الهيئة الوطنية تطلق قاعدة بيانات الناخبين بعد تحديثها

السبت 25 نوفمبر 2023 -08:19

المستشار حازم بدوى

الاقتصاد والبنوك
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوى، إطلاق قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التى سيُدلى فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، عبر موقعها الإلكترونى الرسمى www.elections.eg بعد إجراء أعمال التحديث والتعديل اللازمة، وذلك إثر الانتهاء من تحقيق كافة شكاوى المواطنين الواردة طيلة الفترة الماضية بشأن تغيير المركز الانتخابى وإزالة أسبابها.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، الاستجابة إلى الطلبات المُقدمة إليها من المواطنين الراغبين في تعديل أماكن مراكز الاقتراع المحددة للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المقبلة داخل نطاق الموطن الانتخابي، إلى جانب حل ما يزيد عن 5 آلاف شكوى بعد التحقيق فيها بالكامل، وذلك في إطار حرصها على التيسير على الناخبين خلال العملية الانتخابية.

وتتضمن قاعدة البيانات المُحدّثة، الاستجابة لجميع طلبات المواطنين المُقدمة إلى الهيئة، خلال الإطار الزمني المحدد لإجراء تعديلات في أماكن مراكز الاقتراع المحددة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، والذي يدخل في نطاق الموطن الانتخابي.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني بداية من 7 نوفمبر الجاري، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية بموجب بطاقة الرقم القومي، وأجازت له حتى موعد غايته 15 نوفمبر تغيير مركز الاقتراع الذي سيدلي فيه بصوته، شريطة أن يكون المركز الجديد يقع في نطاق موطنه الانتخابي.

وتقدم خلال المدة الزمنية المذكورة، قرابة المليون مواطن بإجراء عمليات الاستعلام على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، باستخدام الرقم القومي لكل منهم، لمعرفة المعلومات اللازمة بأسماء وعناوين ومقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، كما تلقت الهيئة أيضا خلال تلك المدة عدد 5152 شكوى من المواطنين.

وعكفت الهيئة الوطنية للانتخابات طيلة الفترة الماضية، على بحث جميع الشكاوى وتحقيقها، كل على حدة، وإزالة أسبابها، إلى جانب الاستجابة لطلبات المواطنين في شأن مقار المراكز الانتخابية التي قاموا بتحديدها بناء على رغباتهم وفي ضوء القواعد والضوابط المُعلنة، وذلك حرصا من الهيئة على التيسير على الناخبين وبما يسهل عليهم الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الانتخابي وإعمال حقوقهم الدستورية.

وعلى جانب آخر أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن العملية الانتخابية سوف تجرى في خارج مصر في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بشأنها القرار رقم 27 لسنة 2023 والخاص بتحديد مقراتها وعناوينها.

وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن قيامها بعملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

ووزعت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر وزارة الخارجية أجهزة ماسح إلكتروني بحيث يتم استخدامها في ادخال بيانات الناخبين وانه بمجرد قيام الناخب بالتصويت يظهر للهيئة الوطنية بيانات الناخب لحذفه من انتخابات الداخل منعا لازدواجية التصويت.

كما تم إمداد السفارات في الخارج بصناديق الاقتراع بحيث سيكون هناك مشرف على كل صندوق على غرار الانتخابات في الداخل حيث تخصص قاض لكل صندوق لتأكيد على نزاهة وشفافية الانتخابات.

وفى سياق متصل، انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل رسمي من توزيع الناخبين المصريين في الداخل على اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية تمهيدا لتفعيل الوسائل المستخدمة في الاستعلام عن اللجان وهى موقع الهيئة أو الفيس بوك الخاص بالهيئة أو الاتصال بالدليل 141 أو ارسال رسالة على رقم 5151.

ويبلغ عدد الناخبين فى مصر 67 مليون ناخب ويوجد عدد للجان الفرعية في مصر ما يزيد عن 11 ألف لجنة بجانب اللجان العامة والتي يشرف عيلها جميعا نحو 13 ألف قاضى.

من ناحية أخرى يواصل اليوم الجمعة المرشحون للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وحملاتهم الانتخابية، لليوم السادس عشر على التوالى، ممارسة الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها لاستعراض البرامج الانتخابية للمرشحين والتى انطلقت يوم 9 نوفمبر عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين، وتستمر حتى يوم 29 نوفمبر للمصريين فى الخارج ويوم 8 ديسمبر لمن هم فى الداخل.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، دعت المصريين فى فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى الى المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، والنزول أثناء الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التى تجرى فى الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر وفى الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.