رئيس مجلس إدارة شركة جريني للتصنيع الغذائي: معرض فوود افريقيا فرصة للإنفتاح علي الأسواق الإفريقية

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 -06:21

المهندس حسام السويدي

محمد عبدالمنصف


الصناعات الغذائية أمل مصر في زيادة الصادرات للعالم
صدرنا 15 الف طن عام 2023 ونستهدف 20 الف طن عام 2024
نصدر للدول الاوربيه وأمريكا اللاتينية ودول شرق اسيا ودول الخليج العربي ونستهدف بعض الاسواق الاخري مستقبلا

علي هامش معرض فوود افريقيا، الذي اقيم بأرض المعارض بالتجمع الخامس بين يومي 12 و14 ديسمبر 2023، التقت "الاقتصاد والبنوك" بالمهندس حسام السويدي رئيس مجلس ادارة شركة جريني للتصنيع الغذائي بمدينة الصالحية الجديدة، ليحدثها عما تستهدفه الشركة من التوسعات التصديرية موسم 2024، باعتبارها واحدة من رائدات تصدير الصناعات الزراعية في مصر و الشرق الأوسط، لافتا الي حتمية استمرار دعم الدولة للشباب وخاصة مستثمري التصنيع الزراعي باعتباره امل مصر في زيادة صادرتها للخارج .
والي نص الحوار:
في البداية أود التعرف علي تاريخ انشاء الشركة؟
الشركة انشئت عام 2019بالمدينة الصناعية بالصالحية الجديدة، بالقرب من مدينة الاسماعيلية، حيث قامت باستصلاح اكثر من مئتي فدان، وزراعتها بمحاصيل تصديرية كالفراوله ، والبروكلي ، والقرنبيط، ,والفاصوليا الخضراء.
واين توجد الأراضي التي تقوم الشركة بزراعتها؟
في ثلاثة محافظات هي الاسماعيلية، والصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، والاسكندرية.
وماهو حجم صادرات الشركة؟
صدرنا حوالي 15 ألف طن عام 2023، ونستهدف الوصول الي 20 الف طن عام 2024
وما هي أهم الدول التي تصدرون اليها؟
نصدر حاليا الي الولايات المتحدة الآمريكية والمملكة المتحدة البريطانية وبلجيكا والمانيا واسبانيا والمجر وروسيا والبرازيل وهي اسواق تشترط اعلي مواصفات جودة في المحاصيل، ونسعي لفتح اسواق جديدة لمنتجاتنا بالاسواق الأفريقية التي اعتقد انها ستكون سوقا واعدا للمنتجات المصرية.
وما هي توجهاتكم تجاه السوق الافريقية؟
لم نقتحم السوق الأفريقي حتي الآن غير انه جمعني لقاء مع سعادة سفير دولة السنغال، تحدثنا خلاله عن فرص الاستثمار المتبادل فيما بيننا، وآمل في تحويل هذه الأفكار الي واقع علي الأرض خلال هذا العام الجديد بما يخدم اقتصاد بلدينا.
وكيف رأيت معرض فوود افريقيا في دورته الثامنة 2023؟
لا شك ان المعرض قد اعطي فرصة للمستثمر المصري كي يعرض منتجاته التي يمكن التوسع في تصديرها للأسواق العالمية، كما اتاح فرصة كبيرة للتواصل مع شركات انتاج خطوط تعبئة وتجهيز المحاصيل الزراعية، وخاصة دول روسيا والهند وتركيا، وكلها شركات لها تواجد كبير داخل السوق المصري، وتسعي لأن تتخذ من مصر بوابة للنفاذ للأسواق الأفريقية.
هل تصدرون منتجات أورجانيك او خالية من اي مبيدات؟
هناك جزء من الأراضي يتم زراعته بمحاصيل أورجانيك، اعتمادا علي التسميد العضوي والمكافحة المتكاملة للافات دون الاستعانة باي اسمدة كيماوية او مبيدات حشرية،وبالنسبة للزراعات النمطية فان الشركة حريصة علي ان تكون كل صادراتها لمحاصيل خالية تماما من متبيقات المبيدات الحشرية.
وما هي اهم شهادات الجودة التي حصلت عليها شركتكم؟
الشركة حاصلة علي شهادات ايزو 9001، وايزو 22000 و HACCP و G.A.P
و FDA و KOSHER ونسعي حاليا للحصول علي شهادة BRC
وما هي اهم التحديات التي تواجه التوسع في صادرات الصناعات الغدائيه؟
لا شك ان اهم واكبر مشكلة هي التغيرات المناخية ، والتي قد تؤدي الي انخفاض مفاجئ في جودة المنتج، خاصة وأن الشركة ملتزمه بالمواصفات العالمية لأي محصول يتم تصديره، لذلك نعتمد علي مياه ترعة الاسماعيلية في ري اراضينا، ضمانا لجودة المحصول وتتوسع في زراعة المحاصيل تحت الآنفاق لضمان جودة المنتج وخلوه من المؤثرات البيئية المفاجئة.
اخيرا ما هي مطالبكم من الرئيس عبد الفتاح السيسي مع بداية فترة رئاسته الجديدة؟
بنحب نشكر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي دعمه المتواصل للشباب وللمستثمر المصري كما نود أن نشكر سيادته علي السعي المتواصل في تطوير مصر والذي نلتمسه في توسعات الطرق وتطوير الموانئ المصريه وغيرها من المنشأت الاخري ونبارك لسيادته علي توليه
فترة رئاسية جديده.
وهل لديكم طلبات تودون تسليط الضوء عليها؟
نعم نود أن تتاح لنا فرصه بشراء قطعه أرض ٦٠٠٠ متر بمدينة الصالحيه الجديده باية من مناطقها الصناعيه حتي يتثني لنا بناء مصنع للصناعات الغذائيه بطاقة انتاجيه ١٠٠ طن يوميا