جرمين عامر تستعرض كتابها الاول نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية

الثلاثاء 28 فبراير 2023 -04:49

جانب من المؤتمر

امير العسيري

تحت شعار كوني مؤثرة نظمت مؤسسة بهية لمكافحة سرطان الثدي للسيدات ندوة أمس للإعلامية جرمين عامر حول اسس التأثير الايجابي على مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك على هامش مناقشتها لكتابها الاول نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية.

تهدف الندوة الي توعية محاربات مؤسسة بهية، بأسس التأثير الايجابي لتعظيم الرسالة الانسانية التي ينقلونها داخل المجتمع. فضلا عن تعميق قيم المساندة والدعم المجتمعي لهم. كذلك القيام بعملية توثيق رقمي لتجاربهم المختلفة في محاربة المرض اللعين والتصدي له بمساندة مؤسسة بهية. فضلا عن توجيه دعوات للمشاركة المجتمعية سواء بالدعم او التوعية بطرق الاكتشاف المبكر للمرض.

في بداية الندوة عرفت ظاهرة اعلام المؤثرين من صناع الراي العام الديجيتال. وكيف استطاعت هذه الفئة من صغار المشاهير بصفحاتهم، جذب ملايين المتابعين عبر محتوي مبتكر. فهؤلاء المؤثرين استطاعوا منح متابعيهم فرصة ذهبية لحرية التعبير الرقمي واللحظي عن طريق اعادة نشر الفيديوهات والتعليقات و الليكات… الخ. الامر الذي شجع الجمهور علي متابعتهم واثراء المحتوي الذي يقدمونه بمواد جذابه خرجت عن حدود النمطية الاعلانية المعتادة مما اكسب المنتج او السلعة او الخدمة التي يعلنون عنها رواجا من نوع خاص.

تم قامت بعرض مجموعة من الاعمال الفنية التي تناولت ظاهرة اعلام المؤثرين في مصر. وكيف أصبح الشباب يتهافتون على هذه النوعية من الاعمال ليدخلوا باب الشهرة ويحققون مكاسب مادية ببلوجزاتهم. فضلا عن عمل تحليل لعدد من البلوجزات محل الدراسة في كتاب نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية وهم: المؤثر اسلام فوزي وحملة بنك مصر والمؤثر محمد مولي وبلوجزات EG Bank والمؤثرة ياسمين المراكبي وبلوجزات المصرف المتحد.

واوضحت ان كلمة السر في اكتساب المؤثرين لملايين المتابعين حول العالم هي المحتوي الملهم المبتكر. الذي يعطي طاقة ايجابية ويجذب فئة الجمهور والمتابعين المستهدفة. فالمحتوي الابتكاري هنا يعتبر ملك التأثير على الجماهير في مواقع التواصل الاجتماعي.

وحددت الكاتبة 5 قواعد ذهبية لكتابة المحتوي المؤثر جماهيريا على مواقع التواصل الاجتماعي وهم:
• اختيار الفكرة المبتكرة محل البلوجز.
• اعتماد اسلوب فريد يميز المؤثر عن غيره من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
• تحديد الجمهور المستهدف وكيفية التعامل معه بلغته واسلوبه.
• البحث المستفيض عن المعلومة ومن مصادر موثوق منها قبل نشرها او تصويرها.
• قاعدة 130 كلمة – اي ان عدد الكلمات المنطوقة في الفيديو، لابد ان لا تزيد عن 130 كلمة منطوقة في الدقيقة الواحدة حتى يستوعبها جمهور المتابعين ويدركها جيدا ويستطيع ان يتفاعل معها من خلال اعادة النشر وكتابة الفيديوهات والتعليقات و الليكات .. الخ

هذا وقد اشارت الكاتبة الي السمات الشخصية لجموع المؤثرين والمستندة على «نموذج المصداقية» Credibility Model وهم: الثقة والخبرة والجاذبية والتفاعل. بالإضافة إلى تحليل مؤشرات صفحات المؤثرين وعدد المتابعين وحجم ردود افعال الجمهور وانعكاساته على العلامة التجارية.

  



 9
 شارك