خلال النصف الثاني من العام المقبل.